أطعمة تسبب الإدمان !


جراسا -

ينصح دائمًا بالابتعاد عن المخدرات بسبب عواقبها الوخيمة، فبمجرد أن تبدأ في تعاطيها لن تتمكن من التوقف، لكن ما لا يعرفه الكثيرون منا أن المخدرات ليست الوحيدة التي تسبب الإدمان، فبعض الأطعمة يمكنها أن تسبب الإدمان، ويكون لها تأثير على أجسادنا كالمخدرات.

وهذه 10 أطعمة تسبب الإدمان:

1- الشكولاتة

قد تبدو تحلية لا يشوبها شائبة لكنها تحتوي على السكر والدهون والكافيين والثيوبرومين، المعروف بأنه يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وانخفاض في معدل ضربات القلب وضغط الدم، ما يخلق شعورًا بالاسترخاء كالمخدرات.

وفي دراسة أجريت على فئران تناولت حلوى M&M، تم اكتشاف أنها ساعدت على إفراز إنكيفالين، أي أنها تحتوي على مواد تقارب تأثير الأفيون، وتحتوي على مواد كيميائية تؤثر على مراكز معينة في المخ. وهذا جعل الفئران تتوق إلى المزيد من الشكولاتة للحفاظ على إفرازه.

2- رقائق الشيبسي

هل سبق وتساءلت لماذا تجد صعوبة في ترك أكياس رقائق البطاطس إلا بعد انتهائها؟، وفقا لإحدى الدراسات، فإن إدمانها يضاهي العقاقير القوية، لذا بمجرد أن تبدأ بتناولها لن تتوقف، كما أن رقائق البطاطس تحفز إفراز الدوبامين، وهي مادة كيميائية تلعب دورا رئيسيا في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان.

3- الصودا

بعض المشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكاكولا لا تقدر على مقاومتها لأنها تحتوي على مادة الكافيين، وحتى لو كنت لا تشرب القهوة لا يزال بإمكانك الحصول على الكافيين في الكولا.

فعندما يدخل الكافيين في الكولا إلى مجرى الدم والدماغ يعطل مستقبلات الأدينوسين ويتراكم بين الخلايا فيعطي شعورا باليقظة والنشاط.

4- القهوة

القهوة من أشهر المشروبات التي يدمنها البشر، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع ذلك إلى مادة الكافيين التي تفرز الدوبامين ما يجعلنا نشعر بالنشاط وحالة من الرضا كما تفعل المخدرات.

5- السكر

السكر مثل أي طعام آخر قد يكون صحيا أو غير صحي ويعتمد ذلك على كيفية استخدامه، كما أنه قد يسبب الإدمان، واكتشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا أن السكر له نفس التأثير على الجسم مثل الكوكايين، كلاهما يجعل الجسم يفرز الدوبامين.

وعلى المدى الطويل، تصبح كمية الدوبامين التي يتم إطلاقها أقل مقارنة بكمية الكوكايين أو السكر، ما يؤدي إلى زيادة إدمانها.

وعندما لا يحصل مدمن السكر على كمية كافية من السكر لتحفيز إفراز الدوبامين يمكن أن يقع في حالة اكتئاب بنفس الطريقة التي يشعر بها متعاطي الكوكايين.

6- الجبن

يعتقد البعض أنه مدمن للبيتزا ويتناولها بشكل مفرط، لكن ذلك يرجع إلى الجبن الذي يحتوي على كميات من المورفين والهيروين.

وجد الباحثون بأن بروتين الكازين الذي يتحول إلى كازومورفين عند هضمه، يعمل على إنتاج تأثيرات أفيونية. وفي الجبن، فإن وجود الكازين يكون مركزا وكذلك يكون الأمر بالنسبة للكازومورفين، والذي يحفز بدوره المستقبلات الأفيونية في المخ المسئولة عن حدوث الإدمان، وبحسب الباحثين فالجبن مصدر مركز للكازومورفين.

7- الآيس كريم

يثير الآيس كريم نفس الجزء من المخ كالمخدرات، وسنحتاج إلى تناول المزيد للحفاظ على هذه الإثارة بمرور الوقت، وفقا للعلماء، تؤكد البيانات النظرية بأن أكل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات يمكن أن تسبب خللا في رد فعل الدماغ، بطريقة تشبه استعمال المخدرات.

8- اللحم

المصدر الطبيعي للبروتين، ونتيجة لذلك يصعب التمييز بين الشخص المدمن على اللحم وبين شخص يحتاج فقط إلى البروتين.

يحتوي اللحم على الهيبوكسانثينن وهو منشط شبيه بالكافيين وله نفس الخصائص، وبمجرد أن تصبح مدمنا عليه سوف تحتاج لتناول المزيد من اللحم للوصول إلى نفس المستوى من الرضا.

9- القمح

من الأطعمة التي يمكن إدمانها دون أن تلاحظ، فمن خصائص القمح أنه يحتوي على نسبة عالية من الجلوتين، وتناوله بكميات كبيرة يشكل خطرا على الإنسان.

يهضم القمح إلى بروتينات قصيرة تسمى بالإكسورفين، والأخيرة تعمل على نحو مماثل للإندورفين، الناقلات العصبية التي يطلقها بعض الأدوية، وترتبط الإكسورفينات مع مستقبلات المورفين وتحفزها في الدماغ، لتصبح إدمانا مثل أي دواء آخر.

عند تناول الجلوتين، يشعر المرء بالهدوء، ما يجعله يرغب بالمزيد منه خلال الأوقات المرهقة للمساعدة في الشعور بالراحة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

10- البسكويت

تناول كمية كبيرة من البسكويت قد يكون نتيجة للإدمان، في إحدى الدراسات، قام جيمي هونوهان من كلية كونيكتيكت بحقن الفئران بالكوكايين أو المورفين.. بعد ذلك، وضع الحيوانات في متاهة تحتوي على كعك الأرز وبسكويت الاوريو، تاركين الفئران للتنقل بحرية.. أدرك أن الحيوانات انتقلت إلى المنطقة التي تحتوي على الأوريو ولم يقربوا كعك الأرز، بل زادت حماستهم بعد تناول البسكويت مثلما كانوا عندما حقنوا بالمخدرات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات