لون مخاطك يخبرك عن صحتك


جراسا -

يعد المخاط من المؤشرات الطبيعية التي تدل على ما إذا كان الجسم يتمتع بصحة جيدة أم لا، وفي كثير من الأحيان ينبئ المرء إن كان يتعرض لمشكلة صحية، فهو السائل الذي ينتجه الجسم من أجل توظيفه كمضاد للجراثيم.

وهناك حالات متنوعة يمر بها المخاط الذي يفرزه الجسم أو الغشاء المخاطي، مثل الحالة السائلة أو الجافة، فعلى سبيل المثال فإن لونه يكشف عن صحتك ومدى المشاكل الصحية التي يواجها جسمك بصمت ودون أن تشعر بشيء. 

أسود أو رمادي

يتلون المخاط باللونين الأسود والرمادي نتيجة الدخان الناتج عن الحرائق أو عادم السيارات الثقيل، كذلك المدخنون يكون لون مخاطهم أغمق من طبيعته بسبب القطران أو المنتجات المستنشقة.

ويقول دكتور إلوريتا جي أر أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى ماونت سيناي في مدينة نيويورك: "إذا لم تكون من المدخنين وكان لون مخاطك باللون الأسود فهو علامة على عدوى فطرية خطيرة تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة".

المخاط السميك والكثيف

بحسب الدكتور إيلوريتا: "عندما يكون المخاط لزجًا وجافًا ويظهر بكميات أكبر من طبيعته، ويصعب من عملية البلع فهذا يدل على قلة شرب الماء وجسمك بحاجة للترطيب".

إذا كان مخاطك أصفر أو أخضر

في حالة اللون الأصفر فستكون الأسباب إما الالتهاب الرئوي أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحلق أو عدوى في الجهاز التنفسي أو ضعفا في جهاز المناعة، أما اللون الأخضر فيشير إلى زيادة خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى، مع ملاحظة وجود أعراض أخرى مثل السعال أو انسداد الأنف.

المخاط الوردي أو الأحمر

عادة ما يؤدي جفاف الأنف وتهيجه إلى النزيف، ويبين الدكتور إيلوريتا أن لون المخاط الوردي يكون في المراحل المتأخرة من النزيف، أما اللون الأحمر الصريح فهو علامة على النزيف النشط.

المخاط الشفاف

لا تقلق بشأن المخاط الشفاف فهو لا يدل على مشاكل صحية وانما ينتج عن الرشح، أما إذا تسرب إلى مؤخرة الحلق أو من طرف الأنف فيرجع السبب إلى الحساسية والغبار أو التهاب الجيوب الأنفية إذا كان مصحوبًا بصداع أو ألم في الوجه.

أبيض وأكثر سماكة

ينتج جهاز المناعة كميات كبيرة من كرات الدم البيضاء لمكافحة العدوى، وبالتالي يتكون المخاط الأبيض والأكثر سماكة، وعندما تمرض يتورم أنفك ويلتهب؛ ما يؤدي إلى إبطاء تدفق المخاط.

المخاط السائل

قد تعاني من حالة نادرة جدًا تسمى تسرب السائل النخاعي الدماغي، ويحدث عندما يتسرب السائل النخاعي من خلال ثقب في عظام الجمجمة وخارجها إلى الأنف أو الأذن، وعادة ما يشخص بشكل خاطئ كرد الفعل التحسسي أو الحساسية الموسمية، لكن اطمئن فقد تحدث نتيجة طبيعية لارتطام الجسم أو الجراحة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات