اربد الأكبر مساحة بالأشجار المثمرة والطفيلة الأقل


جراسا -

قالت دائرة الاحصاءات العامة إن محافظة اربد شكلت أكبر مساحة من حيث الأشجار المثمرة في المملكة، حيث بلغت المساحة المزروعة 232 ألف دونم وبما نسبته 30 بالمئة من المساحة الكلية المزروعة بالأشجار المثمرة، أما المساحة الأقل فقد كانت في محافظة الطفيلة حيث بلغت المساحة المزروعة فيها 9 الاف دونم عام 2017 أي بنسبة 1 بالمئة من مساحة الأشجار في المملكة.

واضافت الدائرة انه وبحسب نتائج التعداد الزراعي 2017 تبين أن مساحة الحيازات الزراعية في المملكة بلغت 8ر2 مليون دونم، في حين بلغت المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة 781 ألف دونم وتشكل ما نسبته 7ر27 بالمئة من مجموع المساحات الزراعية.

وأظهرت نتائج التعداد الزراعي انخفاض المساحة الكلية المزروعة بالأشجار المثمرة بنسبة 0ر4 بالمئة بالمقارنة مع عام 2007، مع ارتفاع ملحوظ بالمساحة المزروعة بأشجار النخيل بحيث بلغت 32 ألف دونم في عام 2017 مقارنة مع حوالي 16 ألف دونم في عام 2007.

وبينت نتائج التعداد أن مساحة الأراضي البعلية المزروعة بالأشجار المثمرة انخفضت بنسبة 5ر4 بالمئة، كما انخفضت المساحة المروية بنسبة 5ر3 بالمئة مقارنة مع 2007.

وحول التوزيع النسبي في مساحة الأشجار المثمرة حسب المحافظات خلال العشر سنوات الماضية فقد جاءت المفرق بعد اربد بنسبة 18 بالمئة من الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة، ثم العاصمة بنسبة 10 بالمائة، ثم الزرقاء 9 بالمئة، وجرش 9 بالمئة، والبلقاء 8 بالمئة، وعجلون 5 بالمئة، والكرك 3 بالمئة، ومادبا 3 بالمئة، ومعان 3 بالمئة ثم العقبة بنسبة 1 بالمئة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات