بولندا تقرر تسليم المانيا عميل اسرائيلي محتمل ومشتبه بضلوعه في اغتيال المبحوح


جراسا -

أصدرت إحدى المحاكم البولندية الأربعاء 7 يوليو/تموز حكما يقضي بتسليم السلطات الألمانية المواطن الإسرائيلي يوري برودسكي، الذي يعتقد أنه عميل لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، وله صلة باغتيال محمود المبحوح القيادي البارز في حركة "حماس" بدبي .

واعتقلت السلطات البولندية برودسكي في يونيو/ حزيران الماضي، بموجب مذكرة توقيف أوروبية وبناءا على طلب من السلطات الألمانية، لاتهامه بالضلوع في تزوير جواز سفر ألمانيا ،واشتراكه في الاعداد لاغتيال المبحوح، الذي قتل في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، بأحد الفنادق بدبي.

هذا ولم تحسم المحكمة البولندية مسألة ضلوع برودسكي في اغتيال المبحوح من عدمه، وإنما نظرت في الطلب الذي تقدمت به السلطات الألمانية في وقت سابق من الشهر الماضي، لتسليم المشتبه به، وما إذا كان هذا الطلب يستوفي المعايير الرسمية الخاصة بمثل هذه الحالات .

وكان ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي قد اكد إن "الموساد" مسؤول عن اغتيال المبحوح "بنسبة 100 %"، بعد أن كان قد ذكر في تصريحات سابقة، أن الجهاز الإسرائيلي يقف خلف الجريمة "بنسبة 99 %."

وقد أثارت الاتهامات للموساد الإسرائيلي بتزوير جوازات سفر اوروبية  حنق عدد من الدول الغربية التي كانت تعتبر صديقة للدولة العبرية، وبادرت كل من فرنسا وإنجلترا وأيرلندا إلى استدعاء السفراء الإسرائيليين لتقدم لهم احتجاجا على استخدام جوازات سفر اوروبية مزورة في عملية اغتيال المبحوح ، غير أن المسؤولين الإسرائيليين التزموا سياسة الصمت حيال الأمر برمته.

وفي مارس/ آذار الماضي، قامت الخارجية البريطانية بطرد دبلوماسي إسرائيلي، لصلته باستخدام جوازات سفر بريطانية مزورة في اغتيال القيادي بحماس، في أعقاب استدعاء السفير الإسرائيلي لدى المملكة المتحدة، رون بروس أور، وإبلاغه باحتجاج لندن على الزج ببريطانيا في عملية الاغتيال.

كما فتحت الحكومة الفرنسية تحقيقا في مزاعم باستخدام أربعة جوازات سفر فرنسية مزورة، من قبل متهمين باغتيال المبحوح، وقال بيان صادر عن مكتب المدعي العام في باريس، إن المكتب فتح تحقيقا تمهيديا، منتصف مارس/ آذار الماضي، بشأن الاشتباه بتزوير وثائق فرنسية على صلة بعملية الاغتيال.

هذا ويملك يوري برودسكي ثلاثة ايام لتقديم اعتراضه على قرار تسليمه الى المانيا.
(ا ف ب)



تعليقات القراء

كاتم الاسرار
رح يطلع منها والدقامسه واقع فيها ربنا يفك ارسرك يا الدقامسه
08-07-2010 06:50 AM
خشم العقاب
ملة الكفر واحده ... حيث تم مؤخرا عقد صفقه سرية جدا بين امريكا واسرائيل من جهة وبين ايران من جهه اخرى . حيث قامت اسرائيل بموجبها باعطاء معلومات دقيقه عن مكان تواجد عبدالمالك ريجي زعيم حركة جند الله السنيه المعارضه والمطلوب ايرانيا رقم 1 ,,- (والذي قتل اكثر من 40 من كبار ضباط الجيش الايراني في يوم واح)د - على ان تقوم ايران بتسليم المبحوح وهو المطلوب اسرائيليا رقم 1- ( والذي تتهمه اسرائيل بانه المزود الرئيس للسلاح لحركة حماس ). وبما ان امريكا واسرائيل هي التي استت حركة جند الله وهي التي تمول ريجي بالسلاح والمال والمعلومات من اجل زعزعة الاوضاع داخل ايران فقد كان من السهل عليها تحديد مكانه... وبالفعل قامت ايران باعتقاله واعدامه فيما بعد . اما ايران فقد اتمت الصفقه باستدراج المبحوح من دمشق الى دبي بحجة اتمام صفقة سلاح من الصين لارسالها الى غزة ,,, كما كانت تفعل دائما ,, وكانت الخطة بترتيب بين اسرائيل وفرنسا حيث ان الهدف هو اختطاف المبحوح الى اسرائيل-- وليس لقتله كما يشاع -- تمهيدا لمبادلته مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط , تذكروا بان قائد العمليه هو فرنسي الجنسية وان هدف فرنسا هو تحرير شاليط لانه يحمل الجنسية الفرنسيه . كانت الخطة تقضي بخطف المبحوح الذي حجزوا له ضباط مخابرات ايرانيون غرفه في فندق البستان في دبي . وتقضي الخطه بخطفه بعد تخديره والذهاب به الى القاعده الفرنسيه الموجوده في الامارات العربيه المتحدة ومن هناك يتم ارساله جوا الى اسرائيل . تذكروا بان القاء القيض على ريجي ومقتل المبحوح متزامنتين , وهذا يعطي انطباع بان هذه الدول تجري وراء مصالحها وليس لها مبدا او صداقه ,,, واصبح الوطن العربي ساحه مستباحه للاعبين الرئيسين ايران واسرائيل وامريكا تصفيه حسابات وصفقات تحت الطاوله وفوقها . يعني راس براس..... !!!!!!!!!!!!!!!
10-07-2010 05:40 AM
شوبكي متابع
تعليق رقم 2 معقول جدا وواقعي.شكرا ،،،،،
25-07-2010 07:17 PM
الدقامسه خشم العقاب
الله يفك اسرك يا دقموسي
26-02-2011 05:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات