اغلاق

صندوق النقد يحتاج 100 مليار دولار لمواجهة الأزمة المالية العاليمة


جراسا -

كشف المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان عن حاجة الصندوق إلى 100 مليار دولار على الأقل من التمويل الإضافي خلال الأشهر الستة المقبلة لمواجهة الطلبات المتزايدة من الدول الأعضاء المتأثرة بالأزمة المالية العالمية.

وأوضح أن الصندوق لديه أموال كافية للمستقبل القريب، غير أن تزايد عدد الدول التي تواجه مشكلات في نفس الوقت بشكل مثير ولجوءها إلى الصندوق بغية الحصول على الدعم يتطلب مزيدا من الموارد.

من جهة أخرى حث المسؤول الدولي دول العالم على الاستمرار في خفض أسعار الفائدة، وخص البنك المركزي الأوروبي بالذكر، مشيرا إلى أن أسعار الفائدة خفضت بشكل كبير في اليابان والولايات المتحدة ولكن يمكن القيام بذلك بشكل أكثر إقداما في مناطق أخرى.




قمة العشرين


 

 القمة أكدت أهمية دور صندوق النقد الدولي


وحول قمة مجموعة العشرين التي استضافتها واشنطن السبت الماضي وصف الصندوق نتائجها بأنها خطوة مهمة نحو حل الأزمة المالية العالمية، لكنه نبه إلى ضرورة إجراء إصلاحات جوهرية في نظم الإدارة الاقتصادية لتحقيق تأثير دائم.

وقد أكد البيان الختامي للقمة على أهمية الدور المنوط بصندوق النقد الدولي في حل الأزمة، وحثه على تفعيل أدواته من أجل ضمان المرونة في التعامل واتخاذ القرارات.

وكان الصندوق قد خصص قبل الاجتماع 250 مليار دولار لهذا الغرض، إلا أن اليابان أعلنت التزامها بتقديم 100 مليار دولار للصندوق.


وعقد قادة مجموعة العشرين -وهي خليط من الدول المتقدمة والنامية- قمة طارئة لأول مرة منذ تأسيس المجموعة، في دلالة على النفوذ المتزايد للاقتصادات الصاعدة التي تقودها كل من الصين والهند والبرازيل.
 
الاقتصادات الصاعدة

وعن دور الاقتصادات الصاعدة علق ستراوس بالقول إن القمة كانت هامة بالنظر إلى الشخصيات المشاركة، معتبرا أن ثمة نظاما اقتصاديا عالميا جديدا يتطور بشكل أكثر ديناميكية وشمولية.

يذكر أن صندوق النقد الدولي تنبأ بحدوث ركود عالمي في العام المقبل، غير أنه اعتبر أن الخطوات التي تتخذها الحكومات يمكن أن تحول دون تراجع اقتصادات دولها.

وأعلن الصندوق في الأسابيع الماضية تقديم مساعدات مالية لباكستان والمجر وأوكرانيا، ويتوقع أن يعلن قريبا تقديمه مساعدة لإيسلندا، ويدرس كذلك تقديم مساعدات لدول أخرى.
 
 

المصدر: وكالات



تعليقات القراء

جبران
اذا الدول المتقدمة تنبا بركود عالمي الدول النامية بايش بتنبا
17-11-2008 03:00 PM
محمود
اذن ليش اسسوا صندوق النقد الدولي مو عشان يواجه الازمات الماليو العالمية وتقديم المساعدات للدول الفقيرة
17-11-2008 03:03 PM
محرر
والله على الازمات اللي بنسمعها واللي بنشوفها لازم في العالم صندوق النقد الدولي بدو مو بس 250 مليار بدو ملايين المليارات لمواجهة ازمات العالم
17-11-2008 03:11 PM
جاد
كلمة المسوؤل الدولي مزبوطة الا وهي حث دول العالم على استمرارية خفض الفائدة لان استمرارية خفض الفائدة تتيح للدول دون حصول ركود في اقتصادها
17-11-2008 03:15 PM
حعفر
طيب شو النهاية من قمة العشرين بدهم يساعدوا العرب ولالأ
17-11-2008 03:21 PM
معتز
ممكن نعلرف مين هم الدول اللي بتدرسوا بتقديم مساعدات الها
17-11-2008 03:28 PM
علاء
شو هو النظام الاقتصادي العالمي الجديد الاكثر ديناميكية وشمولية
17-11-2008 03:30 PM
علاء ابو صقر ........ بالعامية
والله يا عمي ما هو غلط ....... مش مكفياتهم ال 400 مليار دولار اللي سرقوهن ( احصائية رسمية ) من العرب الهبل .....لانا كنا نركظ وراهم في كل شيء
كيف لعاد ومين بدو يمول حرب اسرائيل على ايران بالسنوات الجاية ....
على كل حال ... نتمى المزيد والاسوأ لدول الخليج بالذات لسعيها وراء المصالح الامريكية ولعدم اكتراثها بما كان ولا يزال يحدث بالدول العربية الفقيرة
17-11-2008 04:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات