المهندسة حنين حسونة مسيرة حافلة من الإنجازات (صور)


جراسا -

تضرب المهندسة الأردنية حنين حسونة  مثلا للشباب الأردني الباحث عن التميز والإبداع والابتكار، بأن الشباب في بلدنا محدود الموارد الطبيعية والمالية قادر على المنافسة والتفوق على المستويات العربية والعالمية، عندما حازت على لقب أفضل مشروع طاقة على مستوى العالم لعام ٢٠١٨.

م. حنين حسونة ، من مواليد يونيو / حزيران 1989 في عمان ، الأردن ، كانت دائما مهتمة بالهندسة المعمارية وتخطيط المدن والبحث عن الاستدامة منذ طفولتها. حنين حسونة حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الألمانية الأردنية (GJU) في عمان ، الأردن بدرجة جيد جداً ودرجة الماجستير من الجامعة الأردنية بدرجة امتياز وكانت رسالتها في تخصص التخطيط العمراني لمناطق مختارة في عمان. وتدربت في شركة الورشة الحضرية urban workshop في عمان. كانت ممارستها الدولية لمدة 8 أشهر في شركة فيشر المعمارية  fischer Architekten  في آخن بألمانيا. بعد التخرج ، ذهبت حنين للعمل في مكتب الهندسة المعمارية المحلي في سحاب الأردن ، حيث اكتسبت خبرة عملية في الهندسة المعمارية. إلا أنها قررت في عام 2012 استكشاف تجربة جديدة في المجال الأكاديمي وعملت كمساعدة مدرس في جامعة الشرق الأوسط . MEU  في عام 2014 عملت كمخطط حضري في شركة اتحاد المستشارين  .  وفي الوقت الحاضر ، هي رئيس وحدة التنمية المحلية ومديرة لمشاريع الطاقة في بلدية سحاب .

وقد قامت المهندسة حنين حسونة في كتابة استراتيجية سحاب في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة  لبلدية سحاب sustainable energy action plan والتي تضمن كيفية توفير الطاقة وكيفية تقليل فاتورة الكهرباء لمباني البلدية من خلال خطة شاملة لتوفير الطاقة المستهلكة واستخدام الطاقة البديلة وتضمن الاستراتيجية ايضا تقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بنسبة 14% لغاية عام 2020 .

وقد عملت المهندسة حنين بوضع خطة Sustainable supply chain management  للبلدية للاستخدام الأمثل للطاقة وكيفية استغلال الموارد المتاحة باعلى كفاءة لكافة قطاعات واقسام البلدية .

وقد عملت المهندسة حنين حسونة على ادخال سحاب في اتفاقية عمداء العالم Covenant of Mayor  رسميا بتاريخ 6 شباط 2017 .

و قد كانت للمهندسة حنين حسونة دور فاعل في نجاح مشروع " التطوير الاخضر في سحاب" و ذلك من خلال اشراك مواطني مدينة سحاب باستخدام مختلف وسائل التوعوية التي استهدفت المدارس و المساجد و منظمات المجتمع المدني ليساهموا في تحويل سحاب الى مدينة خضراء.هذا بالاضافة الى  تنفيذ برامج التوعوية من خلال المنشورات و وسائل التواصل الاجتماعي و التلفاز و الصحف و غيره.

أما عن المشروع الفائز بجائزة  AEE رابطة مهندسي الطاقة فهو مشروع تجريبي يخدم كنموذج الى باقي البلديات في المملكة الاردنية الهاشمية. شركاء المشروع :الاتحاد الاوروبي - المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي – المركز الوطني لبحوث الطاقة - بلدية سحاب / جمعية روّاد المستقبل لتمكين افراد المجتمعات

 

 يشمل العمل على تطوير خطة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للبلدية للعشر سنوات المقبلة بطريقة تشاركية مع تحديد متطلبات الاشتراك بمبادرة اتحاد عمداء البلديات العالمية.

 

أما عن الهدف العالمي: تمكين بلدية سحاب في الاردن لتصبح نموذج الى السلطات المحلية  في الشراكة الاوروبية  لدول الجوار الجنوبي لدراسة  تحديات التطوير المستدام وخاصة تحديات الطاقة.

 

الاهداف المحددة

تطوير خطة محلية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة لبلدية سحابتشجيع وتطبيق كفاءة الطاقة وتوفير الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة في مباني بلدية سحابادخال تكنولوجيا كفاءة الطاقة الى البلدياتبناء قدرات الموظفين في بلدية سحابرفع الوعي العام والشركاء في المشروعتمكين بلدية سحاب لتصبح بلدية نموذجية في تطبيقات كفاءة الطاقة

 

النتائج تطوير خطة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للبلدية للعشر سنوات المقبلة بطريقة تشاركية تشمل المحافظ ومجلس البلدية لتحديد الهيكل الاداري المناسب للتنفيذ الفعال لهذه الخطةتطبيق تدابير كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في مباني البلدية مثل المركز الثقافي، المدرج، المدارس الحكومية، المساجد، مواقف الباصات وتشمل الانارة الموفرة للطاقة وحدات الانارة الشمسية و انظمة توليد الكهرباء باستخدام الالواح الكهروضوئية المربوطة على شبكة الكهرباء.تطبيق مجموعة من الفعاليات النموذجية الممكن ان تتكرر من قبل البلديات والسلطات والمجموعات الاخرى في المنطقة والتحضير لربط بلدية سحاب باتفاقيات توئمة في المنطقة واوروبا.زيادة وعي السكان المحليين بسياسات واجراءات التطوير المستدامزيادة قدرة السلطات المحلية لتطوير وتطبيق مشاريع الطاقة المستدامةعقد ورش عمل توعوية للمدارس ومن خلال المساجد والجمعيات المحلية

وقد كرمت حنين حسونة إلى جانب 10 من الأشخاص والجهات المتميزة في قطاع الطاقة على مستوى العالم يوم 16 تشرين الأول (أكتوبر) في مركز المؤتمرات في مدينة تشارلوت عاصمة ولاية نورث كارولاينا الأميركية، وذلك على هامش أعمال كونجرس الطاقة العالمي لعام 2018.

وتؤكد حنين حسونة أهمية هذه الجائزة وهذا الإنجاز للأردن والشباب الريادي الأردني، حيث تعكس هذه الجائزة ما يتمتع به الأردن من موارد بشرية محترفة في قطاعات متنوعة. وقد حضر المؤتمر أكثر من ٢٠٠٠ شخص من كافة أنحاء العالم وأكثر من ٢٥٠ خبير طاقة وشخصيات رفيعة المستوى.

وقد شكرت المهندسة حنين عند استلامها الجائزة كل من المهندس سامر الزوايدة خبير الطاقة في الاردن على دعمه المستمر وشكرت رئيس بلدية سحاب عباس المحارمة على دعمه المستمر وخصت بالشكر كل من والديها محمود حسونة عبير اسعد وزوجها هاني جرادات لدعمهم ووقوفهم بجانبها لتحقيق النجاح واهدت الجائزة لابنها حازم جرادات وتمنت أن يفتخر بها عندما يكبر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات