لماذا الأوطان تُكافأ الفاشلين!


لطالما طرحتُ هذا السؤال ولم أجد له إجابة شافية، هناك في أوطاننا من يستحق الدعم، ويستحق الإهتمام، ويستحق تقليّد المناصب فهم أهلاً لها، وقد يُقدمون ما لم يقدمهُ هؤلاء من أوصلو الأوطان إلى الحضيض بسياساتهم الفاشلة.. لكن ما هو مُزعج أنهم لا يخجلون من أنفسهم ويكفون عن إثقال الميزانية المُثقلة أصلاً بالعجز وهم يتقاضون رواتباً تقاعدية عالية لا مبرر لها، والسؤال هنا أيضا هو لماذا وعلى ماذا تذهب الملايين شهرياً كرواتب لهؤلاء؟ أليس الفقراء أولى بهذه المبالغ لعلها تخفف عليهم صعوبة الحياة؟ أليس من الإجحاف بحق وطن على حافة الهاوية ربما يكون سقوطه في اي لحظة أن يدفع 10 ملايين و300 الف دينار كرواتب تقاعدية لرؤساء الوزراء والوزراء على حد سواء...

أصحاب القصور الشاهقة والسيارات الفارهة من يمتلكون ملايين الدنانير في البنوك، قد لا يكونون بحاجة لراتب تقاعدي، بقدر ذلك الفقير أو هذا الشاب العاطل عن العمل لنصفه حتى يعيش بكرامة وسترة. ومع ذلك ياخذونها بكل سذاجة وقلة '' وطنية '' فلو أنهم وطنيين حقاً لتنازلوا عنها للخزينة المتعبة، أو حتى لفقراء الوطن الذي أنهكهم الحال.

تدرون ما الذي أحلم به! أحلم بالهجرة عن هذا الوطن رغم حبي وعشقي له، أحلم بالرحيل عنه إلى أي مكان أو إي وطن، حتى لو كان هذا الوطن هو قبراً تحت التراب. فكل ما يجري بالوطن هو ظلم وإستبداد، كلما آمنا بقدرة مسؤل على إصلاح الحال كفرنا بقناعاتنا أن لا أحد قلبه على الوطن، ولا يعني أحد كيف هو حال المواطن إلا الشرفاء المُبعدين عن دوائر صنع القرار الذين لا حيلة لهم ولا قوة سوى التحسر على وطن يُسار به إلى المجهول.

أتحدث عن الظلم... نعم في الأردن يكمن الظلم والاستبداد، وعدم وجود المساواة، وعدم إعطاء الحقوق... فعندما يريدون فرض قوانيين ضريبية على شعب يموت جوعاً، فأليس هذا ظلم، عندما تأتيك فاتورة الكهرباء خميس دينار على سبيل المثال لا الحصر وأنت تدرك أن بيتك لا يستهلك ضعف القيمة، أليس هذا ظلم وعدم مخافة الله، عندما يرتفع عليك سعر المحروقات المنخفض عالميا بشكلٍ جنوني، أليس هذا ظلم، عندما لا يجد الخريج من الجامعة وظيفة الا بعد عشر وخمسة عشر سنة، أليس هذا ظلم وإستبداد لا وبل واستعباد أيضا.

نعم سنهاجر وسنترك للفاشلين الذين تُبدونهم على غيرهم يسرحون ويمرحون فيه ويفعلون ما يشاءون، لكن قلوبنا ستبقه تحبه، وتتمزق على حاله، لكنكم لا تفرحون كثيراً، فالدروس السابقة التي لم تتعلمونها خير دليل على أن الشعب لن يدوم في سكوته طويلا اذا ما تغيير الحال.



تعليقات القراء

شخص عادي
والله ولا همه ساءلين قصدي ( المسؤوليين)
07-09-2018 08:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات