تاريخ مشاركات منتخب المغرب في كأس العالم


جراسا -

ايام قليلة تفصلنا عن أكبر حدث كروي على سطح الكرة الأرضية وهو كأس العالم للمنتخبات، والتي تقام في منتصف الشهر الجاري على الاراضي الروسية.

واستطاع العرب بقارتيه الأفريقية والآسيوية في تصفيات هذه النسخة من تحقيق إنجاز فريد وهو تواجد أربعة منتخبات عربية في نسخة واحدة منذ نشأة هذه البطولة، ولم تحتوِ المشاركات العربية الأفريقية الآسيوية في تاريخ نهائيات كأس العالم على إنجاز أفضل من التأهل للدور الثاني، والذي تحقق مرتين فقط من أصل 19 مرة تأهل فيها منتخب عربي أفريقي آسيوي للنهائيات.

نرصد هنا تاريخ مشاركة المنتخب المغربي في الحدث الكروي الابرز على وجه الارض.

منتخب المغرب … الأسود لا تزأر دائمًا

المنتخب المغربي والشهير بـ "أسود الأطلسي" بالرغم من ريادتها في الظهور على المستويين العربي والأفريقي في كاس العالم، إلا أن الظهور هذا كان بصورة متقطعة بين أول مشاركة في مونديال المكسيك 1970 وانتظرت ستة عشر عاماً لتظهر مرة أخرى وللمفارقة في نفس الدولة وهي المكسيك 1986، لتعاود الغياب مرة أخرى لتظهر مرة أخرى في نسختين متتاليتين 1994 و1998.

المكسيك 1970 … ظهور عربي أفريقي بعد طول انتظار

لأول مرة تقام نسخة لكأس العالم خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية والأولى في قارة أمريكا الشمالية، وتأهل المنتخب المغربي لهذه البطولة ليصبح ثاني منتخب عربي إفريقي يشارك في كأس العالم، وشهدت البطولة غياب منتخبات كبيرة وعريقة عن هذه النسخة منها منتخبات الأرجنتين وفرنسا وإسبانيا.

وشهدت البطولة تغييرات كبيرة ليشمل بعض القواعد والقوانين، حيث تم السماح بإجراء تبديلين لكل منتخب للمرة الأولى في تاريخ البطولة، كما منح الحكام حق رفع البطاقتين الصفراء والحمراء لأول مرة عند ارتكاب المخالفات من قِبل اللاعبين، بعد أن كانت من قبل شفهيًا، ولم يتم استخدام البطاقة الحمراء في تلك البطولة.

وقع المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة التي ضمت كُلًا من (ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا)، وفي المباراة الأولى تقابل أسود الأطلس مع منتخب ألمانيا الغربية وخسروا اللقاء بنتيجة 2-1 وعادوا في المباراة الثانية ليخسروا المباراة ضد منتخب بيرو بنتيجة 3-0 لينهي المنتخب مشاركته الأولى في المونديال بتعادل ضد بلغاريا بهدف لمثله بعدما كان مهزومًا في شوط المباراة الأول ليودع المنتخب المغربي المنافسة من الدور الأول رفقة منتخب بلغاريا.

المكسيك 1986 … زئير الأسد يسمعه العالم

عادت المكسيك لتنظيم البطولة للمرة الثانية في تاريخها كأول وأخر دولة تستضيف البطولة مرتين في قارة أمريكا الشمالية، وذلك بعد اعتذار كولومبيا عن الاستضافة لمعوقات لوجستية واقتصادية، وتغير نظام البطولة حيث أصبح الدور الثاني بنظام خروج المغلوب بدلًا من المجموعات.

شهدت البطولة أغرب حادثتين في تاريخ البطولة في مباراة واحدة ومن لاعب واحد لتصبح من أبرز أحداث بطولة كأس العالم على مدار تاريخها القديم والحديث، حيث شهدت مباراة المنتخب الإنجليزي والمنتخب الأرجنتيني في الدور ربع النهائي حادثتين غريبتين كان بطلهما النجم دييجو أرماندو مارادونا، الأولى عندما أحرز هدف الأرجنتين الأول مستخدمًا يده، والثانية كانت عندما أحرز هدفًا إعجازيًا تخطى فيه 6 لاعبين من نصف الملعب حتى راوغ حارس المرمى الإنجليزي ليصبح أجمل هدف في تاريخ المونديال.

أوقعت القرعة المنتخب المغربي في مجموعة ضمت منتخبات لها اسمها وسمعتها في العالم، وهي (إنجلترا والبرتغال وبولندا)، وفي أول مباراة للمنتخب المغربي واجه المنتخب البولندي وانتهت النتيجة بالتعادل السلبي، وتكررت النتيجة في المباراة الثانية ضد المنتخب الإنجليزي، إلّا أنّ المنتخب وخلال مباراته الثالثة استطاع الفوز على المنتخب البرتغالي بنتيجة 3-1 ليتأهل للدور الثاني متصدرًا مجموعته كأول منتخب عربي أفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وخلال الدور الثاني واجه المنتخب المغربي منتخبًا رُشح منذ بداية البطولة للفوز باللقب وهو منتخب ألمانيا، ولم تستطع الماكينات الألمانية حسم اللقاء إلّا في الدقائق الأخيرة من المباراة حيث سجل للألمان النجم “لوثر ماتيوس” وكان ذلك في الدقيقة 87 من المباراة، لتنتهي الرحلة الملحمية لأسود الأطلسي بالوداع من الدور الثاني بعد أن سمع زئيرها كل العالم.

أمريكا 1994 … وأول لقاء بين العرب في البطولة

بعد خسارتها لشرف تنظيم هذه البطولة لصالح أمريكا، صممت الأسود أنّ خسارة التنظيم لن يمنعها من التواجد في البطولة وقد كان لها ذلك بتأهل المنتخب لنهائياتها بعد مسيرة مثيرة في التصفيات لم يحسمها إلّا في الجولة الأخيرة.

شهدت البطولة الكثير من الأحداث وتغيير بعض القوانين، حيث تم منح الفائز في المباراة ثلاث نقاط عوضًا عن نقطتين بسبب انخفاض معدل الأهداف بصورة ملحوظة في البطولة السابقة، كما تم تغير قانون إعادة الكرة إلى حارس المرمى وذلك بمنع قيام الحارس بالإمساك بالكرة في حال تم إرجاعها من زميله في الفريق.

أيضاً، شهدت البطولة مشاركة 24 منتخبًا للمرة الأخيرة، وتسجيل رقم قياسي جديد في معدل الحضور للمباراة الواحدة والذي بلغ ما يقارب 699 ألفًا لكل لقاء.

أوقعت القرعة المنتخب المغربي في المجموعة السادسة، رفقة كل من الممثل العربي الآخر (السعودية وهولندا وبلجيكيا)، واستهل المنتخب مبارياته بطريقة باهتة وأداء ضعيف بالخسارة أمام المنتخب البلجيكي بهدف مقابل لا شيء، وحاول الأسد الأطلسي العودة في المباراة الثانية أمام المنتخب السعودي إلّا أنه أخفق بالخسارة للمرة الثانية في أول مباراة بين منتخبين عربيين في تاريخ كأس العالم بهدفين مقابل هدف.

وواصل المنتخب ظهوره بمستوى باهت، بعد خسارته في الجولة الأخيرة أمام المنتخب الهولندي 2-1 ليحتل المركز الأخير في مجموعته ويودع البطولة من الدور الأول برصيد خالي من النقاط، ليسجل أسوأ مشاركة له في تاريخه.

فرنسا 1998 … حسابات معقدة ومؤامرة تُطيح بالأسود مبكرًا

للمرة الثانية تخسر المغرب سباق الترشح لاستضافة البطولة على أراضيها، وللمرة الثانية أيضًا يتواجد المنتخب ضمن المنتخبات المتأهلة للمونديال في بلد مؤسسها الأول جول ريميه والذي سمي أول كاس عالم باسمه.

شهدت البطولة لأول مرة مشاركة 32 منتخبا بدلًا من 24 منتخب، وتم زيادة مقاعد قارتي أفريقيا وآسيا لأول مرة دون المساس بمقاعد القارة الأوروبية وأمريكا الجنوبية، ونتيجة لهذه الزيادة في المقاعد تمكنت منتخبات كرواتيا وجنوب أفريقيا وجاميكا واليابان تسجيل الحضور الأول لها في بطولات كاس العالم، وتمكنت كرواتيا من الحصول على المركز الثالث في أولى مشاركتها في مفاجأة كبيرة للمتابعين.

أوقعت القرعة المنتخب في المجموعة الأولى رفقة كُلٍ من (البرازيل بالإضافة للنرويج وإسكتلندا)، في المباراة استطاع المنتخب المغربي أن يضع أول نقطة في رصيده بعد التعادل بهدفين لكُل مع المنتخب النرويجي في مباراة مثيرة، وفي المباراة الثانية واجه المنتخب المغربي منتخب البرازيل حاملة النسخة الماضية والمدججة بالنجوم حيث لم يستطع لاعبو المغرب مجاراة المهارة البرازيلية ليخسروا اللقاء بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

رغم الخسارة من حامل اللقب، إلّا أنّ الأمل بالتأهل كان لا زال قائمًا في الجولة الأخيرة بعد تعادل النرويج مع إسكتلندا 1-1، ولكي يتحقق ذلك كان لابد من الانتصار على المنتخب الإسكتلندي وخسارة أو تعادل النرويج أمام البرازيل.

وفي الجولة الثالثة والحاسمة استطاع أسود الأطلسي أن ينتصروا على إسكتلندا بثلاثة أهداف نظيفة، ومع انتصار أسود الأطلس واقتراب تأهلهم للدور الثاني لاستبعاد فوز النرويج بنسبة كبيرة، جاءت الأنباء الصادمة بإحراز المنتخب النرويجي هدف الفوز على المنتخب البرازيلي في الدقائق الأخيرة لينسف حظوظ المنتخب المغربي في التأهل للدور القادم، في مؤامرة وتواطؤ – لم يتم إثباتها بشكل رسمي – أجمع الكل أنّه مقصود، ليحتل بذلك المنتخب المغربي المركز الثالث برصيد (4) نقاط ليودع البطولة من الدور الأول للمرة الثانية على التوالي.

وحل المغرب في المجموعة الثانية لمونديال روسيا 2018 والتي تعد من أصعب المجموعات، اذ تجمع كلا من اسبانيا، البرتغال، إيران، والمغرب.

وتسعى المغرب بعد غياب دام عشرون عاما من اخر ظهور لها لتحقيق نتائج جيدة، ليبقى زئير الاسود مدويا في المحافل العالمية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات