تقرير رسمي .. يوصى باخلاء منازل متصدعة في منطقة ضاحية المرج شرقي مدينة الكرك


جراسا -

خاص - كشف النقاب عن تقرير رسمي اعدتة لجنة حكومية شكلتها رئاسة الوزراء قبل شهرين بخصوص منازل متصدعة في منطقة ضاحية المرج شرقي مدينة الكرك الى الجهات الرسمية اوصى باخلاء ما مساحته 50 دونما من السكان والمنازل.

وجاء في التقرير ان اراضي المنطقة الواقعة في سفح الجبل تعتبر منطقة تشكل خطرا على حياة ساكنيها ، كما ان المنطقة التي تقع ضمن حدودها مئات المنازل تقع على صدع صخري يؤدي الى تصدع وانهيار المنازل كما حدث مؤخرا.

ونوه التقرير ان اللجنة قدمت تقريرها بعد اجراءها دراسات علمية للمنطقة التي قامت محافظة الكرك باخلاء السكان من زهاء 12 منزلا فيها كانت قد تصدعت وتهدم اجزاء كبيرة منها، لافتا الى ان المحافظة رفعت التقرير الرسمي الذي اعدته اللجنة لوزراة الداخلية لعرضة على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بخصوصها.

وكانت محافظة الكرك قد اجلت في شهر آذار الماضي عشرات الاشخاص من السكان من منازل بدت عليها التصدعات وعددها 12 منزلا فقط، وتقع ضمن محيط لا تزيد مساحتة عن ثلاثة دونمات في حين ان المساحة التي اشار اليها التقرير الرسمي تشمل مئات المنازل في المنطقة، ما يعني اخلاء الاف السكان من المنطقة.

وكان اصحاب زهاء 42 منزلا في المنطقة قد طالبوا الجهات الرسمية قبل ثلاثة اشهر بالعمل على حمايتهم من وجود تصدعات في منازلهم في ضاحية المرج بالكرك وتسرب مياة الامطار الى داخل المنازل نتيجة وجود عيون مياة متدفقة في المنطقة، في حين تم ترحيل واجلاء.

ويطالب السكان الذين تم ترحيلهم بتوفير المساكن البديلة للاسر التي غادرت منازلها للابد، مشيرين الى ان المبلغ الذي منحتهم اياه الجهات الرسمية لا يمكنه توفير المسكن المناسب، خصوصا بعد ان تقوم الجهات الرسمية بعملية هدم المنازل المتصدعة في المنطقة التي كانوا يقطنون فيها من قبل ولا يملكون اراض غيرها.

وطالبوا الجهات الرسمية بتعويضهم بعد ان بنوا في هذه المنطقة وحصلوا على تراخيص رسمية من البلدية ونقابة المهندسين، لافتين الى ان اصحاب المنازل ما زالوا بالانتظار منذ ثلاثة اشهر، دون اية اجراءات رسمية خاصة بهم.



تعليقات القراء

كاظم الشويحات - مادبا
نعم هنالك تصدعات ايضا في منطقه الاراضي المطله على منطقه الاعوار او الشريط الممتد من الكرك اباتجاه الشمال مرورا بمدينه مادبا حيث هنالك تصدعات في منازل بنيت حديثا وهى على امتداد طولي حيث اتصلت مع سلطه المصادر الطبعيه المهندس درويش جاسر واعلمته بالامر حيث ارسل لى اربه مهندسين ودكتور ( خالد السواريه وقامو بتصوير المناطق المتصدعه حيث تبين ان هنالك ازاحه في طبه القشره العلويه الى الجهه الغربيه ( هذا اجتهاد مني) حيث اتصلت بعد فتره لمعرفه السبب ولم اتلقى نتيجه ولحد الان
ومن المعروف ايضا ان هنالك هبوط في الارض في منطقه الاغوار الجنوبيه مما يدل ان هنالك تحركفي طبقه الارض العلويه او نشاط زلزالي طفيف يكون مقدمه لحدث لا سمح الله
وشكرا
16-07-2010 08:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات