توجه لشمول الدرك بالتأمين الصحي للقوات المسلحة


جراسا -

نشر دیوان التشریع والرأي ، الاثنین، مسودة نظام معدل لنظام التأمین الصحي في القوات المسلحة الأردنیة رقم 4 لسنة 2000.

وعدلت المسودة تعریف القوات المسلحة لیصبح تعریفھا القوات المسلحة الاردنیة-الجیش العربي، بعد أن كان التعریف في النظام السابق القوات المسلحة الاردنیة.

كما عدلت تعریفات الصندوق بإضافة العسكري إلى نھایة التعریف، وتعریف المدیر لیصبح: مدیر عام المدیریة بعد أن كان سابقاً مدیر المدیریة.

مسودة النظام المعدل أضافت قوات الدرك للمشتركین إلزامیاً في صندوق التأمین العسكري مع السماح لمنتسبي الدرك بالابقاء على تأمینھم الصحي عقب تقاعدھم أو الغائھم.

مسودة النظام المعدل أجازت ایقاف خدمة التأمین الصحي للمشترك المتقاعد أو للمنتفع ً بناء على استدعاء خطي یقدم شخصیاً أو من قبل الممثل الشرعي أو الوكیل القانوني إلى المدیر دون أن یؤثر ذلك على حق المشترك المتقاعد أو المنتفع بالعودة للإستفادة من خدمات التأمین الصحي واستصدار بطاقة التأمین الصحي مرة أخرى ما لم یكن مشمولاً
بتأمین صحي آخر.

وسمحت مسودة النظام للمشترك المتقاعد أو المنتفع في حال عودتھ الاستفادة من خدمات التأمین الصحي بعد الحذف فیعاد إلى ذات الفئة والدرجة فیما یجوز للمنتفع العودة على أي فئة أو درجة من التأمین الصحي تسمح بھا نصوص نظام التأمین الصحي.

ویستوفى بحسب مسودة النظام المعدل مبلغ 50 دیناراً عند إعادة استصدار بطاقة التأمین الصحي بعد ایقاف خدمة التأمین الصحي للمرة الأولى، وتضاعف ھذه القیمة في كل مرة عند التكرار.

مسودة النظام أظھرت أنه في حال عدم قدرة المشترك المتقاعد أو المنتفع على دفع اشتراكات التأمین الصحي لأي سبب كان توقف خدمات التأمین الصحي مؤقتاً ولحین تسدید ما یستحق من تلك الاشتراكات.

ورفعت مسودة النظام المعدل بدل اشتراك شھري للمنتفعین من الصندوق لتصبح كالتالي:

1 -الضباط من رتبة عقید فأعلى ستة دنانیر.
2 -الضباط وحتى رتبة مقدم أربعة دنانیر ونصف.
3 -ضباط الصف والأفراد من رتبة وكیل أول فما دون من العاملین دینارین ونصف.
4 -المستخدمون المدنیون وعمال المیاومة دینارین.
5 -الضباط المتقاعدون ثلاثة دنانیر ونصف.
6 -ضابط الصف والأفراد من رتبة وكیل أول فما دون من المتقاعدین دینارین.
7 -المستخدمون المدنیون وعمال المیاومة المتقاعدین دینارین.
مسودة النظام المعدل منحت رئیس ھیئة الاركان بناء على تنسیب الھیئة زیادة او تخفیض بدل الاشتراك المنصوص علیھ بمقتضى تعلیمات تصدرلھذه الغایة.

كما تم تعدیل الفئات المنتفعة من التأمین العسكري: بالسماح للزوج بالانتفاع من التأمین وذلك بإلغاء عبارة على ان لا یكون مؤمنا لدى اي جھةاخرى.

كما رفع سن انتفاع الأبناء العازبین من التأمین لیصبح 20 عاماً بدلاً من 18 عاماً.

النظام ألغى انتفاع الاخوة والاخوات حتى سن السادسة مجانا من التأمین الصحي، كما أضیف إلى النظام شمول أبناء الشھداء بالتأمین الصحي مدى الحیاة على أن لا یكونوا مؤمنین لدى أي جھة أخرى.

ویكون شمول المنتفعین بحسب مسودة النظام مشمولا ببدل الاشتراك الشھري للمشترك من تاریخ التجنید او الاستخدام فإن توفي المشترك استوفي مبلغ دینار واحد شھریاً بدل اشتراك من كل منتفع.

مسودة النظام المعدل سمحت للمنتفع بشمول الإخوة والأخوات من سن السابعة ولحین اكمالھم الثامنة عشرة من العمر، و الإخوة والأخوات غیر المتزوجین الذین تزید أعمارھم عن ثمانیة عشرة سنة من العاجزین صحیاً عن إعالة انفسھم بقرار من اللجنة الطبیة العسكریة المركزیة ولغایة بلوغھم سن الستین، والبنات الأرامل والمطلقات، وذلك بدفع بدل اشتراك قیمتھ 6 دنانیر شریطة أن لا یكون أي منھم مشمولاً بأي تأمین صحي آخر.

مسودة النظام عدلت تشكیل الھیئة العلیا في مدیریة التأمین لتكون برئاسة رئیس ھیئة  الاركان وعضویة كل من:-
-المفتش العام للقوات المسلحة الأردنیة-الجیش العربي.
- مساعد رئیس ھیئة الأركان المشتركة للإدارة والقوى البشریة.
- مساعد رئیس ھیئة الأركان المشتركة للتخطیط والتنظیم والموارد الدفاعیة.
- مساعد رئیس ھیئة الأركان المشتركة للعملیات والتدریب.
- مدیر عام الخدمات الطبیة الملكیة.
- مدیر شؤون الأفراد.
- مدیر القضاء العسكري.
- مدیر الدائرة المالیة.
- مدیر اللجان والتأمین الصحي.
- رئیس شعبة التأمین الصحي/سكرتیر الھیئة.

مسودة النظام حددت مقدار الاشتراك السنوي للأجھزة الأمنیة في صندوق التأمین الصحي وبما یتناسب مع أعداد المشتركین والمنتفعین من المنتسبین ولكل جھاز أمني على حدة على أن تودع ھذه الاشتراكات في الصندوق خلال النصف الأول من السنة المعنیة.

وسمحت مسودة النظام المعدل علاج المنتفع خارج البلاد بعد أن كان ذلك ممنوعاً في النظام الساري حالیاً.

مسودة النظام المعدل قالت إنه  یتولى المدیر المالي للقوات المسلحة تحصیل جمیع الاموال المستحقة لحساب الصندوق بموجب قانون تحصیل (الأموال العامة) إذا دعت الحاجة لذلك، بعد أن كان النظام یتم عبر تحصیل الأموال بموجب قانون تحصیل (الأموال الأمیریة).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات