احذري .. وضعية لنوم المولود تسبب عيب خلقي في الجمجمة


جراسا -

قال الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، إن مرض "إنغلاق اليافوخ المبكر عند الأطفال " يعد من الأمراض الهامة اللتى لا يجب إهمالها حيث يعتبر هذا المرض من العيوب الخلقية والتى بسببه ينغلق مفصل أو أكثر من مفاصل جمجمة الطفل انغلاقًا مبكرًا، قبل اكتمال تكوّن دماغ الطفل عندها يتعذر نمو الدماغ بالشكل الطبيعي ويتشوه تشكيل الرأس وفي بعض الحالات يقترن هذا المرض بتشوه رئيسي بالدماغ فيمنعه من النمو نموًا طبيعيًا.

وبحسب صدى البلد، قال الدكتور أحمد زاهر أنه ليس كل تشوه في تشكيل الرأس يعني إصابة الطفل بانغلاق اليافوخ المبكر فعلى سبيل المثال إذا كان مظهر مؤخرة الرأس مسطحًا فقد يكون بسبب صدمة الولادة أو قضاء الطفل كثيرًا من الوقت مستلقيًا على ظهره وقد يعالج هذا المرض في بعض الأحيان باستخدام خوذة مناسبة مخصصة تساعد على إعادة تشكيل مؤخرة رأس الطفل في الوضع الطبيعي.

وأضاف الدكتور أحمد زاهر أن الدروز تنغلق بشكلٍ طبيعي بعمر 3 سنوات ولذلك تعتبر السنوات الثلاثة الأولى الأكثر أهمية في نمو الدماغ عند الطفل، وخاصة السنة الأولى منها.

وأشار الدكتور أحمد زاهر إلى أن هناك أنواع عديدة من حالات انغلاق اليافوخ المبكر ويحمل كل نوع مصطلحًا وبعضها تكون أكثر شيوعًا من غيرها والآخر نادر الحدوث.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات