فتوى بعدم صلاحية "أمناء الأردنية" بإعادة ترشيح مرشح بدلا من المنسحب


جراسا -

بتّ ديوان التشريع والرأي في السؤال المرسل إليه من قبل مجلس التعليم العالي حول انسحاب مرشح من القائمة الثلاثية التي نسّب بها مجلس أمناء الجامعة الأردنية لرئاسة الجامعة.

وأفتى ديوان التشريع والرأي - وفق كتاب حمل توقيع رئيسه د. نوفان العجارمة - بأنه وبعد قيام مجلس أمناء الجامعة الأردنية بالتوصية إلى مجلس التعليم العالي بقائمة تتضمن 3 اسماء مرشحين للموقع، فإن دور المجلس المحدد له بالقانون قد انتهى عند هذه المرحلة.

وكان مجلس التعليم العالي طلب صباح الخميس رأي ديوان التشريع والرأي بصفة "عاجلة" فيما إذا كان يتوجب على مجلس أمناء الجامعة الأردنية التنسيب بمرشح آخر بدلاً من المرشح المنسحب.

وبين ديوان التشريع أن مجلس الأمناء لا يملك صلاحية اعادة ترشيح مرشح آخر بدلاً من المرشح المنسحب من قائمة المرشحين، وأتاحت الفتوى لمجلس التعليم العالي تولي استكمال اجراءات التعيين بتنسيب أحد المرشحين الإثنين ليتولى رئاسة الجامعة الأردنية، في الوقت الذي لا تزال هناك قضية شائكة أخرى قد تعيق المضي بالمسار الذي أتاحه ديوان التشريع والرأي.

ودخل مجلس التعليم العالي في "عملية تصحيحية" – كما يراها متقدمون لرئاسة الجامعة الأردنية – بعد أن وُجهت إنتقادات حادة وواسعة حول الإجراءات والمعايير التي أُتبعت حتى الوصول إلى القائمة الثلاثية، حيث طلب مجلس التعليم العالي 5 استيضاحات من مجلس أمناء الجامعة.

وبعد وصول الاستيضاحات إلى مجلس التعليم، قرر المجلس العمل ضمن مسارين الأول تمثل بتشكيل لجنة لدراسة الإجراءات التي مرّت فيها عملية الترشح وصولاً إلى التنسيبات، ومسار آخر طارىء فرضه إنسحاب أحد المرشحين من القائمة النهائية التي نسّب بها مجلس أمناء الجامعة إلى مجلس التعليم العالي.

ويُلاحظ أن مجلس التعليم العالي يتعامل بـ"حرص بالغ" مع ملف رئاسة الجامعة الأردنية لئلا يكون العمل أو القرار منفرداً، ويمكن ملاحظة هذا الأمر من خلال الإجراءات التي إتخذها منذ وصول الملف إليه، حيث طلب إستيضاحات مفصّلة ومن ثم شكل لجنة لتدقيق الاجابات على الاستيضاحات، قبل أن يستفتي قانونياً ديوان التشريع والرأي حول واقعة إنسحاب مرشح.



تعليقات القراء

Dr Eng Rida Alshboul
إذا اردتم التقدم يتم إلغاء مجالس
الأمناء
ومنصب رئيس الجامعه بشكله الحالي
وتنشآ جامعات افتراضية

الجامعه الطبيه
الجامعه التقنيه
جامعه الآداب
الاقتصاد

الخ
10-08-2018 06:48 AM
Dr Eng
تضم الجامعه التقنيه
جميع كليات الهندسه في مختلف
الجامعات الموجوده حاليا
وكذلك الطب والقانون والآداب
والاقتصاد
الخ
10-08-2018 06:52 AM
Dr eng
يكون ارتباط هذه الجامعات
مع مجالس امناء كبريات مراكز الأبحاث
والصناعة في العالم

بحيث ينصب جهد الجامعه
العمل في البحث العلمي
لتغطي نفقاتها وطلابها
10-08-2018 06:55 AM
Dr eng
هذه الجامعات الافتراضية
ستقود لتقدم علمي
كبير
وتغير تخلفنا إلى الأبد

وستوفر مصاريف التنقل
والرسوم
10-08-2018 06:57 AM
Dr eng
يسحب لقب أستاذ من كل ملقن
لم يقدم للبلد أي مشروع
لزياده gdp
10-08-2018 07:07 AM
Dr Eng
بكالوريوس تخصص راكد
يتخرج بدبلوم مهني أضافه لتخصصه
10-08-2018 07:09 AM
Dr eng
إذا عند ملقنيكم علم
هل تستطيعون حل ازمه المرور
حول الجامعه الاردنيه أو اليرموك
مع أنني قدمت هذه الحلول
منذ سنوات طوال
وتم إخفائها
10-08-2018 07:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات