"عمان العربية" تستحدث 14 مختبراً علمياً (صور)


جراسا -

نحو 14 مختبراً تم استحداثها في كليتي الصيدلة والهندسة تنتشر في جامعة عمان العربية، يمارس فيها الطلبة الدارسون تجاربهم بإشراف أساتذة متمرسين، من منطلق رسالتها و رؤية الجامعة في تكريس منهج التعلم التقني التطبيقي التفاعلي، والتاهيل لسوق العمل.

ففي كلية الصيدلة، ستة مختبرات تفي بالأغراض التدريسية للطلبة في كل ما يتطلب من إجراء التجارب والتدريب والبحوث اللازمة في مختلف مجالات العلوم الصيدلانية والصيدلة السريرية والعلوم المساندة. وفي كلية الهندسة ثمانية مختبرات مجهزة باحدث متطلبات المهنة من مختبرات ذات طابع علمي وعملي وبأعلى المواصفات.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم:" إن جامعة عمان العربية وانطلاقا من رؤيتها ورسالتها في السعي إلى التميز وتجسيد الريادة والإبداع في جودة التعليم وأصالة البحث العلمي وخدمة المجتمع، قد وفرت الفرصة للطلبة الدارسين في هاتين الكليتين الدمج بين النظري والعملي في مساقات تعتمد بالدرجة الأولى على المهارات بالإضافة للمعارف النظرية.

وقال ان هذه المختبرات تمثل في المحصلة، نماذج من ريادية جامعة عمان العربية، التي تؤمن أن مسقبل المؤسسات التعليمية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتطبيق الحقيقي الذي تجاوز تقديم المعرفة إلى صنع المعرفة، من خلال تجاوز أسلوب التلقين إلى ممارسة تعليم تفاعلي مؤهل لسوق العمل.

وأضاف أن الدراسة في تخصصات الهندسة والصيدلة في الجامعة تنسجم مع سياسة واستراتيجية التعليم العالي في التحول نحو التعليم التقني، كما أنه ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية التي عبرعنها جلالة الملك في الورقة النقاشية السابعة بضرورة بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية، داعيا إلى الاهتمام بالتدريب وشموله في أي خطة دراسية وإعطائه ثقلاً حقيقياً في تقييم الطالب، والتركيز على المهارات التي تكمّل المعرفة العلمية، وتبني أساليب حديثة في التعلّم تضمن تفاعل الطلبة، وإثارة الفضول، والتفكير والتحليل لديهم، والابتعاد عن التلقين والحفظ مع التأكيد على الواجبات المنزلية، ودراسة الحالات عبر حلقات العرض والنقاش وإبداء الرأي ضمن مجموعات صغيرة وكبيرة، بهدف تقديم تعليم وتدريب عصري يقود إلى شهادات علمية ومهنية معتمدة عالمياً.

مختبرات كلية الصيدلة

وأنشئت كلية الصيدلة في جامعة عمان العربية عام 2016م ،كواحدة من الكليات الرائدة بالجامعة، وقد أخذت على عاتقها الالتزام بمعايير الجودة في الدراسة والبحث العلمي في سبيل تخريج صيادلة أكفاء يرفعون من المستوى العام للصحة في الأردن.

تضم كلية الصيدلة، بحسب القائم بأعمال عميد الكلية الدكتور إياد هيلات؛ مختبرات الصيدلة الصناعية، الكيمياء الدوائية والصيدلانيات، التحليل الآلي الصيدلاني، علم وظائف الأعضاء، ومختبر العقاقير وكيمياء العقاقير.

وحول عمل هذه المختبرات، يقول الدكتورإياد هيلات إن مختبر الصيدلة الصناعية يتيح للطالب أن يتعرف على صناعة المركبات الصيدلانية المختلفة, والتعرف على وحدات التشغیل ( الطحن ، الخلط ، وصنع الحبيبات، وكبس الحبوب، وتعبئة الكبسولات و ضغط الأقراص)، في حين يتعلم الطالب في مختبر الكيمياء الدوائية والصيدلانيات كيفية تحضير بعض المركبات العضوية ذات الأهمية الصيدلانية الدوائية باستخدام طرق تصنيع مختلفة والتعرف على بعض طرق تحليل الأدوية مخبرياً ومقارنة ذلك مع المعايير الدولية طبقاً لمواصفات دستور الأدوية الأمريكي والبريطاني بالإضافة إلى تعريف الطالب بمختلف الأشكال الصيدلانية، وطرق تركيبها والهدف من استعمالها.

وبالنسبة إلى مختبر التحليل الآلي الصيدلاني بين الدكتور إياد هيلات أن الطالب يتعرف على مختلف اجهزه التحليل الالي المستخدمة في معرفة التراكيب والتراكيز الكيميائية للأدوية. ويتضمن ذلك تدريب الطلبة على أجزاء كل جهاز ومبدأ عمله وكيفية استخدامه في التحليل الكمي والنوعي للأدوية، ويتعرف الطالب أيضا على طرق معايرة كل جهاز. ويوفر مختبر علم وظائف الأعضاء فرصة للطلبة التعرف على وظائف جسم الانسان المختلفة مثل وظائف الجهاز العصبي، وظائف الجهاز البصري، السمع والتوازن، الشم، وظائف الدم، وظائف جهاز الدوران, وظائف الجهاز البولي، وظائف الجهاز الهضمي، درجة حرارة الجسم، وظائف الغدد الصماء، وظائف الجهاز التناسلي، فسيولوجيا الحمل، ودورة الجهاز البولي، الهضمي، والغدد الصماء.

أما مختبرالعقاقير وكيمياء العقاقير، فيقول الدكتور إياد هيلات يطلع الطلبة على أهم النباتات المحتوية على المكونات الفعالة وطرق استخلاصها وفحصها مخبريا وكيفية استخدامها في صنع بعض الادوية، وهذا يلتقي مع أهداف مختبر الأحياء والاحياء الدقيقة الصيدلانية الذي يتعرف الطالب من خلاله كيفية استعمال المجهر لدراسة الميكروبات وعزل البكتيريا وصبغها وزراعتها بطرق مختلفة، دراسة النشاطات البيوكيميائية في البكتيريا، عزل الفطريات و الطفيليات الشائعة والتعرف عليها مخبريا.

مختبرات كلية الهندسة

وتضم الكلية ثمانية مختبرات، بحسب القائم باعمال عميد الكلية الدكتور عمر أسعد موزعة على قسم الهندسة المدنية وهي: مختبرات المساحة، التربة، الرصفات، تكنولوجيا الخرسانة، المائيات، البيئة، وقسم هندسة العمارة وتضم مختبرات : المشاغل الهندسية، .مشغل المجسمات.

وفي هذا الصدد قال الدكتور عمر اسعد إن تخصص الهندسة المدنية من التخصصات الشاملة للعديد من العلوم الهندسية التطبيقية التي تصقل مهنة المهندس المدني، لذلك تم تجهيز قسم الهندسة المدنية باحدث متطلبات المهنة من مختبرات حديثة ذات طابع علمي وعملي بأعلى المواصفات ، مبينا أن هذه المختبرات مزودة بأحدث الأجهزة لأداء مختلف الأعمال المساحية- على سبيل المثال- يتمكن خلاله االطالب من إجراء رفع مساحي واعمال توقيع للمنشآت وتقسيم الأراضي.

وقال : إن مختبر المساحة يحتوي على جهاز التسوية الأوتوماتيكي والليزري وجهاز قياس الزوايا(الثيودوليت) وجهاز المحطة المتكاملة ( توتال ستيشن) واشرطة مترية فولاذية وشواخص توجيه وبلانيميتر وبوصلة ليتمكن الطلبة من القيام بأعمال المساحة الأرضية كافة والرفع الطبوغرافي وإعداد مسارات الطرق.

وفي مختبر التربة، بين الدكتور عمر أسعد أنه سيتمكن الطالب مع التجهيزات الحديثة المتوفرة من إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة لأعمال التشييد وأعمال الطرق وتصنيف التربة حسب معايير البناء والطرق، إذ إن تجارب دمك التربة وفحص قدرة التربة على المقاومة من أساسيات أعمال البناء والتشييد وشق الطرق، كذلك يمكن جهاز الضغط ثلاثي الأبعاد من تقدير الضغوطات الواقعة على التربة من السطح كافةً، كما توضح أجهزة النفاذية والمسامية قدرة التربة على إمرار المياه وحركتها.

أما في مختبر الرصفات، فيقول الدكتور عمر أسعد يتعرف الطالب على كيفية اختبار جودة الطرق التي تعتمد بشكل رئيسي على جودة المواد المكونة للخلطة الإسفلتية والتي يجري فحص مكوناتها من خلال المختبر الذي يحتوي على كافة الاجهزة اللازمة لفحص لزوجة ومطالية المادة الإسفلتية عن طريق جهاز سيبولت وجهاز المطالية ودرجة اشتعالها وقدرتها على الالتصاق بحبيبات الركام لتكوين الخلطة الاسفلتية ، كما يتم اجراء اختبار مارشال لتصميم الخلطة الاسفلتية وفحص قوتها عن طريق جهاز الضغط والوزن النوعي للحجوم المكونة لها. بالإضافة إلى قياس مدى انزلاقية الطرق السابق إنشائها عن طريق جهاز مقاومة الانزلاق.

كذلك يقوم الطلبة من خلال هذه المختبرات، بحسب الدكتور عمر أسعد بتصميم وفحص الخلطات الخرسانية المستخدمة في أعمال البناء والتشييد وفحوصات جودة الإسمنت مثل التماسك وخصائص المونة الإسمنتية عن طريق جهاز الغرز في مختبر تكنولوجيا الخرسانة. أما في مختبر المائيات فقد صمم، بحسبه، لتطبيق النواحي العملية لخواص الموائع وكثافتها ولزوجتها وقياس قدرتها على التدفق من خلال الانابيب والقنوات المفتوحة ومركز الضغط الخاص بالمائع، وأنواع الجريانات المختلفة عن طريق فحص رقم رينولدز الخاص به، كما يتم فحص القوة الناتجه من القفزات المائية والتغير المفاجئ لحركة الموائع.

وفي قسم هندسة العمارة الذي يحتوي على مختبرين هما: المشاغل الهندسية، و مشغل المجسمات، يقول الدكتور عمر اسعد إن هذين المشغلين يغطيان الاحتياجات اللازمة لتعلم مهارات تدريب اللحام وتدريب التمديدات الكهربائية المنزلية،و تسنين المعادن والنجارة عمليا ونظريا في مشاغل مخصصة لهذه الأغراض، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الات تسنين المعادن والنجارة واللحام والتعرف على اساسيات المواد المستخدمة في التمديدات الكهربائية المنزلية، في حين يصقل مشغل المجسمات مهارات الطلبة في تقنيات صنع النماذج وتصميم المنتجات المعمارية ، عبر التركيز فيها على تقنيات البناء والنمذجة للوصول إلى واقعية التصميم باستخدام آلة القص بتقنية الليزر بالإضافة إلى طرق البناء والنمذجة اليدوية ويتم صنع النماذج باستخدام أنواع مختلفة من المواد مثل الكرتون والبلاستيك والزجاج وانواع مختلفة من المناظر الطبيعية مثل الأشجار و النباتات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات