تركيا تغلق مجالها الجوي امام الطيران الصهيوني


جراسا -

اعلن دبلوماسي تركي لفرانس برس ان تركيا اغلقت مجالها الجوي امام طائرة عسكرية صهيونية بسبب الهجوم الصهيوني على اسطول مساعدات انسانية كان متوجها الى قطاع غزة وقتل خلاله تسعة اتراك، دون ان يحدد اذا كان الحظر كاملا امام كافة الطائرات العسكرية الصهيونية.

وردا على سؤال فرانس برس قال الدبلوماسي التركي ان قرار منع الطائرة العسكرية الصهيونية من التحليق في المجال التركي اتخذ بعيد الهجوم الصهيوني في 31 ايار/مايو لكنه لم يعط تفاصيل.

وشدد الدبلوماسي الذي رفض كشف هويته، على ان "الطائرات العسكرية ملزمة بالحصول على ترخيص كل مرة تعبر المجال الجوي، وان رفض هذا الترخيص لطائرة عسكرية تم مباشرة بعد" الهجوم.

ورفض الدبلوماسي ان يوضح اذا كان الحظر شاملا كل عمليات التحليق العسكرية الصهيونية مؤكدا ان الرحلات المدنية ليست معنية.

وردا على سؤال حول هذه المسالة عقب قمة مجموعة العشرين الاثنين في تورونتو قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي نقلت تصريحاته وكالة الاناضول، ان قرار الرفض تم فعلا بعد العملية الصهيونيةدون مزيد من التفاصيل.

وافادت صحيفة يديعوت احرونوت ان تركيا رفضت السماح لطائرة تابعة للجيش االصهيوني كانت متوجهة الى بولندا بعبور مجالها الجوي. ولم يتبين اذا كانت نفس الرحلة التي اشار اليها الدبلوماسي التركي في حديثه مع فرانس برس.

ونال الهجوم الذي شنه الجيش الصهيوني على اسطول مساعدات انسانية كان يريد كسر الحصار الذي تفرضه دولة الكيان الصهيوني على قطاع غزة، من العلاقات التي كانت وثيقة بين البلدين.

واستدعت تركيا سفيرها ودعت الى تحقيق دولي. وبحث اردوغان هذه القضية مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين وكرر بعد ذلك ان على دولة الكيان ان تعتذر لبلاده.

وجدد اردوغان خلال لقاء صحافي في اعقاب قمة مجموعة العشرين مطالب تركيا الثلاثة وهي الاعتذار وتشكيل لجنة تحقيق دولية والتعويض على الاضرار ومن بينها مصادرة السفن التي ترفع العلم التركي والتي كانت متوجهة الى قطاع غزة، واخيرا الرفع الكامل للحظر المفروض على القطاع. وقال اردوغان "نريد اعتذارا" وان "يتم رفع الحظر".

واعرب اردوغان الذي اجرى لقاء ثنائيا استمر اكثر من ساعة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين، عن امله في ان يكون للقاء هذا الاخير المقبل في مطلع تموز/يوليو مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو تأثيرا "ايجابيا" على موقف الدولة العبرية.

وشدد بشكل خاص على الرفع الكامل للحظر مشيرا الى تقارير للامم المتحدة حول نقص الغذاء والادوية ومواد البناء في غزة. وقال "الناس يعانون هناك".

وذكر اردوغان بان الهجوم الصهيوني تم في المياه الدولية. واضاف "لا احد يمكنه القول انه تم شن هجوم على دولة الكيان". وقال "لم يتم العثور على سلاح واحد (على متن السفينة المصادرة)".
انقرة (تركيا) (ا ف ب)



تعليقات القراء

i jordan
لا قدها الاتراك ليش الحكي!!!! خصوصا مهند و اسمر
28-06-2010 02:27 PM
***
رجال والله رجال العثمانين الجدد
28-06-2010 02:29 PM
الى i jordan
انت ليش غيران اه والله قدها بكفي همه الوحدين الي ما بيسكتو
وازا مهند والشلل فيها بس والله ان اردوكان ابن حلال وازلم واحد
ولا زي مصر الي فتحت الطريق لاسرائيل
28-06-2010 02:54 PM
ابودعيج 3
والله زلمة من ظهر زلمة وياريت كل العرب زيو
28-06-2010 03:12 PM
i jordan
اعجبتني كلمة غيران والله ضحكتني يا رقم 3 و على شو ما بسكتو ما هيه اسرائيل ذبحت 9 منهم و همه ما استجرو حتى ينازلوها لا الطياره يلي اعترضوها طبعا اذا صح الخبر و ما كان فبركه من الدبلوماسيه التركيه....
نحنا العرب و انا معهم معاهم معاهم عليهم عليهم.

تحياتي للجميع....
28-06-2010 03:33 PM
1231
علا اساس تركيا بتومن علا حالها وتعملها وما حدد المتحدث الدبلوماسي وكيف وين راحت الطياره الحربيه من اي اجواء
اخواني هناك اتفاقيات لا تستطتيع تركيا تجاوزها مع اسرائيل سلاح الجو التركي كله معدل مع اسرائيل بس هيك طق احاديث مش اكثر
28-06-2010 04:24 PM
إلى رقم 6
عندما تعرف اللغة العربية وتتعلم الكتابة عندها تعرف بالسياسة
28-06-2010 04:55 PM
عبد الله العايد
بارك الله فى احفاد العثمانيين الذين كانوا حماة الاسلام على مدى اربعة قرون

وعلى الدول العربيه ان تؤيد وتناصر المواقف التركيه قلبا وقالبا لانه الطريق

السليم لمواجهة الغطرسه الاسرائيليه وفك الحصار عن غزه
29-06-2010 08:32 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات