6ر11 مليون دينار صافي الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان


جراسا -

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان، ان صافي الاستثمار غير الأردني في البورصة خلال شهر آب الماضي ارتفع بمقدار 6ر11 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 9ر5 مليون دينار لنفس الشهر من العام 2017.
واشارت الاحصاءات، الى ان قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر آب 2018 قد بلغت 5ر79 مليون دينار مشكلة ما نسبته 5ر41 بالمائة من حجم التداول الكلي، حيث بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 9ر67 مليون دينار.
كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة، أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آب بلغت 9ر338 مليون دينار مشكلة ما نسبته 4ر31 بالمائة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 311 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني ارتفع بمقدار 9ر27 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 8ر338 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2017.
أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آب حوالي 9ر158 مليون دينار شكلت ما نسبته 9ر46 بالمائة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 9ر179 مليون دينار شكلت ما نسبته 1ر53 بالمائة من إجمالي شراء غير الأردنيين.
أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 5ر116 مليون دينار شكلت ما نسبته 5ر37 بالمائة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 4ر194 مليون دينار، شكلت ما نسبته5ر62 بالمائة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.
وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر آب حوالي 49 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 2ر37 بالمائة، في حين شكلت مساهمة غير العرب 8ر11 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت النسبة للقطاع المالي 7ر54 بالمائة، ولقطاع الخدمات 8ر18 بالمائة، ولقطاع الصناعة 3ر53 بالمائة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات