هذه أسباب موجات الذباب غير المسبوقة بالجنوب (فيديو)


جراسا -

نضال سلامة - تشهد محافظة معان خاصة والعديد من محافظات جنوبي المملكة انتشارا كثيفا وغير مسبوق للذباب ، أدى الى انتشار الأمراض ، والحاق الضرر بعدد من مزارع الموطنين ومنازلهم ، منذ شهر آيار الماضي .

"جراسا" حصلت على فيديو قام بتصويره أحد سكان معان ، يعكس حجم المأساة والمعاناة التي يعانيها السكان جراء كثافة انتشار الذباب وغرابته ، ويبين حجم انتشاره .

وعلى اثره وقفنا على أسباب انتشار الذباب بهذا الشكل من خلال التواصل مع عضو مجلس محافظة معان وصفي صلاح ، الذي بيّن لـ"جراسا" أن السبب الرئيسي والأول لموجات الذباب هذه ، هو مكب نفايات "أيل" غربي معان ، والذي هو بالأصل يجب أن يكون مطمورا بالتراب .

وأشار صلاح الى أن المكب حاليا مكشوف ، وتم مخاطبة وزارة البيئة عدة مرات بشأنه ولكن بلا تجاوب .

وأوضح أن السبب الثاني هو " الزبل البلدي " غير المعالج ، الذي تستخدمه المزارع ، والتي تقوم ببيعه احدى الشركات المعروفة والمتخصصة باستيراد المواشي ، وبيع اللحوم ، بحيث تبيعه مباشرة للمزارع دون معالجته حسب التعليمات .

ونوه صلاح الى أنه تمت مخاطبة وزارة الزراعة بهذا الشأن عدة مرات ، علما أن الشركة معروفة لديهم ، ولكن بلا جدوى .

ولفت الى أن بلدية معان تبذل جهودا كبيرة بشأن مكافحة الذباب ، وبشأن مكب "أيل" ، و ملف " الزبل " غير المعالج ، إلا أن هذه الجهود تصطدم مع تراخي وزارتي البيئة والزراعة في وقف هذه التجاوزات .

 

 

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات