للرجل .. أنت أيضاً تُصاب باكتئاب مابعد الولادة


جراسا -

يعانى الرجال من اكتئاب ما بعد الولادة كالأمهات تماما.

ويحذر علماء النفس من قلق الآباء حول معاناتهم من قلة النوم بعد قدوم المولود، والخوف من ألا يصبحوا آباء جيدين، ويظن البعض أن ذلك يقتصر على النساء، لكن الرجال أيضا يعانون من تلك الأعراض وفقا لدراسة جديدة قدمت في اجتماع لجمعية علم النفس الأمريكية.

يرجع عدم التحدث في الأمر إلى انفتاح النساء وتحدثهن عن معاناتهن، لكن الرجال كانوا أكثر انغلاقا، بالرغم من ارتفاع نسبتهم السنوات الأخيرة.

تقلق النساء عقب الولادة من التغيرات الهرمونية وقلة النوم وكيفية حماية أطفالهن، وهناك أيضا التغيرات الجسدية والولادة الشاقة، أما الرجال فيتأثرون بكونهم ليسوا على القدر الكافى من رعاية أطفالهم، كما يعانون من قلة النوم، وعدم تأكدهم من الدور الذي يؤدونه لأسرتهم مما قد يدفعهم للإصابة بأمراض عقلية قد تعطل حياتهم.

جاءت النتائج بعد تجارب أجريت على 447 أبا من السويد العام الماضي، وأظهر أكثر من ربعهم اكتئابا شديدا بسبب الجمع بين العمل والأبوة وبالرغم من ذلك نادرا ما يتم مناقشة أمر اكتئابهم.

وقالت الدكتورة سارة روزنكويست من جامعة كارولينا الشمالية: إن الحرمان من النوم أظهر أنه عامل خطير يعد الأكثر تأثيرا على الأشخاص، لذلك يعانى الآباء في العمل ثم يواجهون متطلبات الرضع المرهقة، وقلة النوم بالمنزل، وقال علماء الأنثربولوجيا: إن الرجال عادة يعانون من أعراض تشبه أعراض الحمل خلال حمل زوجاتهم كالغثيان والحرقة وألم البطن والانتفاخ وفقدان الشهية.

أظهرت الأبجاث الأخيرة أن 10% من الآباء الجدد يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة، أما 15% منهم فيعانون من اضطراب القلق.

يلاحظ على الرجال الذين يشاركون زوجاتهم أعراض الحمل ارتفاع هرمون "البرولاكتين " الذي يساعد في إنتاج اللبن لدى الأم، مع انخفاض هرمون التستوستيرون، ويمكن للآباء أصحاب العلاقات الاجتماعية القوية تجاوز الأمر سريعا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات