أضرار أدوية الضغط أخطر بكثير مما نتوقع


جراسا -

كشفت دراسة بريطانية جديدة عن مخاطر محتملة لحبوب ضغط الدم، التي يتناولها الملايين في العالم، على صحة كثير من الناس، وفق ما ذكرت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية.

وأظهرت نتائج دراسة حديثة، شملت نحو مليونَي بريطاني، أن أدوية تنظيم ضغط الدم ACE Inhibibtors قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة الثلث تقريباً في صفوف المصابين بهذا الداء المزمن.

وفحصت الدراسة النتائج المترتبة على تناول الدواء على إنزيم يتحكم في ضغط الدم لمدة لا تقل عن 10 سنوات، فبيّنت النتائج أن 31 بالمئة من هؤلاء كانوا عُرضة للإصابة بمرض سرطان الرئة.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن الخطر مع مرور الوقت، ارتفع مع أولئك الذين كانوا يتعاطون الدواء لمدة خمس سنوات، بنسبة 22 بالمئة.

وحذّر الباحثون من أنه على الرغم من أن الخطر النسبي كان صغيراً، فإن الأعداد الهائلة التي تتناول الدواء تجعل النتائج ذات مصداقية عالية.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة، لوران أزولاي؛ المختص في علم الأوبئة السرطانية، إنه "على الرغم من أن حجم العلاقة بين الدواء والتسبب في السرطان متواضعة، فإن هذا الدواء يعد واحداً من أكثر فئات الأدوية التي يتم وصفها على نطاق واسع".

وأضاف: "وهكذا، يمكن أن تترجم الآثار النسبية الصغيرة إلى أعداد كبيرة من المرضى المعرّضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة".

وربطت الأدلة السابقة بين أدوية ضغط الدم وسرطان الرئة من خلال تراكم مواد كيميائية تم العثور عليها في الأورام.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات