الكلباني: الرقص مباح بشرط "عدم التشبه"!
جراسا - شهد موقع الشيخ عادل الكلباني إقبالاً كبيراً على غير المعتاد وحظي بكم هائل من الزوار بغرض الرد والسجال حول فتواه الأخيرة في إباحة الغناء، وذهبت غالب الاستفتاءات إلى التساؤل حول الغناء وكان بعضها تهكمياً وساخراً من الكلباني الذي جابه كل تلك المحاولات بقوة وواجه الاستهزاء بحس فكاهي وردود صريحة وأثبت أنه يتمتع بمواهب أخرى غير مواهبه الفقهية، إذ تصدى لمجموعة من معارضيه عبر موقعه، وصد تساؤلاتهم بالنار، وذلك وفقاً لصحيفة "الحياة".
ومن ذلك ما جاء من سائلة اسمها "فتون" حينما قالت: "سمعت بفتواك عن إباحة الغناء، وأنا عندي موهبة عظيمة في الرقص وهل يجوز الرقص مع سماع الأغاني، علماً بأن هنالك مستقبلاً حافلاً ينتظرني وجزاك الله خيراً؟".
فأجاب السائلة -معتقداً أنها رجل-: "الرقص فيه ما يباح وفيه ما يمنع، ليس على إطلاقه، كما الغناء؛ ففيه ما يباح إذا لم يشتمل على رذيلة وفحش، فالرقص الشعبي لا حرج فيه، وأما أن ترقص تشبهاً بالنساء فهذا من الكبائر".
كما وجَّه مستفتٍ سمَّى نفسَه "خالد التميمي" سؤالاً يقول فيه: "شيخي الفاضل أنا من المغرمين بالعزف ولما سمعت بفتواك زاد غرامي به، إذ إنك أفتيت بأنه حلال وأنا لا أغني كلماتٍ فاحشةً ولا بذيئةً، وعندي عود عراقي أصيل هو أغلى ما عندي من الممتلكات الشخصية، أرغب أن أهديه لفضيلتكم بعد الصلاة في المسجد الذي تؤمه، هل هذا الفعل جائز؟ وهل يجوز أن أُدخل هذه الآلة (المباحة والمباح سماعها) إلى المسجد؟ وسآتيك قريباً في المسجد وأهديك العود أمام المصلين".
فأجاب الكلباني: "إذا كنت تعتقد أن الكرة حلال، فأتِ معك بكرة قدم، وإذا كنت تعتقد أن لبس البيجامة حلال فتعال وأنت تلبس بيجامة النوم، وإذا كنت تعتقد أن أكل الساندوتش حلال، فلا تنسَ أن تتحفنا ببعضها من (ماما نورة) أيضاً، وإذا كنت تعتقد أن ركوب الدراجة حلال فأرجو أن تصليَ داخل المسجد على سيكل".
شهد موقع الشيخ عادل الكلباني إقبالاً كبيراً على غير المعتاد وحظي بكم هائل من الزوار بغرض الرد والسجال حول فتواه الأخيرة في إباحة الغناء، وذهبت غالب الاستفتاءات إلى التساؤل حول الغناء وكان بعضها تهكمياً وساخراً من الكلباني الذي جابه كل تلك المحاولات بقوة وواجه الاستهزاء بحس فكاهي وردود صريحة وأثبت أنه يتمتع بمواهب أخرى غير مواهبه الفقهية، إذ تصدى لمجموعة من معارضيه عبر موقعه، وصد تساؤلاتهم بالنار، وذلك وفقاً لصحيفة "الحياة".
ومن ذلك ما جاء من سائلة اسمها "فتون" حينما قالت: "سمعت بفتواك عن إباحة الغناء، وأنا عندي موهبة عظيمة في الرقص وهل يجوز الرقص مع سماع الأغاني، علماً بأن هنالك مستقبلاً حافلاً ينتظرني وجزاك الله خيراً؟".
فأجاب السائلة -معتقداً أنها رجل-: "الرقص فيه ما يباح وفيه ما يمنع، ليس على إطلاقه، كما الغناء؛ ففيه ما يباح إذا لم يشتمل على رذيلة وفحش، فالرقص الشعبي لا حرج فيه، وأما أن ترقص تشبهاً بالنساء فهذا من الكبائر".
كما وجَّه مستفتٍ سمَّى نفسَه "خالد التميمي" سؤالاً يقول فيه: "شيخي الفاضل أنا من المغرمين بالعزف ولما سمعت بفتواك زاد غرامي به، إذ إنك أفتيت بأنه حلال وأنا لا أغني كلماتٍ فاحشةً ولا بذيئةً، وعندي عود عراقي أصيل هو أغلى ما عندي من الممتلكات الشخصية، أرغب أن أهديه لفضيلتكم بعد الصلاة في المسجد الذي تؤمه، هل هذا الفعل جائز؟ وهل يجوز أن أُدخل هذه الآلة (المباحة والمباح سماعها) إلى المسجد؟ وسآتيك قريباً في المسجد وأهديك العود أمام المصلين".
فأجاب الكلباني: "إذا كنت تعتقد أن الكرة حلال، فأتِ معك بكرة قدم، وإذا كنت تعتقد أن لبس البيجامة حلال فتعال وأنت تلبس بيجامة النوم، وإذا كنت تعتقد أن أكل الساندوتش حلال، فلا تنسَ أن تتحفنا ببعضها من (ماما نورة) أيضاً، وإذا كنت تعتقد أن ركوب الدراجة حلال فأرجو أن تصليَ داخل المسجد على سيكل".
تعليقات القراء
ستظل تندب ما نطقت به غـدا
..............................
والقسـط عنـد الله بالميـزان
يتبـرأ المتبـوع مـن أتباعـه
ويفـرّ إخـوان مـن الإخـوان
فالحكم للحـق القـوي بعدلـه
والفصل يـوم الديـن للديـان
سيقول مستمع المعازف حينهـا
يـارب أفتانـي بهـا الكلبانـي
..............................
.. اللهم اهدنا يا رب ..
وهل هذا يعقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا اله الا انت سبحانك استغفرك واتوب اليك
بس انتو بدكو جنازة وتشبعو فيها لطم
2
عقولتك بدهم عرس يشبعوا فيه رقص
2
مااجمل كلامك
زادك الله حلاوة اللسان
وطلاوة التعبير
2
شو يا شيخ هاي فتوى 2010
شو ها الشيوخ هاي الايام كل واحد يعطي فتوى من عندو
مش عارفين انو الواحد منهم محاسب اكتر من غيرو على كل فتوى
حسبي الله ونعم الوكيل
تركتوا فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي
اللهم صلي على محمد وآل محمد
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
أرفق بنفسك عـادل الكلبانـي
فلقد أبحت معـازف الألحانـي
أرفق بنفسك فالحيـاة قصيـرة
مهما تعش فيها مـن الأزمـان
أرفق بنفسك لا أخالـك جاهـلا
إن إتبـاع الحـق بـالإذعـان
أحقيقة مـا قـد تناقلـه المـلأ
فرأيتـه ضربـا مـن الهذيـان
إني أعيذك أن تكـون مكابـرا
فارجع إلى ما كنت من إحسـان
بالأمس كنت إمام اطهر بقعـة
شهرا أمام البيـت ذي الأركـان
واليوم أنت مع المعازف مفتيـا
بجوازها يـا خيبـة الإخـوان
هل تاق سمعك للفتـاة أصالـة
أم تقت سمعا للمخضرم هانـئ
هل أنت مشتاق لنبـرة عجـرم
أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت من التـلاوة مـدة
فـأردت تبديـلا لهـا بأغانـي
أم قد كرهت مقال كـل محـرم
جعل المعازف رقيـة الشيطـان
هل ضقت ذرعا من إمامة مالك
وإمامة الفـذ الفتـى النعمانـي
والشافعـي الألمعـي محـمـد
أو رأس أهل السنـة الشيبانـي
أو من يسير على طريقة أحمـد
فانقـاد وفـق مـراده بأمـان
هل ضقت ذرعا بالأئمـة كلهـم
ورحمـت كـل مزمـر فـنـان
هذا حديث الناس إثـر مقالكـم
مالـي بـرد الشامتيـن بـدان
أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى
فلقد كفـوك القـول بالبرهـان
إني سأذكر بيت صاحب حكمـة
فلقـد أجـاد موفقـا ببـيـان
إحذر هديت فتحت رجلك حفـرة
كم قد هوى فيها مـن الانسـان
ولسوف أذكر ما حكـاه محمـد
أعني به ابـن القيـم الريانـي
حب الكتاب وحب الحان الغنـا
في قلب عبد ليـس يجتمعـان
ياعادل هذي نصيحـة مشفـق
بـرّ صـدوق محسـن معـوان
ستظل تندب ما نطقت به غـدا
والقسـط عنـد الله بالميـزان
يتبـرأ المتبـوع مـن أتباعـه
ويفـرّ إخـوان مـن الإخـوان
فالحكم للحـق القـوي بعدلـه
والفصل يـوم الديـن للديـان
سيقول مستمع المعازف حينهـا
يـارب أفتانـي بهـا الكلبانـي
قصيدة خطها الإمام سعود شريم للشيخ عادل