العموش : استخدام أي عاملة غير أردنية في المنازل يتطلب السير بإجراءات قانونيه لدى وزارة العمل والمديريات التابعة لها


جراسا -

شدد وزير العمل الدكتور ابراهيم العموش على ضرورة تجديد تصريح العمل سنويا لدى مديريات العمل في منطقة إقامة صاحب المنزل , وكذلك الحصول على إذن الإقامة اللازم للعاملة من وزارة الداخلية .

ونوه العموش في تعميم وزع على جميع مديريات العمل ونقابة اصحاب مكاتب الاستقدام والاستخدام على ضرورة اتباع تعليمات وزارة العمل في عمليات التنازل واستقدام عاملات المنازل ونقل العاملة من كفيل الى أخر والتبليغ في حال هروب العاملة.

ولفت العموش النظر الى أن استخدام أي عاملة غير أردنية في المنازل يتطلب السير بإجراءات قانونيه لدى وزارة العمل والمديريات التابعة لها في مناطق المملكة المختلفة , ومن أهمها الحصول على الموافقة المسبقة من الوزارة لاستقدام العاملة ودفع الرسوم المقررة ومن ثم الحصول على تصريح عمل العاملة .

وأشار العموش ان الوزارة وحرصا منها على حماية اطراف معادلة الاستقدام وتطبيقا للتشريعات المحلية ومعايير العمل تتابع باهتمام تطبيق التعليمات التي من شأنها حفظ حقوق العاملة والكفيل ومكتب الاستقدام.

وأكدت الوزارة في تعميمها على إن قيام صاحب المنزل أو مكتب الاستقدام باستخدام العاملة أو نقلها للعمل في منزل آخر دون الإجراءات المشار إليها يمثل مخالفة للقانون وانتهاكا لحقوق العاملة الأساسية وشكلا من أشكال جرائم الاتجار بالبشر لافتا الى ان هذا العمل يوجب الملاحقة الجزائية لصاحب العمل الأول وصاحب العمل الجديد الذي يستخدم العاملة دون تصريح عمل ومكتب الاستقدام وكل من يتوسط في ذلك وفقا لأحكام قانون العمل وقانون الإقامة وشؤون الأجانب وقانون منع الاتجار بالبشر .

وبينت الوزارة انه يتوجب على صاحب المنزل في حال هروب العاملة من منزله لأي سبب أن يقوم بإبلاغ المركز الأمني في منطقته خلال مدة لا تزيد على 48 ساعة ، كما أنه وسندا لأحكام قانون الإقامة وشؤون الأجانب يتوجب على كل من يقوم بإيواء أجنبي ( بما في ذلك عاملات المنازل) أو يؤجره منزلا إبلاغ إدارة الإقامة وشؤون الأجانب أو المركز الأمني بذلك خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة .

وتأتي هذه الاجراءات لتؤكد عزم الوزارة على متابعة اجراءات دخول العمالة المنزلية وفقا لاحكام القانون والحد من الشكاوى التي تصل الوزارة بشكل مستمر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات