اغلاق

البنوك ترفض منح تسهيلات لأفراد بقيمة 889 مليون دينار


جراسا -

رفضت البنوك العاملة في المملكة طلبات من افراد للحصول على تسهيلات جديدة بقيمة 889 مليون دينار العام الماضي، وفق بيانات البنك المركزي.

وأوضحت البيانات، ان عدد الطلبات المُقدمة من افراد للحصول على تسهيلات جديدة خلال العام الماضي حوالي 370 الف طلب بقيمة اجمالية 4.3 مليار دينار، حيث تم رفض ما نسبته 14.9 بالمئة من اعداد الطلبات المقدمة من قبل الافراد وبقيمة اجمالية بلغت 889 مليون دينار او ما نسبته 20.6 بالمئة من اجمالي الطلبات المقدمة في 2017.

وأوضحت البيانات المُدرجة في تقرير الاستقرار المالي، ان هذه النسبة كانت اكبر حجم من حيث قيمة الطلبات المرفوضة لتسهيلات الافراد لدى البنوك الأجنبية بما نسبته 31.4 بالمئة، مقارنة مع 23.9 بالمئة للبنوك التجارية و9.6 بالمئة للبنوك الإسلامية.

وسجل عدد الطلبات المقدمة للبنوك من الافراد والشركات للحصول على تسهيلات جديدة -طلبات عملاء جدد بالإضافة لزيادة تسهيلات قائمة- خلال العام الماضي حوالي 396 الف طلب بقيمة 18.1 مليار دينار، حيث تم رفض ما نسبته 14.2 بالمئة من اعداد الطلبات المقدمة وبقيمة اجمالية 1.7 مليار دينار او ما نسبته 9.5 بالمئة من اجمالي الطلبات المقدمة، مقارنة مع ما نسبته 17.3 بالمئة لعام 20.16. وأكد البنك المركزي على حدوث تحسن في تجاوب البنوك مع الطلب على الائتمان خاصة في 2017 والذي شهدت خلاله نسبة قيمة الطلبات المرفوضة تراجعا ملحوظا.

وفيما يتعلق بقطاع الشركات، فقد بلغ عدد الطلبات المقدمة من قبلها «الشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة» للحصول على تسهيلات جديدة خلال العام الماضي حوالي 12.5 الف طلب بقيمة اجمالية 5.7 مليار دينار وقد تم رفض ما نسبته 9.5 بالمئة من اعداد الطلبات المقدمة من قبل الشركات وبقيمة اجمالية 823 مليون دينار.



تعليقات القراء

بدنانفهم
يعني علشان نفهم الاقتصاد عندنا بدأ يدخل مرحلة خطر مثلا ولا ايش؟
05-09-2018 03:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات