تراجع مبيعات المطاعم السياحية بنسبة 35 %


جراسا -

أكدت جمعية المطاعم السياحية الأردنية أن حجم مبيعات المطاعم تراجع بنسب تراوحت بين 20 الى 35 بالمائة خلال الشهور التسعة الماضية مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وبينت الجمعية في بيان صحافي لها اليوم الاثنين أن دراسة أولية للجمعية أظهرت أن نسب التراجع مقلقة نتيجة ضعف الاقبال على المطاعم والارتفاع الكبير في الكلف التشغيلية من الطاقة (كهرباء وغاز وديزل) والكلف الاخرى من رسوم تراخيص ومدخلات انتاج والإجارات وفوائد البنوك والعمالة.

وأوضحت الجمعية ان استمرار تراجع حجم المبيعات وارتفاع الكلف التشغيلية، بالتزامن مع قرب فصل الشتاء الذي يشهد وكالعادة انخفاض في الاقبال على المطاعم السياحية سيُجبر أصحاب تلك المنشآت الى اتخاذ قرارات صعبة ابرزها تسريح وتخفيض العمالة لديها أو اللجوء الى اغلاق المنشأة.

وأضافت الجمعية أنه في الآونة الأخيرة قامت بعض المطاعم داخل المنشآت الفندقية الكبيرة والمعروفة بتقديم عروض على الوجبات وبأسعار منافسة لمطاعم النجمتين والثلاث نجوم وهذا يعطي مؤشرا على ضعف الاقبال على هذا القطاع .

وبينت الجمعية انها أعدت دراسة سابقة عن تنافسية قطاع المطاعم السياحية في الأردن ومقارنته مع عدد من دول الجوار والتي أظهرت عدم وجود تنافسية للمطاعم السياحية في المملكة، حيث ستقوم الجمعية بعرض نتائج تلك الدراسة على وزيرة السياحة والاثار والجهات المعنية للوصول الى حلول تحد من التراجع الحاصل في عمل القطاع.



تعليقات القراء

أردنية
القوة الشرائية إنخفضت طبيعي يعزف الكثير للذهاب للمطاعم لأنه طلعة واحدة مع اسرته تكسره لآخر الشهر
11-09-2018 08:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات