تناول المنشطات يشكل خطرا على حياة الرياضيين


جراسا -

 حذرت دراسات علمية الرياضيين من تناول المنشطات والهرمونات لانها تلحق ضررا كبيرا بصحتهم ، وبخاصة اذا استهلكت بكميات كبيرة.

وقال المتخصص بامراض القلب في مستشفى البشير الدكتور فخري العكور لـ(بترا) ان التسابق لتحقيق الانجازات في الوسط الرياضي يدفع بعض الرياضيين الى اللجوء الى المنشطات والمكملات الغذائية لتحسين ادائهم ، مبينا ان الدراسات كشفت اخيرا عن الضرر الكبير الذي تسببه هذه المواد لصحة الانسان اذا استخدمت بجرعات كبيرة.

واضاف ان من اخطر مضاعفات تناول المنشطات والمكملات الغذائية ظهورالحساسية وحدوث فشل كلوي واضطرابات في المعدة والامعاء، وتقلص العضلات، وعدم القدرة على التأقلم الحراري.

وبين العكور ان مادة الكرياتين التي تدخل في تركيب المكملات تلعب دورا كبيرا في التسبب بمضاعفات كالتأثير على تأدية الكلى لوظائفها مشيرا الى حصول وفيات بين المصارعين الاميركيين بينت الكشوفات التشريحية تعاطيهم للكرياتين بكميات كبيرة.

ويؤكد ان استخدام هرمون "التيستوستيرون" الذي يستخدم بشكل واسع من قبل الرياضيين او الديكابولين وبخاصة في بناء الاجسام يؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة كاصابة الكبد والاوعية الدموية والقلب حيث يؤدي الى السكتة القلبية والجلطة الدماغية.

وينصح العكور الرياضيين بالابتعاد عن تناول المنشطات، والاعتماد على ممارسة التمارين الرياضية المدعومة بنظام غذائي صحي طويل الامد.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات