العثور على رغيف خبز صنع قبل 14500 عام بالأردن

الموقع الاثري الذي عثر فيه على الخبز

جراسا -

قدمت بقايا متفحمة لخبز تم إعداده قبل 14500 عام في موقد حجري بشمال شرق الأردن مفاجأة‭‭ ‬‬سارة للباحثين، وهي أن الناس بدأوا إنتاج ذلك الغذاء الحيوي قبل آلاف السنين من اكتشافهم الزراعة.

ويظهر الاكتشاف الذي نُشرت تفاصيله يوم الاثنين أن الصيادين في منطقة شرق البحر المتوسط أنجزوا ذلك الحدث الثقافي البارز المتمثل في صنع الخبز قبل فترة طويلة مما كان معروفا في السابق، وقبل ما يزيد عن أربعة آلاف عام من أن تترسخ الزراعة كنشاط بشري.

وصنع الخبز المسطح، غير المخمر على الأرجح ويشبه إلى حد ما الخبز المستدير، من حبوب برية مثل الشعير أو القمح أو الشوفان، وكذلك من درنات من الأنواع القريبة من ورق البردي المائي التي جرى طحنها إلى دقيق.

وصنع ذلك الخبز إبان حضارة تعرف بالحضارة النطوفية التي مال أتباعها إلى اتباع نمط حياة مستقر بدلا من نمط الحياة البدوي، وجرى العثور عليه في موقع أثري بالصحراء السوداء.

وقالت آمايا آرانز - اوتايجي، الباحثة في جامعة كوبنهاجن في علم النباتات الأثرية والمعد الرئيسي لبحث نشر في دورية (بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز) ”وجود خبز في موقع له هذا العمر حدث استثنائي“.

وأضافت أن أصول الخبز ارتبطت إلى الآن بالمجتمعات الزراعية المبكرة التي بدأت في زراعة حبوب مثل البقوليات. وجاء أقدم دليل سابق على الخبز من موقع عمره 9100 عام في تركيا.

وتابعت ”علينا الآن أن نقيم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز ونشأة الزراعة... من الممكن أن الخبز أوجد حافزا للناس للاشتغال بالزراعة“.



تعليقات القراء

متزن☆
تاكدو بالله انو بدعم اوبدون دعم هههه
17-07-2018 09:50 AM
قبل 14500سنة كانوا أرحم منكم يا أصحاب اىجباية
هذا يعني على أن الناس قبل 14500سنة كانوا يتوقعون أنه سيأتي مسؤولين من الحكومات على هذا الشعب الطيب .ويقولوا لهم نحن من اليوم نتعاطف معكم ونقف بجانبكم من كثرة تغول وتجبر وجباية الحكومات علىجيوب ولقمة خبز المواطنين. فشكرا لكم ايها السلف الصالح والأهل والعزوة القديمة .واما الحاليون ف
17-07-2018 09:59 AM
قبل 14590سنة كانوا يعملون لمثل هذا اليوم
شكرا لكم أيها السلف الصالح والذين كانوا يتوقعون قبل 14500سنة بأنه سيأتي على المواطنين مسؤولون يتجبرون بخبزهم ولقمة عيش أطفالهم وجبايتهم وفرض ضرائب ومكوس وطوابع ...على سعر رغيف الخبز عدا عن الاكراميات للمسؤولين.. فأبوا إلا وان يقفوا معنا اليوم ولو برغيف خبز واحد .
17-07-2018 10:03 AM
انا داري
يا الله قديش احنا شعب مسكين
الناس بتحفر بتلاقي كنوز بتلاقي ذهب بتلاقي نفط بتلاقي اثار وتماثيل
واحنا لما حفروا لقوا خبزه يابسه في حظ فاشل افشل من هيك حظوفي احسن الظروف بلاقوا جثه مدفونه من جريمة قتل والقاتل دافنها
17-07-2018 11:03 AM
جوعان ويشهد المولى..!
يعني ما لاقو بترول ولا غاز ولا حتى حفاظات عيال...خبز ناشف ....الله يكون بعونك يا رزّاز..!!!
17-07-2018 11:57 AM
اكتشاف عظيم
يعطيكم العافية على هذا الاكتشاف العظيم ما قصرتم !!!
17-07-2018 06:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات