مصادر: قيود أمريكية تعطل الاتفاق النووي مع الاردن


جراسا -

قالت مصادر قريبة من المفاوضات بشأن اتفاق للتعاون النووي بين الولايات المتحدة والاردن ان رفض واشنطن السماح للاردن باستغلال رواسب اليورانيوم في أراضيه لتصنيع وقود نووي عطلت محادثات للتعاون النووي وان الجانبين بعيدان تماما عن التوصل الى أي اتفاق.

وسيساعد اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن التعاون النووي الاردن على بدء برنامج نووي سلمي وتحقيق الهدف الخاص بتوليد 30 في المئة من احتياجاته من الطاقة من خلال الطاقة النووية بحلول عام 2030 .


ولكن المصادر الاردنية قالت ان واشنطن رفضت في محادثات العام الماضي السماح للاردن بانتاج الوقود النووي بنفسه وهو حق يصر عليه الاردن الحليف المقرب من الولايات المتحدة بوصفه احد موقعي معاهدة حظر الانتشار النووي.


وقال مصدر مطلع على اخر جولة من المباحثات الشهر الماضي "على الرغم من التفهم المتزايد لوجهة نظرنا الا أن الفجوة بيننا لا تزال متسعة ولكن المحادثات مستمرة. ولا يزال أمامنا طريق طويل للتوصل الى اتفاق."

واكتشف الاردن احتياطيات واعدة من اليورانيوم - تقدر بحوالي 65 ألف طن الى الان - ويتطلع الى استخراجها على نطاق تجاري للاستخدام المحلي وللتصدير.

ووقع اتفاقيات للتعاون النووي مع ثمانية بلدان من بينها فرنسا والصين وروسيا لبناء برنامج نووي سلمي وتقليل اعتماده على واردات النفط التي تكلفه 20 في المئة من ناتجه المحلي الاجمالي.

ولكن الملك عبد الله قال في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال ان اسرائيل المجاورة - الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي يعتقد أنها أنتجت قنابل نووية - تمارس ضغوطا "سرية" على الدول كي لا تبيع التكنولوجيا النووية للاردن.

وقال مصدر أردني اخر مطلع على القضية ان المحادثات كانت تحرز تقدما الى أن وافقت دولة الامارات على اتفاق للتعاون النووي مع واشنطن العام الماضي أشادت به الادارة الامريكية كنموذج للمنطقة.

وتضمن الاتفاق التزامات تحظر على الدولة الخليجية استخدام التكنولوجيا الامريكية لانتاج سلاح نووي. وتتعهد بعدم بتخصيب اليورانيوم أو اعادة معالجة الوقود النووي المستهلك والتزامها باستيراد كل الوقود لمفاعلاتها النووية. 

ويصر المفاوضون الامريكيون على ضمانات مماثلة من قبل الاردن ستلزمه بشراء مفاعل نووي من السوق الدولية كضمانة ضد أي تحويل محتمل للاستخدامات العسكرية.

وطبقا للمسؤولين الاردنيين فانه يمكن للاردن بموجب شروط الاتفاق الذي اقترحته الولايات المتحدة أن يستخرج الخام لكن ليس في مقدوره تحويله الى وقود وقد تمنع الشروط أيضا أي خطة أردنية مستقبلية لان يصبح مركزا اقليميا لتخصيب اليورانيوم.

وقالوا ان هذا أمر مجحف.

وقال المصدر نقلا عن موقف المسؤولين الاردنيين في المحادثات "لماذا نتنازل عن حقوقنا. نتمسك بكل ما نتمتع به من حقوق وامتيازات بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي."

وأضاف المصدر "... المخاوف الامنية يمكن معالجتها. وخلافا للاخرين فان الطاقة النووية أمر ضروري لتطورنا الاقتصادي."

ويعتمد الاردن على واردات لتلبية احتياجاته من الطاقة. وتضع المملكة بالفعل البنية التحتية لطموحاتها النووية بهدف انشاء أول محطة للكهرباء بحلول عام 2019 .

ووقعت شركة أريفا الفرنسية اتفاقا في وقت سابق من هذا العام لانشاء شركة مشتركة لاستخراج اليورانيوم من وسط الاردن بموجب امتياز مدته 25 عاما وفي مايو أيار الماضي انتهى الاردن الى قائمة مختصرة تضم شركات أريفا وايه.اي. سي.ال. الكندية وأتومسترويواكسبورت الروسية لتتنافس على تصميم أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية قدرتها ألف ميجاوات.

ويقول مسؤولون ان اختيار الشركات المتعاقدة سيستغرق ثلاث سنوات وان بناء المحطة سيستغرق ما بين أربع الى خمس سنوات أخرى.

(رويترز - من سليمان الخالدي)



تعليقات القراء

خريويش الطوز كلانا
كلو حكي فاظي وخرط وتشذب ..روحوا واسرحوا بناس غيرنا ..
القصه ومافيها عملية سرحان بالمواطن الاردني فقط لاغير بدهم يبيعوا اليورابيوم خام ..وشغلة المفاعلات النووويه كلها افلام وعمليات شفط للميزانيه لقولهم باب يلهفوا منه الميزانيه وماحد رح يقدر يحكي ولا يعرف اشي مثل الميزانيات السريه الاخرى يلي ما بعرف وبعلم فيها الا ربنا وهم ويلي بحكي فيها من المواطنين بصير كافر ومجرم ولعين والدين وعدو الوطن الاول ..
اي شغله بدهم يلهفوا منها ويلهطوها على طول وفورا بقوموا بعمل هيئة الها ومفوضيه ومفوضين .. وميزانيه سريه ..وخوذ يا برطعة في المال العام لعيون الحبايب ..


02-07-2010 06:50 PM
عاش الاردن
"لماذا نتنازل عن حقوقنا. نتمسك بكل ما نتمتع به من حقوق وامتيازات بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي."
02-07-2010 07:47 PM
موسى المعايطة
صدق يا خريويش تعليقاتك دايما عالوجع و بدور عليها دوارة. الله يسلم يدك.
02-07-2010 07:56 PM
ابوصقر الى خريوش ...
نعتذر
02-07-2010 07:56 PM
ابن المجالي
نعتذر
02-07-2010 08:06 PM
الى خريويش
نعتذر
02-07-2010 09:39 PM
اردني
المؤسف ان الاردن يملك الورقه الرابحه بحكم موقعه وموقع ىالاردن هو مفتاح الحرب والسلم والاردن يلعب دور استراتيجي من نقطة وصل بين بلاد الشام والخليج واميركا من مصلحتها ان تتودد الينا قبل الجميع ولاكن هل هذا خوف منا يوجد العديد غير اميركا من يريد رضانا روسيا ايران كوريا

نحن لانريد ان نكون حلفاء لايران ولاكن حليفنا الكبير اميركا يمكن ان تشعر بغضبنا وان تسارع بارضائنا

ويا خريوش مين قلك انو بدنا ندفع قرش من جيبت الميزانيه الي هي مصاري الاردنيه ؟؟؟ كلو على حساب الحلفاء واحنا بنسدهم اياهن يورانيوم مخصب !

مخاوف اسرائيل من المفاعل الننوي الاردني هي انو نصير نبيع يورانيوم ل سوريا وايران وحتى كوريا مع انو اول شخص ممكن يعقد معنا صفقات بيع يورانيوم هوا اسرائيل لانها بتشتري يورانيوم من ساوث افريكا افريقيا ... ثانيا المفاعل الاول الي رح ينبنى بمنطقة العقبه لقربه من المياه لانه بحاجه لكميات مياه ضخمه لتبريد المفاعل ولتوليد الطاقه ولاسباب عديده واضهرة دراسات القمر الصناعي الاسرائيلي ان العقبه تقع على منطقة صدع وصفائح متزعزعه ومن الخطير جدا ان يكمن المفاعل في تلك المنطقه ..... فيجب على الاردن ان يصوب اوضاعه والابتعاد عن المفاوضات والتنفيذ من دون استشاره ليحسب له حساب وتكون له كلمته وهيبته
02-07-2010 11:03 PM
كرومبو
هو على كيف امريكا نعمل مفاعل اول لا ربنا اعطانا اليورانيوم شو نعمل فيه
03-07-2010 11:19 AM
عمر
أشتروا التكنولوجيا من ايران او كوريا الشمالية
04-07-2010 04:19 PM
أهبل معتوه في هذا الزمن
جراسا: حكيم انت .. وعزاؤنا ان الله يرى ويسمع .. ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .. رائده
04-07-2010 04:37 PM
عاشق وطن
ليش عنا يورانيوم اصلاً كله بضحك على كله
05-07-2010 08:14 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات