كتلة انجاز الصناعية تؤكد التزامها بالنهوض بالقطاع (صور)


جراسا -

ماضي يتعهد بالعمل على تطوير وتحسين  قطاع الصناعات الخشبية والاثاث  .

عمان- اكدت كتلة انجاز الصناعية التي يرأسها المهندس فتحي الجغبير التزامها بالعمل الحثيث للنهوض بقطاع الصناعات الخشبية والاثاث والسعي لتذيل العقبات التي تواجه القطاع.


وقالت الكتلة خلال عرض خطط النهوض بالقطاع من قبل المرشح عن تمثيل القطاع في غرفة صناعة الاردن نزار ماضي ان الانتخابات تجري في ظل ظروف دقيقة وصعبة تمر بها الصناعة بشكل عاموقطاع الصناعات الخشبية والأثاث بشكل خاص.

وبين ان القطاع الذي يشكل أحد أهم ركائز الصناعة الاردنية لما يحتويه من عدد كبير من المنشآت الصناعية على مختلف احجامها ، وعدد العاملين ، بالاضافة الى رأس المال العاملحيث بلغ عدد المنشآت العاملة بقطاع الصناعات الخشبية والأثاث عام 2018 نحو 2350 منشأة منها 61 كبيرة ومتوسطة والباقي حرفية وفرت 25 الففرصة عمل وبراسمال مسجل 65 مليون دينار.


واضاف انه انطلاقا من الرؤية لبرنامج كتلة انجاز الانتخابية ، والمتمثلة بعدة بنود منها، أن قوة اقتصادنا ، وأمننا الاقتصادي في الصناعة الأردنية، وانطلاقا من رسالتنا القائمة على أن نسخر قدراتنا باخلاص وصدق ، ونبذل وقتنا وجهدنا ونتعامل بكل مصداقية وشفافية لنكون ممثلين حقيقيين للقطاع الصناعي.

وعرض ماضي أبرز محاور خطته للنهوض بقطاع الصناعات الخشبية ومنها،المنافسة غير العادلة من المستوردات وهذا الموضوع مرتبط بالاتفاقيات التي توقعها الحكومة ، وقد سبق وأن عانينا من مثل هذه المشاكل التي تم متابعتها في الجمعية الاردنية لمصنعي ومصدري الاثاث وبالتعاون من اعضاء في غرفة صناعة عمان من أجل وضع حد للمنافسة غير العادلة من قبل المستوردات وأثرها السلبي على صناعاتنا الخشبية الوطنية.

واشار ماضي ان قطاعنا يعاني من ارتفاع كلف الانتاج في ظل ارتفاع كلف الطاقة، و الأيدي العاملة، و فرض رسوم على مدخلات الانتاج التي كانت معفية في الأصل.

اضافة الى اغلاق أهم أسواق التصدير وفي مقدمتها اسواق العراقوسوريا وقطر ودول الخليج العربيواليمن وغيرها من الاسواق التي اغلقت امامنا بسبب ما تتعرض له منطقتنا من ازمات واضطرابات سياسية.

واتفاقيات التجارة الحرة. ، ولا يخفى عليكم ان مثل هذه الاتفاقيات التي نلتزم بها وربما لا يلتزم بها آخرون أدت الى اغراق اسواقنا.

وقال ماضيان هذه المشاكل التي يعاني منها القطاع أدت –وللاسف الشديد – الى اغلاق مصانع لخطوط انتاجية، بل وتوقفت مصانع عن العمل ، والأخطر أن هناك مؤسسات اغلقت وتم تصفيتها.

وعرض ماضي بعض الانجازات التي تحققت بما يتعلق بالأبواب الخشبية المقاومة للحريق ، حيث استطعنا اقناع المديرية العامة للدفاع المدني باعادة النظر في قرارها والسماح للمصنعين بتوريد وتركيب الأبواب المقامة على حلوق معدنية ، بعد أن كانت قد منعت ذلك.

ومن النجاحات أيضا بطاقة بيان الصنف، حيث عقدنا اجتماعا مع المدير العام السابق لمؤسسة المواصفات والمقاييس وطرحنا أهميةبطاقة الصنف والبيان للبضاعة المستوردة والمحلية على حد سواء ، لما فيه من تنوير للمستهلك وبيان جودة المواد الاولية المستخدمة في المنتج والتي بدورها تساهمفي ابراز حقيقة أن المنتج المحلي يتفوق على أغلب المستوردات من ناحية الجودة والمتانة.

واضاف انه و من اجل كل ما تقدم ومن اجلالاستمرار بالدفاع عن حقوقكم اخترت الانضمام الى " كتلة انجاز " هذه الكتلة التي تمزج بين الخبرة والشباب ومن ذوي المؤهلات العلمية والهمة العالية والصوت الجريء في قول الحق والدفاع عن الصناعة الوطنية وحقوق الصناعيين.

وتعهد ماضي تشكيل لجنة مساندة متخصصةبمتابعةالصناعيين في القطاع للوقوف على مشاكلهم والعمل على حلها،والعمل على تشكيل لجنة مساندة لممثلالقطاع تعنى بالتدريب المهني والارتقاء بمستوى العاملين.

وبين ان رؤيتنا في كتلة انجاز لحل مشاكل القطاع ، تنطلقبمجملها من المحاور السبعة التي يتضمنها يرنامج " كتلة انجاز " ، وما ذكرناه تفصيل لبعض ما يختص به قطاعنا عن باقي القطاعات ، مؤكدا ومذكرا ، ومعيدا على مسامعكم التزام " كتلة انجاز"
"بالسعي الحثيث لتقديم أفضل خدمة للقطاع الصناعي ، وابتكار حلول حقيقية للتحديات التي يواجهها من أجل النهوض به للمستوى الذي نطمح اليه ، في أردننا الغالي ، مؤمنين دائما بأن - قوتنا في صناعتنا" .

وتعهد ماضي أمام الهيئة العامة ببذل الجهد لتنفيذ برنامجنا وبالتشاور معكم ووضع خطة جاهزة للتنفيذ اعتبارا من بداية عام 2019باذن الله. "

وخلال اللقاء قال رئيس كتلة انجاز الصناعية المهندس فتحي الجغبير ان الصناعة الوطنية هي قاطرة ورائدة النمو الاقتصادي بالمملكة وهي المشغل الرئيسي والاكبر للايدي العاملة الاردنية ، فيما تعتبر صادراتها المساهم الاكبر في تخفيض العجز التجاري ، ودعم خزينة الدولة ، ومخزون الاحتياطيات من العملات الاجنبية.

واضاف " ان قوتنا الاقتصادية وامننا الاقتصادي يتحقق من خلال دعم صناعتنا الوطنية، التي اثبتت قدرة عالية على تحمل الظروف الاستثنائية التي تمر على الاردن، واستطاعت المحافظة على حصتها في اسواق التصدير، رغم ما واجهته من اغلاقات وتحديات في العديد من الدول.

واكد الجغبير ان الكتلة تضم فريقا متجانسا من الصناعيين الحريصين على الارتقاء بمكانة القطاع الصناعي وتوحيد مؤسساته، ويمزجون ما بين الخبرة والشباب ، وتمثيل مميز للقطاع النسائي.

وبين ان كتلة (انجاز) التي ترفع شعار " قوتنا في صناعتنا " اعدت برنامجا شاملا يرتكز على سبعة محاور اساسية : اولها تعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية، وتأمين فرص دعمها فيما يركز المحور الثاني على تمثيل القطاع الصناعي التمثيل المناسب لدى الجهات الرسمية.

وحسب الجغبير يتناول المحور الثالث التشاركية الحقيقية مع الهيئة العامة لغرفة صناعة عمان فيما يتضمن المحور الرابع زيادة قدرة المنشآت الصناعية على التصدير في حين يركز المحور الخامس على التدريب والتشغيل وزيادة الاهتمام بالتدريب بمختلف التخصصات وبما يواكب التطور التكنولوجي بالعديد من القطاعات الصناعية.

ولفت المهندس الجغبير الى ان المحور السادس يركز على تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها غرفة صناعة عمان للصناعيين، في حين يتضمن المحور السابع من برنامج كتلة(انجاز) الانتخابي العمل على الاستفادة من برامج التعاون مع المنظمات والدول الاجنبية.

واكد الجغبير السعي الحثيث لتقديم أفضل خدمة للقطاع الصناعي ، وابتكار حلول حقيقية للتحديات التي يواجهها من أجل النهوض به للمستوى الذي نطمح اليه.

وتضم الكتلة عن مجلس ادارة غرفة صناعة عمان الى جانب المهندس الجغبير كلا من: المهندس موسى الساكت، وسعد ياسين، واحمد الخضري، وديما سختيان، وتميم قصراوي، والمهندس نضال السمّاعين، والمهندس اسماعيل زهران، وعاهد الرجبي.

وتضم الكتلة مرشحين عن القطاعات الصناعية لمجلس ادارة غرفة صناعة الاردن وهم: الدكتور بسام بيطار- قطاع الكيماويات، ومازن طنطش - قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية، ومحمد جيطان - قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية ، والمهندس محمد الحاج حسن- قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية.

كما تضم المهندس عادل طويلة عن قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، ونزار ماضي - قطاع الصناعات الخشبية والاثاث، وعلاء ابو خزنة- قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية، والدكتورة ريم بغدادي عن قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية ، وعلاء ابو صوفة عن قطاع الإنشاءات والدكتور شفيق الاشقر عن قطاع التعدين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات