وفاة المرجع الشيعي اللبناني فضل الله


جراسا -

أعلنت مصادر طبية في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم وفاة المرجع الشيعي اللبناني آية الله السيد محمد حسين فضل الله عن عمر ناهز الـ75 إثر نزيف داخلي حاد تعرض له قبل أيام.

وقالت مراسلة الجزيرة في بيروت سلام خضر إن فضل الله عانى من أوضاع صحية دقيقة منذ عدة أشهر، وإن حالته الصحية تردت بشكل كبير قبل يومين.
 
وعقد المكتب الإعلامي للمرجع الراحل مؤتمرا صحفيا أعلن فيه رسميا عن الوفاة.
 
وقالت مراسلة الجزيرة إنه ينتظر أن يصدر بيان عن الحكومة اللبنانية تنعى العلامة الشيعي وربما تفصح عما إذا كان سيشيع في جنازة رسمية نظرا لمكانة المرجع الراحل.

وكان فضل الله أدخل إلى قسم العناية المركزة في مستشفى "بهمن" في بيروت الأسبوع الماضي إثر تعرضه لنزيف داخلي. وتضرع المصلون إلى الله أثناء صلاة الجمعة الماضية من أجل شفائه في مسجد الإمامين الحسنين في الضاحية الجنوبية حيث كان يعيش وحيث كان يصلي.

وارتبط اسم السيد محمد حسين فضل الله بحزب الله اللبناني حيث كان مرشدا روحيا للحزب في سنواته الأولى بعد تأسيسه عام 1982. وكان من المؤيدين للثورة الإسلامية في إيران عام 1979.
 
واشتهر بانتقاداته الحادة للسياسات الأميركية في الشرق الأوسط ولا سيما تحالفها مع إسرائيل. وأدرجت واشنطن اسم فضل الله والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على "قائمة الإرهاب" عام 1995 في عهد الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون.

كما اشتهر المرجع الشيعي الراحل بآرائه الاجتماعية والدينية المعتدلة، ويصفه البعض بأنه مرجعية دينية مستقلة عن المرجعيات الشيعية في مدينة قم الإيرانية والنجف العراقية.

وأصدر عدة فتاوى وآراء دينية بارزة، من بينها تلك التي تحظر على الشيعة عادة ضرب الرؤوس بآلات حادة أثناء مراسم عاشوراء إحياء لمقتل الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما.

ويحظى فضل الله بشعبية واسعة بين المسلمين الشيعة. وينتشر مقلدوه في لبنان وآسيا الوسطى ودول الخليج. وولد العلامة الراحل في مدينة النجف العراقية عام 1935 وانتقل إلى لبنان عام 1966.
 
المصدر: الجزيرة + وكالات 
 



تعليقات القراء

عبدالله محمد الكركي
الى رحمة الله
04-07-2010 02:25 PM
مراقب
ابحث عن اصلة
من يهود اصفهان
04-07-2010 02:38 PM
لولو
انا لله ونا اليه راجعون اللهم ان كان محسنا فزد من حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.
04-07-2010 02:58 PM
البلقاوي
اللهم احسن اليه اذا كان محسنن ,ولا تتجاوز عن خطايه ان كان كاهن.
04-07-2010 03:07 PM
مسلم وسني كمان
والله ما انتو فاهمين اشي
المرحوم فضل الله احد رموز المقاومة العربية في لبنان
رحمه الله
04-07-2010 03:18 PM
بنت شريره
اللي بعلقوا بطريقه همجيه يبطلوا هاي العاده

الرجل مات وراح بنطلبله الرحمه والمغفره من ربه .

احنا مش اللي خلقنا الناس في خالق للناس هو وحده بحاسب وهو وحده برحم وهو وحده بعذب

اللي بسمع بعض المعلقين بفكرهم انهم ماخدين طابوا الجنه وحاطينوا في جيابهم وضامنينها لاشكالهم وداخلينها بلا حساب ولا عقاب ز

عيب الموت اله حرمته ورهبته الله اكبر استحوا .
04-07-2010 03:31 PM
متقاعد
الله يرحمه ...
وبنسبه لعملاء اليهود يلي بنطوا اصفهاني وصفوي وايراني وبنزلوا يسبوا ويشتموا بحكيلكم سنحكم وسنح يلي خلفكم لانه يلي خلفكم واحد صهيوني يعني انتو من بناديق اليهود ..
زلمة بقول لا اله الا الله وبدعو وبحض على الجهاد شو يلي بقلبه ما النا فيه وبينه وبين ربه هو حر ..مين من الحكام العرب وشيوخ السلاطين المطوقعين بحض على الجهاد مين منهم بفهم بدين ..مين منهم ..بقول العدو الصهيوني ..مين منهم بقول فلسطين ..
04-07-2010 03:52 PM
computery ma boktob 3arabi
ana ashok eno 2a5er 3 ta3leeqat men nafs el sha5s
04-07-2010 03:57 PM
غيروا
خبر ما بهمنا لا من قريب ولا من بعيد زيه زي غيره
04-07-2010 04:18 PM
رد على2 وأشكاله
أنت حاقد على الدين وعلى المقاومة وليس مراقب إذا كنت بالفعل مراقب معنى ذلك مثل مراقبة اسحق بيرس وزير الدفاع الإسرائيلي عندما كان يضع المنظار على عينيه ويراقب الجيش والمنظار كا ن مغلقا يعني أنك منحاز لتيار الخيانة والعمالة لأمريا واسرائيل / كيف عرفت أصل الشيخ بأنه يهودي ؟؟؟؟ هذا يدل على أنك لحدي الأصل / انه من ألد أعداء اسرائيل وهو من رموز المقاومة ولم يؤذيكم وعيب عليكم انه أشرف منكم اذهبو لنتياهو قبلو يديه ورجليه أحسن لكم
04-07-2010 04:56 PM
في وقت غياب كلمة الحق
رحمة الله عليك يا شيخ المقاومة والصمود ويا أسد الجنوب في وقت غابت فيه الأسود وظهرت بدلها الثعالب والقرود عاش حزب الله حماس وهم ان شاء الله هم الغالبون لعدوهم قاهرون وانهم بالتوكل على الله منصورون
04-07-2010 05:01 PM
زواد الى 2

لو بحثنا عن اصلك لوجدناك صهيوني ابن صهيوني .
04-07-2010 05:07 PM
غسان الى رقم 2
كلامك مزبوط ولكن هناك من بتقن لغة الشتم والتخوين
هو ايراني مليون بالمئه
وانتوا يا جراسا شو ما ظل عنا مواضيع مهمه غير فلان وعلان
04-07-2010 06:51 PM
لولو
والله عيب احنا امة الاسلام نشمت ببعض عند الموت سماحته رحل واصبحت روحه بيد خالقه ولم نعلم منه الا خيرا اما النية فلا يعلم بها الله.
رحم الله فقيد الامة الاسلامية ولعلم الاخوة فسماحته تعرض للاغتيال 5 مرات.
الله اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموت اللهم آمين
04-07-2010 06:58 PM
رد على 2و13
شكلك يهودي ناصح لا تمت للعرب بصلة أنت ورقم 2 عيب على لحاكم النتنة أن تتهموا الشيخ بأنه صهيوني هل اّذاكم يا ... ؟؟؟؟؟؟؟؟
04-07-2010 07:54 PM
اردني شيعي
لا اله الا الله علي ولي الله
04-07-2010 08:42 PM
الكركي
يا اخوان اتقوا الله فالرجل هو من المسلمين المعتدلين الشيعة وهم كثر وكان يترضى على ابي بكر وعمر وينفي روايات شيعية كثيرة تسيء للصحابة
كلمة تودي بكم الى جهنم او تحملكم وزرا واثم
ومن لا يصدق ....
04-07-2010 08:47 PM
غسان الى 15
اصلا مستوانا لا يسمح لنا بالرد علا امثالك ...
04-07-2010 09:02 PM
الى اردني شيعي
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
05-07-2010 01:27 AM
رد على18
مستواكم هو أدنى من مستوى البشر لأنك ضد المسلمين يا أعداء الله حسبي الله ونعم الوكيل عليكم ساقطين
05-07-2010 08:33 AM
متقاعد الى الجميع
ديروا بالكم صاحب التعليق رقم 16 اردني شيعي ..هو اكيد يهودي صهيوني من جماعة جعجع وتيار الفقوس والعربان ذقون التيوس المعرصه ... واضح انه تعليق عاهر مثل صاحبه .
05-07-2010 03:57 PM
ابو جبران
الى حهنم الحمرا
05-07-2010 06:14 PM
أردني و أفتخر
الله يرحمه برحمته و يدخله جنة الفردوس و يدخلنا معه جنة الفردوس و يا اخوان اول شيء هذا بوحد في الأمة الإسلاميه و بقول اشهد ان لا الله الا الله و ان محمد رسول الله مثلنا مثله فترحموه عليه و إقرولو الفاتحه
05-07-2010 08:42 PM
ام ميس
على شو الله يرحمه مات و هو اسمه اية من ايات الشيعة ليش ما نسب حالو للسنيين قبل ما يموت يعني مات و هو شيعي يعني يكون يهودي و لا يكون شيعي .بنظري لاجل معتقداتهم و افكارهم الخاطئة التي لا تمت للاسلا بصلة ،انشالله تكون جهنم مصير كل الشيعة يا رب يا الله. لا اله الا الله محمدا رسول الله.الله يرحم جميع صحابة الرسول و ستنا عائشة الله يرحمها يا رب و يجمعنا معهم جميعا يوم القيامة......:-P
06-07-2010 09:59 AM
من وين طلع هاد اردني شيعي
فعلا انك مو لاقيلك شي تحكي فيه قال علي ولي الله
06-07-2010 10:10 AM
ابو ماركس
لا اله الا الله محمد رسول الله

الى الشيعي الرافضي رقم 16 يا من تغيرون الشهادة انتم ايها الشيعة تنكرون ان محمد عليه السلام نبي الله بل منكم من يقول ان علي هوالله
الشيعه خليط من المجوس واليهود الكافرين
بعدين هذا الكاهن فضل الله ذبح المسلمين بطرابلس وبعدنا ما نسينا لما حزب الله ب2008 احتل بيروت
06-07-2010 05:14 PM
رمثاوي
يا اخوان يوجد من الشيعه في الاردن ما يقارب نسبة 2 الى 3%

الله ينفيهم عن الوجود يارب او الله يهديهم
06-07-2010 05:49 PM
لا اله الا الله والحمد لله
اللهم اني اعلم اني اعصيك ولكني احب من يطيعك فاجعل اللهم حبي لمن أطاعك شفاعة تقبل لمن عصاك ..اللهم ان بعض خلقك قد غرهم حلمك واستبطأوا اخرتك ولم يتبعوا القران وسخروا من أهل الايمان فأدعوك ان لاتمهلهم حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم ..اللهم اني احمدك على كل قضائك وجميع قدرك حمد الرضى بحكمك لليقين بحكمتك
الله اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموت اللهم آمين
07-07-2010 12:36 PM
الباحث الشيعي احمد الكاتب يدحض نظرية الإمامة والمهدي المنتظر وضرب فاطمة الزهراء
قال الباحث احمد الكاتب إنه توصل إلى نتائج تلغي الخلافات التاريخية بين السنة والشيعة وتجعلها لا أساس لها. وأنه أثبت من خلال دراسات متعمقة استغرقت وقتا طويلا أن تلك الخلافات قامت على نظريات سياسية وليس على عقيدة دينية.

وأكد أحمد الكاتب المدرس السابق بالحوزة الدينية في العراق والكويت وايران ورئيس جمعية الحوار الحضاري في لندن، أن أبحاثه تدحض وجود الإمام الغائب لأنه لم يولد أصلا، وتنفي نظرية الإمامة الإلهية التي يقوم عليها الفكر الشيعي الاثنى عشري، وتثبت أن ادعاء ضرب عمر بن الخطاب للسيدة فاطمة الزهراء أثناء أخذ البيعة لأبي بكر أسطورة كاذبة،حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وأوضح لـ"العربية.نت" أن هذا النتائج تلغي عمليا وجوهريا خلافات السنة والشيعة، وتقضي على أي محاولات لزرع الفتنة الطائفية بين أكبر مذهبين إسلاميين، خصوصا أن الواقع السياسي حاليا في العراق والكويت ولبنان وايران وباكستان يثبت أن السنة والشيعة اتفقا على ما اختلفا عليه قبل أكثر من 1400 سنة.

وفسر ذلك بقوله "الخلاف السياسي بين المذهبين كان حول الإمامة، والآن أصبح هذا الخلاف منتهيا تقريبا، فقد تجاوز الشيعة مقولة غيبة الإمام الثاني عشر ولم يعودوا ينتظرون خروجه لكي يقيم الدولة الاسلامية، أو يشترطوا العصمة والسلالة العلوية في الحاكم وهو ما تنص عليه نظرية الإمامة.


وأضاف أحمد الكاتب الذي ولد ونشأ شيعيا إماميا اثنى عشريا أنه قام بتحقيق ودراسة هذه النتائج في كتب معروضة للحوار على المراجع الشيعية، وتلقى ردودا تحوي أدلة فرضية فلسفية وهمية بشأن حقيقة الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري، فطالبهم بأدلة تاريخية علمية، فلم يفعلوا لأنهم لا يملكونها.

وأشار إلى أن افتقاد تلك الأدلة التاريخية العلمية ثابت في الحوزات الدينية وعند المراجع الشيعية، وأنهم يوجبون الاجتهاد في هذه الأمور ويحرمون التقليد، وهناك فتوى مشهورة تقول "لا تقليد في مسألة التقليد".

وأشار الكاتب إلى نتائج حوار جرى في "قم"، وأن أحد العلماء وصفه بأنه بحث تاريخي وقال "إذا كنتم تريدون ردا فليكن ببحث تاريخي، ولكن يستحيل اثبات هذا الموضوع بأدلة تاريخية، ودليلنا الوحيد حول الإمام الغائب هو الدليل الاعتباري أو النظري أو الفلسفي أو الافتراضي".

وبشأن الدفع بعدم اختصاصه وهو ما قاله المرجع الشيعي الكبير محمد حسين فضل الله في حوار نشرته مؤخرا جريدة "عكاظ" السعودية قال أحمد الكاتب: عدم الاختصاص كلمة مطاطة وافتراضية، فالاختصاص هو الذي يدرس في البحث ويقدم الأدلة والبراهين، ثم يقنع الجميع بنتائجه.

وأضاف: في الحوزة لا يوجد شخص مختص لانعدام دراسات في التاريخ أو في أصول المذهب الشيعي، وكل العلماء يقولون إنه لا يجوز التقليد فيها.


الإمامة الإلهية والمهدي المنتظر

وأكد أحمد الكاتب أن مسألتي الإمامة والمهدي المنتظر قابلتان للبحث والاجتهاد، وأن السيد علي السيستاني يقول إنهما ليسا من الأصول عند الشيعة.

وقال إنه خاض بحثا طويلا ومتعمقا توصل به إلى عدم وجود الإمام الثاني عشر الذي تقوم فكرة الإمامة على غيبته حيا وانتظار خروجه ليقيم الدولة الإسلامية.

وتابع: الكتب الشيعية الأولى في القرون الثالث والرابع والخامس الهجرية تؤكد أنه مجرد افتراض، وليس هناك دليل على ولادته، فالسيد المرتضى والعماني وآخرون يقولون "نحن نفترض بالأدلة العقلية وجود هذا الانسان، ليس لدينا أدلة علمية تاريخية قاطعة".

وقال الكاتب "نظرية الإمامة الإلهية القائمة على العصمة والوراثة في نسل الإمام علي والحسين، والمبنية على وجود الإمام الثاني عشر "محمد بن الحسن العسكري" وغيبته ليست نظرية أهل البيت السياسية، بل منسوبة إليهم ومفتعلة من قبل المتكلمين".

وأشار إلى أن هذه النتائج التي توصل إليها تأتي متأخرة عن التطورات السياسية الايجابية الكثيرة الحاصلة الآن في صفوف الشيعة والتي تبنت الخيار الديمقراطي، موضحا أن ولاية الفقيه في ايران تميل نوعا ما إلى الشورى والديمقراطية، واختيار الأمة للامام فلا ينصب من قبل الله، او يشترط فيه العصمة والسلالة العلوية، وتجعل الإمامة مفتوحة للجميع.


ادعاء ضرب عمر لفاطمة

وتحدث عن نتيجة أخرى يرى أنها تثبت أكذوبة ادعاء كسر عمر بن الخطاب لضلع السيدة فاطمة الزهراء واسقاط حملها أثناء بيعة الخلافة لأبي بكر الصديق بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال: إنها اسطورة اختلقت وتطورت في القرن الثاني الهجري، ورددها بعض كتاب الأدب السني وليس المؤرخين المحققين من السنة، ثم تلقفها بعض الوضاعين من الشيعة في القرنين الرابع والخامس الهجري، ووصلت إلى هذه الصورة.

وأضاف أن الهدف منها انقاذ نظرية الامامة الالهية التي تلغيها تماما بيعة الامام علي لأبي بكر وعمر وعثمان، لأنه ما كان ليبايعهم لو كانت هذه النظرية ثابتة وصحيحة، وأرادوا القول إنها تمت بالقوة بعد اقتحام بيت الزهراء وكسر ضلعها.

تابع الكاتب: هذه القصة لا توجد في أهم الكتب الشيعية المعتمدة مثل كتاب "الكافي" حيث لم يذكرها مؤلفه الكليني أبدا رغم معرفته بكتاب سليم بن قيس الهلالي الذي ينسب إليه ادعاء حرق عمر لباب دار فاطمة وضربها واسقاط جنينها.

وأشار إلى أن أهم ما ينفيها هي "العلاقات الاجتماعية الطيبة بين الامام علي والخليفة الثاني عمر بن الخطاب، إلى حد تزويجه ابنته وابنة فاطمة الزهراء "أم كلثوم" فكيف يكون ذلك إذا صحت رواية أنه ضرب أمها لا سمح الله وهو صحابي جليل.. هذا غير معقول".

وقال إن الشيخ المفيد وهو من كبار علماء الشيعة يصف كتاب الهلالي بأنه موضوع ومدلس فيه ومختلق ولا يجوز الاعتماد عليه والوثوق فيه، وقال أيضا باختلاقه المحققون من الشيعة.


اليمين الشيعي الصفوي

وصنف من يرددون هذه القصة حاليا بأنهم " اليمين الشيعي أو الصفوي كما يعبر عنه الدكتور علي شريعتي، ولها انعكاساتها، فهي تسبب الموقف السلبي من عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وتحدث شرخا في المجتمع وعدواة في النفوس بين الشيعة والسنة، وتوترات غبر مبررة لسنا في حاجة إليها، فنحن أحوج ما نكون إلى توحيد كلمتنا وازالة هذه الألغام والأساطير والخرافات".

اختي في الله والاخوة والاخوة والاخوات جميعاً دون إستثناء
نسال المولى عز وجل ان يوحد المسلمين الصادقين ويقوي شوكتهم وينصرنهم على اعداء الدين واعدائه إنه سميع مجيب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

07-07-2010 12:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات