زواتي: محطة الكهرباء من الصخر الزيتي ستوفر 3500 فرصة عمل


جراسا -

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الثلاثاء ان الجهود الاردنية تكللت بقصة نجاح لأول مشروع لانتاج الكهرباء من الحرق المباشر للصخر الزيتي بسعة 460 ميغاواط تشكل 15 بالمئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة بالمملكة عام 2020.

جاء ذلك في كلمة للوزيرة زواتي خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للصخر الزيتي الذي تنظمه جامعة البلقاء التطبيقية للبحث في واقع القطاع ومستجدات الاستثمار بالصخر الزيتي في المملكة والتحديات التي تواجه القطاع.

وقالت، لفهم مدى اهميه الصخر الزيتي بالنسبة للأردن ، لا بد من استعادة التحدي الذي نواجهه في مجال الطاقة: فالاردن يعتمد اعتمادا كبيرا علي الطاقة المستوردة: (94 بالمئة) من الطاقة المستوردة عام 2017 ، بلغت كلفتها الاجمالية 429ر2 مليار دينار تعادل 5ر8 % من الناتج المحلي الإجمالي، مما يشكل عبئا على الاقتصاد ، عدا مخاطر التعرض لزيادات في الأسعار مستقبلا.

واضافت ان شركة العطارات للطاقة بإئتلافها الإستوني / الماليزي/ الصيني بدات أعمال الإنشاء والبناء منذ آذار عام 2017 وبكلفة رأسمالية تقارب 2ر2 مليار دولار لتنفيذ المشروع الذي سيوظف ما يقارب 3500 من الكفاءات الوطنية في مختلف التخصصات .

وعن مراحل الاستثمار بالصخر الزيتي، قالت ، ان الحكومة اتجهت منذ عام 2006 الى تسويق الإستثمار التجاري في قطاع الصخر الزيتي وتم دعوة المستثمرين والشركات العالمية المختصة والمهتمة بهذه الصناعة ، وتوجت مساعي الحكومة بتوقيع أربع اتفاقيات إمتياز مع شركات كبرى الجادة، مشيدة بجهود هذه الشركات في تنفيذ متطلبات والتزامات الإتفاقيات الموقعة معها للوصول الى مرحلة البناء والتشغيل لمشاريعها بنجاح وفعالية وجدوى إقتصادية تحقق الهدف الذي تسعى اليه الأطراف المتعاقدة.

واشارت الوزيرة زواتي، الى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية تركز على عقد المؤتمرات المتخصصة لتكون الملتقى الذي تجتمع فيه الخبرات الفنية المختلفة مع الجهات الإستثمارية في قطاع صناعة الصخر الزيتي من مختلف دول العالم والمنبر الذي يتم من خلاله طرح مستجدات البحث والتطوير في هذه الصناعة.

وبهذا الخصوص قالت ان الوزارة تبنت تنظيم وعقد "المؤتمر ألاردني الدولي للصخر الزيتي" منذ عام 2012 بواقع مرة كل عامين، وسيعقد "المؤتمر الأردني الدولي للصخر الزيتي الرابع" في شهر تشرين أول 2019. بهدف استقطاب التعاون الدولي والمحلي وتسهيل اللقاء مع الشركات الإستثمارية في هذا القطاع والتعريف بمستجدات البحث والتطوير على كافة الأمور التقنية الخاصة بالصناعة حيث يضم باحثين ومستثمرين وممولين ومقاولين مهتمين بالصخر الزيتي ومشاريعه، مشيرة الى ان

وفي مجال الطاقة المتجددة، قالت الوزيرة زواتي، انها قصة نجاح اخرى حققها الاردن حيث وصلت مساهمة الطاقة المتجددة الى 7 بالمئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة في 2017 وسترتفع الى حوالي 16 بالمئة في 2019 والى 20 بالمئة في 2020 "كل ذلك من شأنه زيادة أمن الطاقة في الأردن من خلال زيادة الطاقة المحلية المستخدمة في خليط الطاقة".

واشادت الوزيرة زواتي بجهود ودور جامعة البلقاء التطبيقية في تنظيم المؤتمر الثاني للصخر الزيتي الذي يؤكد إهتمام القطاع الأكاديمي الأردني ودعمه لمستجدات البحث العلمي التي وصلت اليها المراكز البحثية والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعالمية في مجال تطوير صناعة الصخر الزيتي على المستوى التجاري عالمياً ومحلياً.

واكد رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الزعبي، خلال الافتتاح الذي حضره رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم زيادين والنائب جمال قموه، أهمية تضافر الجهود الوطنية والتركيز على المواد المتاحة ومنها الصخر الزيتي، حاثا الباحثين على التركيز على العناصر النادرة في خام الصخر الزيتي والاستفادة منها .

وبهذا الخصوص، قال، ان الأردن وقع اتفاقية مع استونيا للتركيز على العناصر النادرة في الصخر الزيتي.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام الامكانات والتحديات المتعلقة بصناعة الصخر الزيتي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات