الكرك .. 27 حالة جلوة عشائرية


جراسا -

قال محافظ الكرك جمال الفايز، ان في الكرك 27 حالة جلوة عشائرية تشمل عشرات الأسر خارج منازلهم، لافتا الى مرور سنوات على بعضها دون وجود حل. واكد الفايز خلال افتتاحه ورشة عمل حول "الجلوة العشائرية بين الواقع والتطلعات" نظمته هيئة شباب كلنا الأردن التابعة لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، اليوم الاثنين، على ضرورة تفعيل وتطبيق القانون والتشريعات لوضع حد للجلوة وتخفيف اثارها من مختلف الجوانب.

مدرس علم الاجتماع بجامعة مؤتة الدكتور حسين المحادين، شدد على ضرورة سيادة ثقافة التسامح بالمجتمع الاردنى لتقليص اثار الجلوة وخاصة النفسية منها وضرورة التخلص من ازدواجية الشخصية كنمط سلوكي اصبح سائدا في المجتمع، اضافة الى ضبط المجتمع بقوانين الدولة، نظرا للتحولات الكبيرة التي شهدها الأردن بالسنوات الأخيرة من سيادة القانون وفرض هيبة الدولة والأمن.

وعرض الدكتور قبلان الخرشه الاثار الاجتماعية والاقتصادية والأمنية للجلوة على اهل الجاني وجميع أفراد أسرهم، لافتا الى ان الجلوة تعنى ترحيل اهل الجانى عن منطقة سكنهم الى أماكن متعارف عليها ضمن الأعراف العشائرية للتخفيف من اثار الجرائم مؤقتا حتى الوصول الى حل وذلك ضمن نطاق زماني ومكاني وشخصي.

وبين مدرس الشريعة في جامعة مؤتة، الدكتور قيس المعايطة ان العشيرة ركيزة أساسية فى بناء المجتمع الاردنى مما يحتم الحفاظ عليها، لافتا الى ان الجلوة العشائرية تعد احد أسباب هدم وتفتيت البناء والنسيج الترابطي للعشيرة الأردنية.

وقال رئيس هيئة شباب كلنا الاردن بالكرك عدى الحمايدة، ان الورشة تأتي ضمن مشروع محاربة الفكر المتطرف لما للجلوة من اثار مدمرة على المجتمع وضرورة التعريف بأضرارها على المجتمع وتعريف الشباب بها للوصول الى تشريعات تسهم بتخفيفها من خلال تطبيق القانون والإسراع بعمليات التقاضي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات