اغلاق

سحب مياه "نستلة" من الاسواق لاحتوائها على بكتيريا قاتلة (وثيقة)


جراسا -

رائده الشلالفه - في كارثة صحية خطيرة تقبع في المحال التجارية باسواقنا الاردنية، كشفت وثيقة رسمية عن تلوث خطير تحتويه عبوات مياه "نستلة" تعبئة مصانع مياه الغدير في معان، والتي ترفع شعار حياة نقية "بيور لايف" !!.

فقد طالبت مديرية الشؤون الصحية لمحافظة اربد بسحب عبوات المياه المعدنية "نستلة" من الاسواق، وذلك لثبوت احتوائها على بكتيريا "السيدوموناس".

وجاء في كتاب المديرية الذي حصلت جراسا على نسخة منه ، انه وبناءً على كتاب مديرية صحة البيئة بخصوص عبوات مياه شرب بالاسم التجاري "نستلة" الحجم الصغير بتاريخ انتاج شهر تموز الماضي من العام الجاري وانتاج مصنع غدير ونستلة والعائد للمياه المعدنية /معان الحسينية وذلك لان المياه غير صالحة للشرب بسبب وجود بكتيريا السيدوموناس فيها.

وطالب الكتاب بضبط العبوات واجراء ما يلزم لجهة سحبها، فيما قال مصدر مطلع في المديرية، فإن وزارة الصحة عممت على كل مديريات الصحة في المملكة بمصادرة عبوات المياه التي تباع في الأسواق والمحال التجارية والتحفظ عليها وإرسالها إلى الوزارة للتصرف بها.

وبحسب ويكيبيديا الموسوعة،  فعند اصابتها للكائن الحي تدمر انسجته وتصيب الكائنات التي تعاني من نقص في المناعة. واذا كان انتشارها يحدث في أجهزة الجسم الحيوية، مثل الرئتين اوالمسالك البولية اوالكليتين، يمكن أن تكون قاتلة، نظراً لأنها تتغذى على السطوح الرطبة، من الممكن ان تتواجد هذه البكتيريا في المعدات الطبية، مثل انبوب القسطرة، ولذلك فهي ايضا من الاخماج المشفوية. وهي ايضا من مسببات طفح الحمام الحار الجلدي. وهي أيضا قادرة على تحليل المواد الهيدروكربونية وقد استخدمت لتكسير القطران والنفط عند حدوث تسرب في النفط .

الى ان بكتيريا "السيدوموناس"، تُصيب الأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة و تكون أجسامهم عرضة لهذا النوع من البكتيريا في المنطاق الحساسة و الجلدية و التنفسية و الحروق و الأذن فيكون الجسم عرضة بعد ذلك للإصابة بالسرطان أو الإيدز.

وفي وقت لاحق، أكد الناطق باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي أن الوزارة كوادر الوزارة تتحقق من وجود عبوات مياه معدنية غير صالحة للشرب في الاسواق المحلية، ومؤكدامركز الوزارة يتابع الأمر بشكل حثيث للتأكد قبل اتخاذ اي اجراء.

من جهته، وبصورة تتضارب مع مضمون الكتاب المشار اليه والذي عممه ووقعه باسمه وطالب خلاله بضبط العبوات واتخاذ ما يلزم لمنع استخدامها وشربها استنادا لتقرير القسم الصحي في بيئة اربد، نفى مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة اربد الدكتور قاسم المياس معلومات تناقلتها بعض وسائل الإعلام الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي عن ضبط اية عبوة مياه غير صالحة للشرب.

واوضح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ما تم تداوله عن ضبط عبوات مياه معدنية في اربد لا صحة له اطلاقا، وان ما صدر عن المديرية هو تعميم صادر من وزارة الصحة الى اقسام البيئة والرقابة على الغذاء وكوادرها والوحدات الصحية التابعة للمديرية بالعمل بمقتضى التعميم.
واشار الى ان التعميم دعا الى تكيف الرقابة على عبوات المياه للتأكد من سلامتها وخلوها من بكتيريا السيدوموناس وصلاحيتها للاستهلاك البشري.
وبين انه منذ وصول تعميم وزارة الصحة للمديرية فإن فرق الرقابة تكثف جولاتها الرقابية على هذه العبوات والتحري عنها، وعن سلامة منتجها من المياه المعدينة، مؤكدا انه لغاية الآن لم يتم العثور على اي عبوة مياه غير صالحة.
واشار المياس الى ان الاجراءات التي نفذتها المديرية من خلال اقسامها المختلفة هي اجراءات احترازية ورقابية بمقتضى تعميم الوزارة على جميع مديريات الصحة في المملكة.
يشار الى ان بكتيريا السيدوموناس تعتبر من الجراثيم العضوية السالبة التي تسبب التسمم الدموي والتهاب الاذن الوسطى للاطفال اضافة الى احداثها للدمامل خاصة لدى النساء



تعليقات القراء

أبو أحمد
السادة في موقع جراسا الكرام، شكرا جزيلا على متابعتكم الحثيثة لكل ما يتعلق بصحة المواطنين. الرجاء الحار متابعة الموضوع وإبقاء القراء مطلعين على كل ما يستجد. مساؤكم سعيد.
01-09-2018 02:28 PM
اياد الشريف
مدير الصحه بتخوث علينا الكتاب واضح و صريح مش تعميم و شكرا لكم موقع حراسا علا اهتمامكم و متابعتكم
01-09-2018 10:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات