‘‘النقباء‘‘ يبحث مسودة ‘‘الدخل‘‘ مع اللجنة الوزارية اليوم


جراسا -

من المقرر أن يلتقي مجلس النقباء، عند الواحدة من ظهر اليوم السبت، في مجمع النقابات المهنية، اللجنة الوزارية المشكلة من الحكومة لمناقشة مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد التي تم الإعلان عنها مؤخرا.
وقال رئيس مجلس النقباء، نقيب أطباء الأسنان إبراهيم الطراونة، إن المجلس "سيبقى على موقفه بضرورة ان تكون مواد القانون منصفة للطبقتين الفقيرة والمتوسطة، مع أهمية إيجاد حلول بعيدة عن المساس بهاتين الطبقتين"، لافتا إلى أن معظم تعديلات المواد التي رفعها المجلس في وقت سابق للحكومة للأخذ بها وتعديلها، "لم يتم العمل عليها".
ومن المتوقع أن يحضر من اللجنة الوزارية، كل من وزير الزراعة خالد الحنيفات، وزير الصحة محمود الشياب ووزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين.
وكان رئيس مجلس النقباء، طالب الحكومة، سابقا، بفتح حوار وتقديم إجابات واضحة حول النقاط الرئيسية التي تمس الطبقيتين الفقيرة ومحدودة الدخل، وعدم التعرض إلى الشرائح والإعفاءات التي كانت تمنح ضمن القانون ساري المفعول بمقدار 4 آلاف دينار، ووضع ضريبة جديدة بمقدار 1 % خاصة بالتكافل الاجتماعي، مقترحا أن تكون الضريبة الأخيرة على البنوك التي لم يتم إضافة أية ضريبة عليها.
وأشار إلى ضرورة مراعاة الشركات والمؤسسات الصغيرة من حيث نسبة الضريبة المفروضة عليها، إضافة إلى "الضريبة التصاعدية" التي بقيت كما هي على الأفراد بنسبة 5 % ولكنها توقفت عند 300 ألف دينار.
وأوضح الطراونة أن مجلس النقباء "وجد في القانون نقاطا لا تشجع الاستثمار، مثل الضريبة المفروضة على القطاع الزراعي، والذي كان معفى لغاية 250 ألف دينار، وتم إعفاؤه حاليا بقيمة 25 ألف دينار فقط من صافي الربح".
وطالب المجلس الحكومة باتخاذ خطوات سريعة وواضحة بتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الاساسية التي تدخل في صلب حياة المواطن، مشددا على أنه سيتم بحث نقاط أخرى مع اللجنة الوزارية، منها الالتزام بالفوترة وكيفية الاحتساب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات