آخر تصريح لجمال خاشقجي أدى لاختفائه (فيديو)


جراسا -

رصد - بثت قناة "بي بي سي" مجريات محادثة سرية بين مذيعها و الكاتب السعودي جمال خاشقجي ، جرت قبل اختفائه بأيام ، تحدث فيها عن أوضاع الحريات بالسعودية .

القناة أوضحت أنها بثت تلك المحادثة بعد اختفاء خاشقجي ، وتحولت حادثة اختفائه الى رأي عام عالمي ، للمساهمة في الدلالة على الجريمة .

ويقول خاشقجي خلال المحادثة : " أنا أعيش بين اسطنبول وواشنطن ، فعندما أسمع باعتقال صديق من أصدقائي لم يفعل شيئا يستوجب القبض عليه ، هذا يجعلني لا أميل للعودة ، الى بلدي ".

وأضاف خاشقجي :" أنا أتكلم ، أما صديقي الذي اعتقلوه لم يكن حتى يتكلم ، ربما تكلم بنبرة انتقاد لشئ ما خلال حفلة عشاء " .

و قال :" هذا ما وصلنا اليه في السعودية ، لم نكن هكذا من قبل ، الآن الناس يتساءلون لماذا فلان وفلان تم اعتقالهم ؟ ".

وأضاف :" مؤخراً تم اعتقال كاتب مقال واقتصادي سعودي قريب من الأسرة الحاكمة ، وهذا أرعب الكثيرين لأننا هنا نتحدث عن شخص قريب من الحكومة والأشخاص الذين تم اعتقالهم ليسوا معارضين ، ولكنهم يمتلكون فقط عقلية مستقلة ".

و عن نفسه قال : " حتى الآن أنا لا أصف نفسي بالمعارض ، أنا دائما أقول أنني مجرد كاتب يتطلع لمناخ من الحرية و للكتابة والتعبير ، وهذا ما أفعله بصحيفة واشنطن بوست ، حيث منحوني منصة للكتابة بحرية ، وكنت أتمنى امتلاك هذه المنصة في بلدي ".

واسترسل بالقول :" هناك ملك انجليزي يقول ( ما يمس الشعب أن يجب أن يناقشه الشعب ) ولذلك هذا التغيير الكبير الذي يحدث في السعودية لم يخضع لأي نقاش ، فالأمير يفاجئنا كل أسبوعين أو شهرين بمشروع ملياري ضخم لم يتم مناقشته ، والشعب فقط يصفق ويقول عظيم عظيم ، الأمور لا يمكن أن تسير هكذا " .

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات