"شؤون طلبة عمان العربية" تمزج بين الريادة والمسؤولية المجتمعية


جراسا -

تنشط عمادة شؤون الطلبة في جامعة عمان العربية في مجالات عديدة لصقل مهارات ومعارف الشباب عبر تنفيذ برامج ريادية دعم الابتكار وتضمن التحفيز.

ونفذت العمادة العديد من الانشطة متجاوزة المائة نشاط وفعالية خلال العام الجامعي (2017-2018). وتنوعت هذه الانشطة بين المنتديات، والمؤتمرات، والمبادرات، والمشاركات الخارجية، لتحقيق أهداف عديدة منها رفع الوعي باهمية العمل التطوعي لدى الشباب، وإذكاء روح الانتماء والمواطنة الصالحة لديهم، وتنمية مهارات الابداع والابتكار، والمساهمة في صقل مهاراتهم لسوق العمل.

وتعددت الانشطة المنفذة من قبل العمادة، بالتعاون مع مراكز ودوائر وكليات الجامعة، حيث عقدت العديد من الدورات التدريبية في مجالات منها: تصميم المشروعالريادي، واخلاقياتفيالعمل، وكيفية تأسيس شركة، فضلا عن تنفيذ العديد من الزيارات الميدانية لطلبة الجامعة على العديد من المراكز والمؤسسات الوطنية بهدف الاسهام في إطلاع الطلبة على تجارب الخبراء وأصحاب التجارب، كذلك تناولت الفعاليات تشبيكا وارتباطا وثيقا مع العديد من المناسبات الوطنية كأعياد الاستقلال، والجيش وذكرى الكرامة وأسبوع القدس بهدف تعزيز روح المواطنة والانتماء لديهم، ومن منطلق تحقيق هدف رئيسي في تجسيدأحدى وظائف الجامعة المهمة المتمثلة بالمسؤولية المجتمعية.

ولا تقتصر الانشطة التي تنفذها العمادة على الشأن المحلي والوطني، ولكن تمتد إلى المستوى العربي لخصوصية تتمتع بها جامعة عمان العربية التي تسعى لرفدالمجتمعالمحليوالعربي، خصوصا وان الجامعة في بواكير نشأتها كانت ومازالت عربية المنشأ والهوى، لذلك تفرد العمادة مساحات واسحة للاحتفال بالاعياد الوطنية للدول العربية، كما تعتز بتخصيصها يوم للاحتفال بيوم الجاليات العربية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم إن عمادة شؤون الطلبة تقع على كاهلها مسؤولية كبيرة في المساهمة في التطبيق الحقيقي لرؤية ورسالة واهداف الجامعة، ونشر ثقافة الريادة في الأعمال، وحث الطلبة والباحثين والمبدعين على المبادرة الشخصية والتقدّم بأفكار ومقترحات لمشاريع يمكن تنميتها وتطويرها ورعايتها.

وأضاف أن الانشطة التي تنفذها العمادة في جامعة عمان العربية تسهم في تحقيق الدور المعاصر، عبر الارتقاء بوظيفة خدمة المجتمع والتواصل معه، داعيا إلى وضع برامج مدروسة للتواصل مع المجتمع وتقديم خدمات ترتبط باحتياجاته وتزويده بحاجاته من القوى العاملة المؤهلة والمدربة والمتناسبة مع التغيرات المهنية، وربط الجامعة بالمؤسسات الإنتاجية في علاقة متبادلة، وتعزيز البحوث التطبيقية التي تعالج مشاكل المجتمع المحلي واحتياجاته وتسهم في حلّها، وتقديم الخبرة والمشورة لمؤسسات الدولة ومؤسسات القطاع الخاص.

من جهته قال عميدشؤون الطلبة الدكتور فؤاد الجوالده إن العمادة تضطلع بدور كبير ومميز في تحقيق رسالة الجامعة التي تبنت فلسفة تقوم على الالتزام بقواعد الخلق والصدق والنزاهة والالتزام بمبادئ الحق والعدل والحرية والتسامح، مستمدة ذلك من الثوابت العربية الإسلامية الأصيلة والقيم والمثل النبيلة.

وأضاف:"فنشأتها (الجامعة) وتطورها يستندان إلى ما ترتكز عليه الجامعات المعاصرة، التي تؤكد احترام العقل ومنهجه في التفكير"، مبينا أن الاهتمام بالطالب كشخصية متكاملة يعد ضرورة لخدمة وطنهِ وبيئته ومن أجل ذلك أنشئت عمادة شؤون الطلبة لتأسيس الحياة الطلابية في الحرم الجامعي لتتولى الإشراف على كافة الخدمات والأنشطة الطلابية بالتخطيط والتنفيذ والمتابعــة والتقييم في إطار الخطة العامة للجامعة.

وقال الدكتور الجوالده إن"جامعة عمان العربية جامعة لكل أبناء الوطن وفتحت ذراعيها لطلبتها العرب، لذلك تدرك العمادة خصوصيّةَ دورها في الكشف عن مواهب الطلبة المتعددة، وإعداد جيلٍ جديدٍ يتحمل المسؤولية يدرك دوره في نهضة وطننا الغالي، وامتنا العربية الخالدة"، مشددا على ان هذا لا يتأتى إلا من خلال اتباع سياسة الباب المفتوح وإيجاد وتوفير بيئة جامعية مناسبة وإتاحة الفرص للجميع المشاركة في كافة الأنشطة المتنوعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات