أسباب صحية خطيرة لسيلان اللّعاب خلال النّوم


جراسا -

يعاني الكثيرون، من مشكلة سيلان اللّعاب أثناء النوم، ويجدون في الصباح أثاره المزعجة، تملأ الوسائد والمفارش، وغالبًا ما يطرحون هذا السؤال، لماذا يحدث هذا الأمر، وما هي أسبابه، وطرق علاجه؟

يحدث السيلان خلال النوم، نتيجة إفراز الغدد اللعابية كميات زائدة من اللعاب، قد تكون حالة مؤقتة، أو مزمنة، أو أنّ هناك ثمة مشكلة صحية، مثل حالة عصبية، أو اضطراب في النّوم.

أسباب سيلان اللعاب

هناك عدة أسباب وراء حدوث هذه المشكلة، مثل التهاب الفم، أو السكتة الدماغية، والتصلّب المتعدّد، أو الشلل الدماغي، فضلاً عن بعض المسبّبات الأخرى، وبيانها كالتالي:

الجيوب الأنفية

في حال كنتِ تعانين من البرد، أو العدوى، بسبب التهاب الجيوب الأنفية، أو احتقانها، ستجعلكِ تتنفسين من فمك، ما يؤدّي إلى سيلان اللّعاب أثناء النوم.

وضعية النوم

تتسبّب وضعية النوم الخاطئة، في تراكم اللعاب في الفم، ومن ثم يتسرّب منه، ويحدث غالبًا أثناء النّوم على احد الجانبين، أو النوم على البطن، وبالتالي يصعب التنفس بالشكل الصحيح، ويحدث السيلان نتيجة لذلك.

الآثار الجانبية للعقاقير الطبية

تناوُل الأدوية المضادة للذهان، مثل الكلوزابين، أو العقاقير المستخدمة لعلاج مرض الزهايمر، والمضادات الحيوية المختلفة، يسبّب أثارًا جانبية مختلفة، منها سيلان اللّعاب.

مرض الجزر المعدي المريئي

حالة مرضية، تشبه الارتجاع المريئي إلى حدّ كبير، حيث تتدفّق الأحماض الهضمية مرة أخرى إلى المريء، ما يسبّب التلف لبطانة المريء، ومن أعراضه، الشعور بورم في الحلق، يتبعه صعوبات في البلع، والنتيجة سيلان اللعاب أثناء النوم.

توقف التنفس أثناء النوم

كما سبق وأشرنا، يؤدّي توقف التنفّس أثناء النوم، إلى اضطرابات خطيرة، وسيلان اللّعاب علامة مؤكّدة على حدوث هذا العرض.

اضطرابات البلع

يمكن أنْ يكون سيلان اللعاب، علامة على اضطرابات البلع، والمعروفة بعسر البلع، وينتج بسبب أمراض بعينها، مثل مرض باركنسون، والتصلّب المتعدّد، بجانب أنواع مختلفة من السرطانات.

العلاج

يمكن معالجة هذه المشكلة بطرق شتى، منها العلاجات المنزلية، أو الحقن والعمليات الجراحية، ويساعدكِ شرب الماء بكميات وفيرة، مع قطرات الليمون، على الحدّ من تراكم اللعاب في الفم.

النّوم بشكل صحيح

حاولي النّوم على ظهركِ، وإذا كنتِ لا تشعرين بالراحة أثناء النّوم على ظهركِ، عليكِ باستشارة الطبيب، لأنّه قد يكون أحد أعراض مشكلة صحية خطيرة.

معالجة الجيوب الأنفية

عالجي الجيوب الأنفية، بأخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، مع استنشاق البخار، للتخلّص من هذه المشاكل وتبعاتها.

حقن البوتوكس

بعض الناس يختارون حقن البوتوكس، للتخلّص من سيلان اللعاب، فيتمّ حقن البوتوكس في الغدد اللعابية، المصابة بالشلل التام، ويستمر تأثير الحقنة الواحدة، لمدة 6 أشهر، ثمّ تعاد الكّرَّة.

وهناك بعض العلاجات الأخرى، كوضع جهاز طبيّ في الفم، لعلاج السيلان بالجراحة، لا سيما عند اولئك، الذين يعانون من صعوبة في النطق؛ لتعزيز استقرار الفك، وتقوية حركة اللسان، والقدرة على البلع، بالشكل الصحيح.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات