مواكب الخريجين



نشاهد يوميا مواكب الخريجين تجوب شوارع المملكة وتجد الأفراح تعم الشوارع والميادين والمضافات والبيوت .
فرحة الأهل والأصدقاء لا تقدر بثمن بتخرج أحد أفراد العائلة وحصوله على الشهادة العلمية . ونبارك لكل أبناء الوطن تخرجهم .
بعد التخرج يا فرحة ما تمت حيث تبدأ مرحلة البطالة والمعاناة في البحث عن وظيفة أو أي عمل من أجل أن يؤمن ذلك الخريج مستقبلة المظلم .
انتقل الخريجين من مرحلة مواكب الخريجين الى مواكب العاطلين عن العمل والبطالة المقننة ، وبدأ الخريج وأهله المرحلة الأصعب ، بعد مرحلة المعاناة والمصاريف والاستدانة من البنوك وبيع الأرض التي حيلتهم من أجل تسديد رسوم الجامعات وأثمان ساعاتها الباهظة ، يستدين ولي الأمر ويدفع ما حيلته لكي يتمكن ولده من إكمال متطلبات الجامعة التي أثقلت كاهله وقصمت ظهره . ولا ندري لماذا كل حكومات العالم تدرس أبناءها مجانا إلا حكوماتنا المتتالية والتي استنزفت كل مقدرات الوطن وخصخصت كل مؤسساته وسمسرت وباعت كل مقدراته . وفوق هذا وذاك لا تجد أي معاملة يقوم بها المواطن إلا ويدفع ضريبة تسمى ( ضريبة جامعات ) .
انتهت مرحلة الجامعة وبدأت المرحلة الأصعب والأهم في حياة الأبناء وهي مرحلة البطالة ومرحلة البحث عن الوظيفة ومرحلة السهر للفجر ومرحلة النوم نهارا . وربما تبدأ عند الشباب مرحلة المخدرات وتعاطي المسكرات .
ولي الأمر الفقير دفع دم قلبه حتى يكمل أبناءه المرحلة الأهم في حياتهم ، وابناء المتنفذين يدرسون على حساب الدولة مجانا وفي أحسن التخصصات وأحسن الجامعات ، لماذا إبن الفقير والمعدوم يدرس على حساب والده وأبناء الأغنياء والمتنفذين والفاسدين الذين استنزفوا أموال الوطن وباعوا مقدراته يدرسون في أحسن الجامعات الأجنبية وبرواتب من الدولة . وعند التخرج أحسن الوظائف جاهزة ومفصلة على مقاسهم وأعلى الرواتب .
أحد المتنفذين والذي يعمل في موقع هام درس المئات من محاسيبه وأقربائه مجانا وبرواتب شهرية ، بينما أبناء الكادحين والذي معدلاتهم أكثر من معدلات أقربائه رفض مساعدتهم بحجة الأقربون أولى بالمعروف . وهذا هو حال هذا الوطن ( الغني بغنوله والفقير كما يقال بطقعوله ) .
نظرة عطف من المسؤولين الى آلاف الخريجين والخريجات لتأمين وظيفة يسدون فيها رمق عيشهم كما أبناء الفاسدين المتنفذين الذين نهبوا الوطن وباعوا مقدراته . ولو لم تباع مؤسسات الوطن لربما وجد الفقير الخريج المعدم وظيفة تساعده في تأمين مستقبله والعيش بحياة حرة وكريمة .
حماك الله يا وطني وحمى مليكنا المفدى وكل الغيارى على هذا الوطن العزيز .
والله من وراء القصد .....



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات