اغلاق

المتقاعدون العسكريون


كثر في الأونة الأخيرة الإنتقادات الحادة من ثلة من المتقاعدين العسكريين للقوات المسلحة ولشخص رئيس الأركان المشتركة ، معظم الإنتقادات تنبعث منها رائحة العشائرية والمناطقية والشخصية.
رئيس الأركان شخصية عامة ومن الطبيعي أن تخضع قراراته للتحليل والنقد، لأنها تمس شريحة واسعة من أبناء الوطن، لكن يجب أن تنطلق من مصلحة الوطن والحرص عليه ليبقى حصيناً منيعاً وخاصة في الظروف الحالية الصعبة والدقيقة ، فالأردن يقع في عين العاصفة والحفاظ على أمنه وإستقراره مسؤلية الجميع وليست حكراً على رئيس الأركان أو مدير المخابرات العامة، مع يقيني بأن الجميع يدرك عظم المسؤلية الملقاة على عاتقهم وعاتق غيرهم من صناع القرار .

تقتضي الجرأة أن يمارس الضابط خاصة من حملة الرتب العالية النقد البناء وهو على رأس عمله، فيسجل له ذلك، لكن أن يلجأ للنقد والتجريح لمؤسسة عزيزة ورموزها بعد إحالته على التقاعد فهو غير مقبول منه ، لأن أقل ما يقال عنه أنه مثير للفتن ، لديه أطماع شخصيه، ومن المؤكد أنها لن تصدر من ضابط متميز في أداءه المهني ، تشرّب قيم وأخلاقيات الجيش العربي.
لا يعني ماكتبت أني متفق مع قرارات المسؤولين مدنيين وعسكريين ، أختلف مع الكثير منها ، لكن علي أن أحترمها تحت قاعدة الرأي والرأي الآخر، وأي عملية نقد لتلك القرارات يجب أن تصب في المصلحة الوطنية وتحت سقف الوطن ، لأن الأردن أكبر من الفرد والجماعة والعشيرة والمنطقة .
علينا جميعاً أن نفهم المعنى الحقيقي للوطن والمواطن والمواطنة والوطنية وما ترتبه علينا من واجبات وما تقرره لنا من حقوق في ظل سيادة القانون الذي يحدد العلاقة بين الفرد والدولة ، وألّا سينطبق علينا قول الشاعر:
وما أنا إِلَّا من غزيّة إن غزت غزوت وإن تُرشد غزّية أرشد

وهذا سيقود الأردن لا قدر الله الى صراعات بينية ، وقودها المناطقية والعرقية والعشائرية والدينية ، تأتي على الأخضر واليابس ،الفتنة نائمة لعن الله من يوقضها.
حمى الله الأردن، وأبقاه عزيزاً منيعاً، قلب العروبة النابض



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات