خطة اسرائيلية لم يسبق لها مثيل لتوسيع الاحياء اليهوديةفي القدس الشرقية


جراسا -

كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم ان لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية ستوافق على خطة رئيسية لم يسبق لها مثيل تدعو لتوسيع الاحياء اليهودية في القدس الشرقية .

اقتراح اللجنة من شأنه تدوين سياسة البلدية في التخطيط للمدينة بأكملها انطلاقا من شعار اسرائيل ان القدس موحدة وغير قابلة للتقسيم وسيتم البناء على كل شطر من المدينة

وقبل اعطاء الضوء الاخضر ، فان اللجنة ستعطي المعترضين على الخطة 60 يوما لتقديم تحفظاتهم لكن الموافقة على الخطة هو أمر واقع ومن شأن هذا التطور ان يثير وابلا من الانتقادات من جانب الفلسطينيين والدول العربية والمجتمع الدولي.

وقد أبلغت الولايات المتحدة مؤخرا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عدم التغيير في الوضع القائم في المدينة في انتظار الانتهاء من محادثات الوضع النهائي مع السلطة الفلسطينية.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن أوائل الشهر المقبل

ولأكثر من عقد من الزمن ، عمل العشرات من المهندسين المعماريين على وضع خطة رئيسية للقدس، لتحل محل الخطة التي كانت مقررة منذ عام 1959 اي قبل 8 سنوات من حرب الأيام الستة. وفي حين أن الخطة لم تجتذب معارضة من المجتمع الدولي والمنظمات اليسارية ، والتطورات السياسية خلال العام الماضي بما في ذلك الخلاف مع الولايات المتحدة حول مشروع بناء رمات شلومو من المرجح ان تخلق الان توترا دبلوماسيا متجددا.

ووفقا لوثيقة أعدتها عير عاميم ، وهي منظمة غير حكومية فان الخطة تسعى لجعل القدس مدينة أكثر قابلية للاستمرار تقلل إلى حد كبير من احتياجات السكان العرب للبناء في المدينة. في حين أن الخطة تدعو إلى بناء 13،500 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية للفلسطينيين

وقال المسؤولون أن الخطة تسمح للبناء الفلسطيني في الشمال والجنوب من القدس ، ويوفر بالكاد لتوسيع مشاريع البناء العربي في وسط المدينة ، لا سيما بجوار الحوض المقدس.

واضافت المجموعة ان الخطة سوف تنشيء سلسلة من العوائق البيروقراطية للفلسطينيين الذين يرغبون في البناء في المدينة. لكن منظمة عير عميم حذرت من أن الخطة من المرجح أن ينظر إليها على أنها استفزاز لاسرائيل لأنه يتم تعيين معظم مشاريع البناء في المناطق اليهودية الى الشرق من الخط الأخضر.

وأوعز رئيس بلدية القدس نير بركات مرؤوسيه لتغيير الخطة وفقا لسياسته تماشيا مع الوجود اليهودي في جميع أنحاء الحوض المقدس، والنصف الشرقي من المدينة.

وفي الاسبوع الماضي ، وافقت بلدية القدس على خطة مثيرة للجدل والتي تدعو الى هدم 22 منزلا فلسطينيا في حي سلوان بحجة انها بنيت من دون تراخيص وإنشاء مركز للسياحة في مكانها.

(معا)



تعليقات القراء

مواطن حسب الطلب
عادي جدا لانو ما في حدا موقفهم عند حدهم وبكرا اوباما بباركلو الخطه
28-06-2010 09:49 AM
الحقيقة واضحة
باعوهها الفتحاوية وانتهت تذكروا الملف الأحمر الموجود مع فهمي شبانة والأوغاد مازالو يطاردون المجاهدين ويبيعون أرض فلسطين وقائدهم هو دايتون ودحلان
29-06-2010 08:56 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات