الشريف : الحكومة نجحت بخفض النفقات الرأسمالية .. ولا نيه لانشاء ابنية حكومية جديدة خلال العام المقبل


جراسا -

خاص- اعلن الناطق الاعلامي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف ان الحكومة نجحت في اول خمسة اشهر في خفض النفقات الرأسمالية بمبلغ 280 مليون دينار كما خفضت النفقات التشغلية الى 56 مليونا.

ونوه الشريف خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي في مبنى رئاسه الوزراء الى انه لن يتم انشاء ابنية حكومية جديدة خلال العام المقبل ، وان النيه تتجه لانشاء الابنية الحكومية من خلال القطاع الخاص للضرورة الملحة خصوصا في قطاعات التربية والتعليم والصحة حبث يعطي هذا التوجه الفرصة الذهبية للابداع والتنافسية بين المستثمرين والمقاولين ويحرك قطاع الانشاءات نحو الافضل .

ولفت الشريف الى ان الحكومة بدأت بنفسها في ترشيد النفقات الحكومة وتخفيض رواتب الوزراء بنسبة 20% ومثلها في نفقات الوزارات .

وكشف الشريف ان لدى الحكومة 19 الف سيارة ستقوم ببيع وشطب 25 % منها خلال الاسابيع المقبلة تخفيف 30% من كلف تشغيلها .

واعلن الشريف عن قرار عدم التعيين في الدوائر الحكومية لافتا الى انه يجب ان يكون في المستقبل تعيينا مما يتطلب تقاعدات وضخ وجوه جديدة للشباب ليكون لهم دور في القطاع الخاص لافتا الى صدور الارادة الملكية السامية بالموافقة على النظام المعدل لنظام الانتقال والسفر والذي بموجبه يصبح جميع موظفي المؤسسات الرسمية والهيئات العامة يخضعون لهذا النظام وذلك لتحقيق العدالة والمساواة بين موظفي القطاع العام في الحقوق المالية .

واعتبر الشريف ان تعديل هذا النظام ياتي ضمن اجراءات الحكومة لضبط وترشيد الانفاق الحكومي من النفقات الجارية في الهيئات العامة والمؤسسات الرسمية والعامة المستقلة ماليا وادايا الغاء التميز بين موظفيها .
 
 



تعليقات القراء

خريويش الطوز كلانا
زلمتنا شاهد مشفش حاجة ولا بعرف حاجة ولا الو علاقه باي حاجة ..
عن اي نفقات بتحكوا بس نشوف المسؤولين من رئيس الوزراء وجر نازل في كل الحكومة ومفاصل الدولة المدنيه والعسكريه والامنيه كلهم راكبين سيارات اربع سلندر كوري او صيني ساعتيتها ممكن نقول والله هيهم بلشوا بضبط النفقات وعملية هدر المال العام واموال دافعين الضرائب من المواطنين الاردنيين المسخمين والفقراء وبلشوا يحسوا على حالهم ويشعروا انا احنا عايشين بدولة فقيرة ودولة عايشه على المساعدات والصدقات وبيع اصول وممتلكاات الدولة والوطن ..
يعني مش فاهم كيف الواحد من المسؤولين بقبل وبرضى انو يركب سيارات فارهة 8 سلندر ودفع رابعي من اشهر الماركات العالميه واحدث الموديلات ويقعد في مكاتب ويجوخ ويهيص ويجعص وياكل ويطعمي ولاده مال حرام مسروق من قبة المواطنين الفقراء ..
بس شكلو انه طعمة المال الحرام من المال العام واموال دافعين الضرائب من المواطنين المسخمين والملطمين والمسحوقين في اله نكهة الز من المال الحلال ..
عن اي ضبط بتحكوا الحكومه والمسؤلين وكافة اجهزة الدولة المدتيه والعسكريه والامنيه بتصرفوا وبتمصرفوا على اساس انا احنا دوله عظمة ونفطيه وصتاعيه وثريه ..يلي بدري بدري..
والله على الطفر يلي وصلونا اله الحكومات المتعاقبه لازم نشوف كل مسؤولين البلد راكبين دراجات فيزبا 150 حي حي ..
21-07-2010 07:12 PM
عالم ببواطن الامور
كفاكم استخفافا بعقول الناس يا حكومة،،،،
ان القول بان هذه الحكومة تمكنت من تخفيض النفقات العامة والتغني بذلك في كل محفل هو قول خاطيءومزور. حيث تحاول هذه الحكومة اظهار ان مثل هذا التخفيض هو من انجازاتها ونتج عن اجراءات قامت باتخاذها. وفي هذا الصدد اود ان ابين (وانا اعلم ما اقول) الاسباب الحقيقية التي ادت الى انخفاض النفقات ليكون الجميع على اطلاع بمدى استخفاف هذه الحكومة بعقولنا.
لقد تم بناء موازنة عام 2010 في عهد الحكومة السابقة التي استهدفت عند اعدادها لهذه الموازنة تخفيض النفقات العامة الى اكبر حد ممكن، وعليه فقد تضمنت موازنة عام 2010 تخفيضا للنفقات الراسمالية بنحو 476 مليون دينار اي بنسبة تخفيض قدرها 33% عن النفقات الراسمالية في موازنة عام 2009. وقد تمكنت الحكومة السابقة من ذلك من خلال وقف بعض المشاريع الراسمالية الجديدة وتأجيل بعضها الاخر الى مرحلة لاحقة بالاضافة الى تخفيض عدد من بنود الانفاق الراسمالي التي تتسم بالاستمرارية ولا يوجد لها مبرر او جدوى. اما في جانب النفقات الجارية فقد تم العمل على ترشيد هذا النوع من النفقات باكبر قدر ممكن حيث تظهر بيانات موازنة عام 2010 ان الزيادة المقدرة على النفقات الجارية لا تتجاوز 120 مليون دينار او ما نسبته 2.6% بالمقارنة مع عام 2009 ولقد تم تحقيق ذلك من خلال اتخاذ جملة من الاجراءات تتضمن وقف التعيين في كافة الوزارات والدوائر الحكومية باستثناء وزارتي الصحة والتربية والتعليم وللوظائف الفنية فقط وضبط النفقات التشغيلية باكبر قدر ممكن وعدم السماح بشراء السيارات او الاثاث والتقنين من استخدام الهاتف بالاضافة الى افتراض قيام الحكومة باعادة هيكلة المؤسسات المستقلة لدمج بعضها او الغاء العض الاخر لخفض حجم الدعم المقدم لها من الخزينة العامة.
ومن كل ما تقدم يتضح بان موازنة عام 2010 تم بناؤها اصلا بحجم نفقات اقل من موازنة عام 2009، فاذا كان هذا الحال لماذا يتغني الناطق الرسمي للدولة ووزير المالية ورئيس الوزراء في كل محفل بتمكن هذه الحكومة من تخفيض النفقات. ويبرز التساؤل هنا حول الاجراءات التي قامت بها هذه الحكومة لتخفيض النفقات عدى عن تخفيض رواتب الوزراء بنسبة 20% والتي لا يتجاوز حجم التوفير منها 150 الف دينار في احسن الاحوال وعدى عن لجوء وزارة المالية الى تأخير اصدار الاذن الخاص للانفاق والذي يسمح للوزارات بالبدء بعملية الانفاق من النفقات الراسمالية؟
ارجو من الحكومة ممثلة بوزارة المالية ان توضح الخطوات الاضافية التي اتخذتها ولم تكن مفترضة اصلا في موازنة عام 2010 وان تبين حجم التوفير من هذه الاجراءات؟ وانا على يقين تام بانها لن تتمكن من ذلك. فكفاكم استخفافا بعقولنا يا حكومة.
22-07-2010 12:58 AM
ترشيد ؟؟
الحد من سفر المسؤولين ؟؟ هذا غير مطبق واذا مش مصدق اسال في وزارة المالية مبالغ النفقات لهذا البند! اسأل عن بند اسمه جولات استطلاعية في دائرة حكومية .. وتسفير البعض للخارج اصبح بمثابة جوائز ترضية..والمخفي اعظم .
22-07-2010 03:56 PM
بنت الاردن
لما بشوفه بتوتر الله متوتر ياريت يتغير ويجي ناطق اعلامي غيره
23-07-2010 11:24 PM
بنت الاردن
لما بشوفه بتوتر الله متوتر ياريت يتغير ويجي ناطق اعلامي غيره
23-07-2010 11:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات