30 مليون دينار إنفاق الأردنيين على الأضاحي


جراسا -

قدّر تجار لحوم ومواش أن يصل حجم إنفاق الأردنيين على شراء الأضاحي من مختلف الأنواع حوالي 30 مليون دينار على أساس متوسط سعر الأضحية 150 دينارا.

وتوقعوا أن يصل مجموع شراء الأضاحي من مختلف الأنواع لهذا العام إلى 200 ألف أضحية، وهذا يعتبر ضمن معدلات الاستهلاك التي تم تسجيلها العام الماضي.

و لوحظ أن إقبال المواطنين يتركز، بالدرجة الأولى، على شراء الأضحية البلدية، نظرا لتراجع أسعارها وقرب مستوياتها من الأنواع الأخرى، خصوصا الروماني.

ويتراوح سعر كيلو الأضحية البلدية قائما بين 3.25 دينار إلى 4 دنانير وفقا للوزن أي أن الأضحية التي تزن 50 كغم يصل سعرها بالمتوسط إلى 180 دينارا.

في حين يتراوح سعر الأضحية الرومانية بين 130 دينارا إلى 160 دينارا على أسعار سعر الكيلو قائما بين 3 دنانير الى 3.5 دينار.

وتوقع ممثل عام كبرى شركات استيراد اللحوم والمواشي بالمملكة، عصام حجازي، أن يصل إجمالي عدد الأضاحي التي يتم استهلاكها لهذا العام من مختلف الأنواع حوالي 200 ألف أضحية.

وقدّر حجازي أن تصل قيمة الإنفاق على شراء الأضاحي حوالي 30 مليون دينار على أساس متوسط سعر الأضحية 150 دينارا.

وقال إن إقبال المواطنين على شراء الأضاحي ما يزال محدودا، مبينا أن الإقبال يتركز حاليا على شراء الأضحية البلدية، نظرا لانخفاض أسعارها وقرب مستوياتها من الأنواع الأخرى.

وأكد أن إجمالي الأضاحي المعروضة في السوق المحلية يزيد عى احتياجات المواطنين؛ حيث يتوفر حوالي 650 ألف رأس منها 300 ألف رأس مستورد، خصوصا من رومانيا.

وقال تاجر مواش، محمود الحلبي، إن مستويات الإقبال على شراء الأضاحي في الوقت الحالي ما تزال محدودة بحكم أن العديد من المواطنين يفضلون شراء الأضاحي خلال أيام العيد.

وأكد الحلبي أن الأضحية البلدية تتصدر الطلب حاليا نظرا لانخفاض أسعارها وقرب مستوياتها السعرية من الأنواع الأخرى.

وبين أن أسعار كيلو الأضحية البلدية قائما يتراوح بين 3.25 دينار إلى 4 دنانير، في حين أن الأضحية الرومانية يتراوح سعرها بين 3 دنانير إلى 3.5 دينار، وذلك بحسب الوزن.

وتوقع الحلبي أن ينشط الطلب على شراء الأضاحي خلال الأيام المقبلة، داعيا المواطنين إلى شراء الأضحية على أساس الوزن.

واتفق تاجر مواشي بلدية، ابراهيم العواملة، مع سابقيه حول محدودية الإقبال على شراء الأضاحي في الوقت الحالي رغم تراجع أسعارها وتوفرها بكميات كبيرة تزيد عن احتياجات المواطنين.

وبين أن سعر كيلو الأضحية يحتكم للوزن؛ حيث كلما زاد وزن الأضحية انخفض سعر الكيلو قائما، مبينا أن الاسعار تتراوح بين 3.25 دينار إلى 4 دنانير.

يشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين أعدت خطة رقابية شاملة على الأسواق تتضمن محاور عدة أهمها تشديد الرقابة على حظائر بيع الأضاحي للتأكد من إعلان الأسعار وبيعها ضمن معدلات سعرية مقبلة.

وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، قال في تصريحات صحفية، إن كميات الأضاحي متوفرة في الأسواق وأسعار البلدية منها تتراوح ما بين 160 - 200 دينار.

وبين أن أسعار الأضاحي لهذا العام تشهد انخفاضا في أسعارها بنسبة 20 % عن العام الماضي وخصوصا البلدي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات