دراسة: تلوث الهواء يسبب السكري


جراسا -

كشفت دراسة في الولايات المتحدة الى وجود صلة مهمة بين تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

ويقدر العلماء في كلية الطب بجامعة واشنطن أنه في عام 2016 كان تلوث الهواء سببا في واحدة من كل سبع حالات جديدة من مرض السكري على الصعيد العالمي.

وساهم التلوث في 3,2 مليون حالة جديدة من السكري في العالم عام 2016، ما يمثل حوالى 14 % من الحالات الجديدة، كما أشار معدو الدراسة.وقد شكل الرابط بين تلوث الهواء والسكري موضع بحوث سابقة.

وقال الباحثون: "نظن أن التلوث يقلص إنتاج الأنسولين ويسبب التهابات، ما يمنع الجسم من تحويل الغلوكوز في الدم إلى طاقة".

ونسبة الـ14% مصدرها بيانات طبية لـ1,7 مليون شخص من قدامى المحاربين الأميركيين جرت متابعتهم لمدة وسطية تبلغ ثمانية اهوام ونصف ،وجرى اختيار المشاركين في البداية لكونهم من غير المصابين بالسكري.

ووضع الباحثون نموذجاً إحصائياً لرؤية إلى أي مدى قد يفسر تلوث الهواء في مكان الإقامة إصابتهم بالسكري.

كما أن المقارنة أجريت بإصابة أخرى لا يكون فيها هذا التلوث مسؤولاً، وهي الكسور في الأطراف العلوية. وأخذت في الاعتبار عوامل تساعد على ظهور السكري بينها الوزن الزائد والبدانة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات