اغلاق

"الصحة النيابية" تناقش تفاصيل برنامج "حكيم"


جراسا -

التقت لجنة الصحة والبيئة النيابية، في مجلس النواب اليوم الثلاثاء، مدير شركة الحوسبة المهندس فراس كمال، حيث استمعت منه إلى شرح مفصل حول برنامج "حكيم" وآلية عمله.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور ابراهيم البدور، خلال اللقاء الذي حضره وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، إننا نفتخر بهذه التجربة الوطنية للارتقاء بالقطاع الصحي الاردني ونسعى لتعزيز التعاون والتشاركية مع جميع الجهات المعنية بتطوير القطاع الطبي .

بدوره، قال الشياب اننا نتطلع الى تعزيز التشاركية ما بين " الصحة النيابية " والوزارة، مؤكدا أنه تم أخذ بجميع ملاحظات النواب أثناء جلسات الثقة النيابية، بكل جدية واهتمام.

من جهته، استعرض كمال آلية عمل برنامج "حكيم"، والذي يهدف إلى زيادة فعالية الإدارة الطبية وتحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين من خلال إنشاء ملف طبي إلكتروني لكل مواطن وتيسير وصول مستخدمي النظام إليه من أي منشأة طبية باستخدام الرقم الوطني.

وأضاف أن البرنامج يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات بحيث يحتوي الملف على التقارير الإجرائية والجراحية الشاملة والأدوية الحالية والتجاوب معها أو الحساسة منها والتاريخ الطبي والجراحي والملاحظات المدونة عند زيارة المستشفى أو العيادة.

وتابع أن برنامج "حكيم"، الذي اطلق العام 2009، هو عبارة عن شركة غير ربحية استفاد منها 5.6 مليون مواطن، فيما غطى 176 منشأة صحية.

وبين أن البرنامج يسعى إلى رفع مستوى الرعاية الصحية، والمساهمة في تقليل الأخطاء الطبية من خلال تمكين الأطباء من الاطلاع على السيرة المرضية للمريض، فضلًا عن تحسين تجربة المريض عند تلقي الخدمة من خلال ربط معلومات المريض إلكترونيًا والتخفيض من كلفة الرعاية الصحية من خلال السيطرة على تكرار الفحوصات المخبرية وصور الأشعة والأدوية.

وتم خلال اللقاء الإجابة على استفسارات أعضاء "الصحة النيابية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات