99ر4 بالمئة نسبة زيادة معدل التضخم في الأردن بسبب رفع الأسعار بعض السلع الأساسية والخدمات


جراسا -

خاص- كشف النقاب عن ان رفع أسعار بعض السلع الأساسية والخدمات أدى إلى زيادة معدل التضخم في الأردن بنسبة99ر4 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنه مع ارتفاع نسبته49ر0 بالمئة للفترة ذاتها من العام الماضي ، وفق بيان أصدرته دائرة الإحصاءات العامة .


وجاء في البيان أن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في ارتفاع معدل التضخم مجموعة النقل التي ارتفعت أسعارها بنسبة8ر15 بالمئة، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة6ر8 بالمئة، ومجموعة الوقود والإنارة بنسبة1ر9 بالمئة، ومجموعة السكر ومنتجاته بنسبة6ر19 بالمئة، ومجموعة التعليم بنسبة5ر6 بالمئة.

وبالمقابل، كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الاتصالات بنسبة3ر3 بالمئة، ومجموعة الألبان ومنتجاتها والبيض بنسبة8ر1 بالمئة ومجموعة الفواكة بنسبة6ر2 بالمئة ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة5ر2 بالمئة.

وعلى المستوى الشهري ارتفع متوسط أسعار المستهلك لشهر حزيران2010 بنسبة 3ر0 بالمئة الى25ر0 نقطة مقابل ارتفاع11ر0 نقطة لشهر أيار الذي سبقه.


و يذكر ان أرقام اسعار المستهلك محسوبة بأساس عام2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل3786 محلا تجاريا موزعة على محافظات المملكة كافة، يجمع منها أسعار851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني.

وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر.

ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام2006، فيما الأسعار كافة مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. 
 



تعليقات القراء

ميمي
ياريت يكون في تحسن في الرواتب وخصوصا القطاع الخاص وين اللجنة الثلاثية اللي بطالب بحقوقنا كقطاع خاص مش على اساس نسبة التضخم لهاي السنة وكل مالها عم ترتفع والرواتب متدنية شاطرين ازا في رفع يرفعوا على طوووول اما زيادة يادوب طالعة بنفس منهم
11-07-2010 10:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات