زوارق إسرائيلية تحاصر السفينة "أمل"


جراسا -

قالت مصادر ليبية إن زوارق حربية إسرائيلية تحاصر في عرض البحر سفينة المساعدات الليبية (أمل) التي تتجه نحو شواطئ غزة، وذلك وفقاً لما ذكرت تقارير إخبارية الأربعاء 14-7-2010.

ومن جانب آخر، نفى مصدر ليبي نفياً قاطعاً ما أعلنه مصدر مصري من أن السفينة ستصل إلى ميناء العريش بعد حصولها على إذن لتفريغ حمولتها من الأدوية والأغذية ونقلها براً إلى قطاع غزة.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم الخارجية الامريكي فيليب كراولي "لقد طلبنا من الحكومة الليبية تجنب اي مواجهة لا طائل منها. ندعو كل الاطراف الى التصرف بمسؤولية في تحركهم لتلبية احتياجات سكان غزة"، وكرر كراولي الموقف الامريكي الذي يعتبر ان على السفن الناقلة للمساعدات الى غزة الخضوع للتفتيش الاسرائيلي قبل نقل المواد عن طريق البر.

وقال انها احدى المسائل التي سيبحثها المبعوث الامريكي جورج ميتشل خلال زيارته المقبلة الى المنطقة اعتباراً من الاربعاء.

وقالت البحرية الاسرائيلية إنها ستعترض السفينة (أمل) التي انطلقت من اليونان السبت رافعة علم مولدافيا إذا حاولت اختراق الحصار البحري الاسرائيلي المفروض على القطاع، بعد ستة اسابيع من الهجوم على سفينة مرمرة التركية ومقتل تسعة من الناشطين على متنها.

وقالت مؤسسة القذافي للتنمية إن السلطات الاسرائيلية أنذرت السفينة بتغيير وجهتها والتوجه الى ميناء اسدود الاسرائيلي او ميناء العريش المصري قبل منتصف الليل.

وقال ما شاء الله الزوي، ممثل مؤسسة القذافي للتنمية الموجود على السفينة، لوكالة فرانس برس في اتصال عبر القمر الاصطناعي "اتصل بنا الاسرائيليون (بالراديو) وهددوا بإرسال البحرية لاعتراض السفينة في حال لم نغير وجهتنا الى أسدود او العريش".

غير أن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي نفت تحديد مهلة، وقالت إنه تم "إبلاغ السفينة بما يعرفونه اصلاً وهو انه لا يمكنهم التوجه الى غزة".

وفي المساء، أعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية التي تتنصت على الاتصالات بين السفينة والبحرية الاسرائيلية أن "الماثيا" انزلت المرساة في البحر بسبب عطل في المحرك.

وقال صوت عبر موجات الراديو يبدو أنه صوت قبطان السفينة الكوبي "اقول لكم ان المحرك الرئيس معطل، نحن نعمل على اصلاحه".

وكانت السفينة منتصف نهار الثلاثاء على بعد 130 ميلاً بحرياً (حوالى 240 كلم) عن قطاع غزة الذي قال ما شاء الله الزوي إنه من المقرر ان ترسو على شاطئه صباح الاربعاء.

وتحمل الماثيا 2000 طن من المساعدات من الادوية والغذاء. وعدا عن أفراد الطاقم الاثني عشر، تنقل السفينة تسعة ناشطين هم سبعة ليبيين ونيجري ومغربي.

وبذلت إسرائيل خلال الايام الاخيرة جهوداً دبلوماسية مكثفة لكي تحول السفينة وجهتها الى مصر محذرة في الوقت نفسه من أنها ستعترضها اذا استمرت في التقدم باتجاه غزة.

وكانت قوات البحرية الاسرائيلية هاجمت في 31 ايار (مايو) في المياه الدولية سفن أسطول الحرية المحمل مساعدات انسانية لقطاع غزة والذي كان يسعى لكسر الحصار الاسرائيلي على غزة، ما أوقع تسعة قتلى اتراكا وأثار تنديداً عالمياً بإسرائيل.

وإثر هذه الواقعة خففت اسرائيل حصارها الذي تفرضه على قطاع غزة منذ اربع سنوات وشددته إثر سيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس على القطاع في حزيران (يونيو) 2007.

وذكرت مؤسسة القذافي للتنمية التي يرأسها سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، إن الضغوط تزايدت الثلاثاء على المالك اليوناني للسفينة لدفعه الى تغيير وجهتها.

وقالت المؤسسة على موقعها على الانترنت إنها تلقت رسالة من الشركة المالكة للسفينة تؤكد الضغوط التي تتعرض لها. وأضافت أن مالك السفينة قال إنه "لن يرضخ" للضغوط لكنه لا يريد الدخول في مواجهة". وتوجهت المؤسسة الى "كل الأطراف" لكي تدعوها الى "السماح للسفينة ببلوغ وجهتها النهائية".

ويقول الإسرائيليون الذين يريدون توجيه السفينة الى أسدود، جنوب تل ابيب، لتفريغها، إنهم يخشون أن تحمل السفينة أسلحة ومواد خطرة، لكي يبرروا بذلك حصارهم على قطاع غزة.
 
(وكالات - العربية)



تعليقات القراء

1211
شكلهم العرب كلها اب تزور اسرائيل بجة سفينة الحريه لغزه
14-07-2010 10:51 AM
kiswanee
والله انهم متخلفين لانهم بعتوا سفينة الحرية وحاصروها وبعتوا الكثير من السفن وحاصروها والان سفينة الامل اتعلموا الدرس يا اغبياء
15-07-2010 12:54 PM
هبايل
قال فلسطين قال الله يساعدكو
15-07-2010 04:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات