اغلاق

5 أطعمة ممنوعة على الرجال


جراسا -

الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال أمر غاية في الأهمية، فهذا الهرمون يعرف بـ"هرمون الذكورة"، وهو مسؤول عن الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم وتحسين القدرة الجنسية، كما أنه مسؤول عن بعض مظاهر الذكورة مثل شعر الجسم وحجم الثدي وغيرها.

ويرتبط اضطراب مستويات هرمون التستوستيرون بارتفاع خطر الإصابة بالسمنة ومشاكل القلب والسكر، وهناك العديد من العوامل التي تنظم الهرمون، ويأتي على رأسها اتباع نظام غذائي صحي، فالعلاقة بين هرمون الذكورة وما يتناوله الرجل أمر مباشر لا يخضع للاحتمالات.

فيما يلي 5 أطعمة تقلل من مستويات هرمون تستوستيرون على الرجال تناولها بحذر:

1. منتجات الصويا

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول منتجات الصويا بانتظام قد يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، لأنها تحتوي على مادة تسمى فيتويستروجينات، وهي مواد نباتية تحاكي آثار هرمون الاستروجين «هرمون الأنوثة»، لذا تناول المنتجات التي تعتمد على الصويا تقلل من هرمون التستوستيرون.

2. النعناع

يشتهر النعناع بخصائصه المهدئة وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يسبب انخفاضًا في مستويات هرمون التستوستيرون، وأظهرت دراسة أجريت لمدة 30 يومًا على 42 امرأة أن تناول مشروب النعناع يوميا تسبب في انخفاض ملحوظ في مستويات هرمون التستوستيرون.

3- عرق السوس

عرق السوس هو أحد المكونات المستخدمة عادة لتحلية الحلوى والمشروبات، وهو أيضًا علاج طبيعي شائع في الطب البديل، وفي السنوات الأخيرة، وجدت العديد من الدراسات أن عرق السوس قد يؤثر أيضا على مستويات الهرمونات، وأن تناوله بانتظام قد يؤدي إلى انخفاض في هرمون التستوستيرون مع مرور الوقت.

في إحدى الدراسات، استهلك 25 رجلاً 7 غرامات من جذر عرق السوس يوميًا، مما تسبب في انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون بعد أسبوع واحد فقط بنسبة وصلت إلى 26%.

4- الأطعمة المصنعة

بالإضافة إلى كونها مصدر عالٍ للصوديوم والسعرات الحرارية والسكر، فإن الأطعمة المصنعة، مثل الوجبات السريعة والأطعمة المجمدة والوجبات الخفيفة المعبأة مسبقًا، هي أيضًا مصدر للدهون غير المشبعة، وهي نوع غير صحي من الدهون مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، وجدت بعض الدراسات أن تناول الدهون غير المشبعة بانتظام يمكن أن يخفض مستويات التستوستيرون.

أظهرت دراسة أجريت على 209 رجلاً أن أولئك الذين تناولوا كميات أعلى من الدهون غير المشبعة كانت لديهم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون بنسبة 15٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الأطعمة المصنعة، بالإضافة إلى ذلك، كان لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية بنسبة 37 ٪، كما لاحظت الدراسة انكماش طفيف في حجم الخصية.

5- المكسرات

المكسرات هي مصدر للعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الألياف والدهون الصحية وحمض الفوليك والسيلينيوم والمغنيسيوم، ورغم ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن أنواع معينة من المكسرات قد تقلل من مستويات التستوستيرون.

وجدت إحدى الدراسات أن عين الجمل واللوز يزيدان من مستويات SHBG، وهو بروتين يرتبط بالتستوستيرون في الجسم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات