ارتفاع اسعار البن في السوق المحلية بنسب متفاوتة


جراسا -

ارتفعت اسعار البن في السوق المحلية بدرجات متفاوته عقب قرار وزارة المالية اعادة اخضاع البن لضريبة المبيعات بنسبة 16 بالمئة وفرض رسم جمركي نسبته 20 بالمئة من القيمة التخمينية عند الاستيراد.

ورغم ان السوق ما زال يستهلك البن المستورد قبل صدور القرار، الا ان الكثير من التجار سارعوا الى عكس نسبة الرسم الجمركي وضريبة المبيعات على سعر البيع للمواطنين دون وجه حق بحسب تجار تجزئة.

واظهرت دراسة اجرتها مديرية مراقبة الاسواق في وزارة الصناعة والتجارة ارتفاع اسعار البن من 16 الى 42 بالمئة خلال الاسبوع الحالي.

واشارت الدراسة التي حصلت (بترا) على نسخة منها ان الكميات المستوردة من البن الاخضر غير المحمص وغير منزوع الكافيين بلغت8957 طنا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي بينما يبلغ حجم استهلاك المملكة نحو16 الف طن سنويا.

وبينت الدراسة ان تكلفة كيلو البن الاخضر وفق البيانات الجمركية للبن البرازيلي تبلغ1700 فلس والاندونيسي1270 فلسا في حين تبلغ تكلفة البن الكيني3750 فلسا للكيلو.

واوضحت الدراسة ان نسبة الفاقد لكل كيلو نتيجة التحميص تتراوح بين20 و25 بالمئة في حين ان المتوسط العالمي يبلغ16 بالمئة يضاف اليها مبلغ25 دينارا للطن كرسوم بيانات وشحن وتحميل وتنزيل وتخليص.

واشارت الدراسة التي اجريت على عينة منتقاة من محلات بيع البن الى تفاوت كبير في اسعار البن في مناطق عمان يتراوح بين5ر3 وثمانية دنانير قبل فرض الرسوم والضريبة.

واشارت الدراسة الى ارتفاع اسعار مادة الهيل من18 دينارا الى30 دينارا للكيلو منذ بداية العام الحالي.

وقال الناطق الرسمي باسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونه ان التاجر البالغ حد التسجيل (75 الف دينار) ملزم بتسجيل ضريبة مبيعات بنسة 16بالمئة عند البيع.

من جهته اوضح مدير التعرفة الجمركية في دائرة الجمارك العقيد محمود الرشدان ان مادة القهوة كانت معفاة كليا من الرسوم الجمركية وتم فرض رسوم جمركية جديدة عليها باضافة 20 بالمئة عليها من القيمة التخمينية كرسوم جمركية تستوفى على ما يتم استيراده بعد قرار وزارة المالية الاخير .

من جهتها طالبت جمعية حماية المستهلك على لسان رئيسها الدكتور محمد عبيدات الشركة الوطنية للامن الغذائي بالتدخل من خلال التعاقد على شراء الاصناف الاكثر تداولا من قبل المستهلك الاردني وتوزيعها في السوق المحلية بالاسعار العادلة.

واضاف عبيدات في تصريح لـ (بترا) اليوم الخميس ان حماية المستهلك تلقت العديد من الشكاوى حول رفع اسعار معظم الاصناف بنسب تزيد عن نسبة الرسوم الجمركية والضرائب التي تم اقرارها اخيرا رغم ارتفاع هوامش الربح السابقة التي تتجاوز 70 بالمئة.

واكد "ان ازمة القهوة مؤشر كبير على اهمية دعم الشركة الوطنية للامن الغذائي والتي يقع عليها الان مهمة ضبط الاسعار".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للامن الغذائي احمد الفقيه انه رغم ان البن يعتبر من المواد غير الاساسية الا ان الشركة ستدرس امكانية استيراده اذا ما ارتفعت اسعاره بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة.

(بترا) 



تعليقات القراء

رهف
انا عجبني فنجان القهوة
25-06-2010 01:02 AM
المتألقة
حتى لما نفكر نعدل مزاجنا بفنجان قهوة لازم نفكر الف مرة يالله بلاش القهوة هي وقفت عليها يمكن بعد شوي نبطل نشرب ماء ما حدا بعرف!!!!!!
25-06-2010 08:52 PM
مين انا الى رهف
اتفضلي اشربية:-P:-P:-P:-P
26-06-2010 12:10 PM
مين انا الى رهف
اتفضلي اشربية:-P:-P:-P:-P
26-06-2010 12:10 PM
مواطن
تم رفع كيلو البن 3 دنانبر قبل ان يدخل البلد اي شحنة بن جديد من المستفيد من فرق السعر
بن العميد الكيلو الواحد 11 دينار اين الرقابه
27-06-2010 01:33 PM
اللهم صلي على النبي
على هيك بدنا انشم القهوة وهي بتتحمص وصحتين وعافية . كنت بعزم جارتي عفنجان قهوة بس هلا صار لازم انفكر كم بدو يكلف فنجان القهوة؟مش حرام كيلو القهوة ب2كيلولحمة يا مفتريين
27-06-2010 06:24 PM
النسر الازرق
اسبوع بدون قهوة بتخرب الدنيا
ياناس ياناس!!!!!!!!!!!!!!!!
27-06-2010 06:25 PM
سراب
رؤية مستقبلية لفنجان الجاهة بعد ارتفاع سعر القهوة .عذرا طويلة لكنها جميلة
مع احترامي لكل العشائر

احمد حسن الزعبي ,مع الاعتذار لكرمة العلي ,,, لنشرها قبل ان اخذ الاذن منه
لكنها موجودة ع النت وارسلت كايميل ,,

اصطف أهل العروس وبعض وجهاء العشيرة تنازلياً من حيث السن امام ديوانهم.. دوزن البعض ربطة عنقه على عجل، والبعض الاخر وازن بين طرفي الشماغ، اما آخر رجل يقف في الصف كان يطمئن بنظرة خاطفة بأن جميع الترتيبات داخل الديوان على ما يرام الماء «المكتات» المحارم الورقية المساند الخ.
بدأت السيارات تقف مع بعض الزوامير المتقطعة امام الديوان..نزلت الجاهة مرتبة تنازليا ايضا..سلام وتحايا وقُبل سريعة لمن تربطه سابق معرفه..بعد موجة من «أهلاً وسهلاً» ويمسيكوا بالخير..وشرفتونا..اقترب شاب واثق ووضع عبوة «سفن أب» أمام والد العريس ..فاستدرك الرجل الأمر وقال :»سفن أب الجاهة» عند الشيخ ابو يحيى.. وقف ابو يحيى خاطبا طالباً مادحا صادحا بأهل العشيرة المضيفة،مركّزا على انهم أهل الجود والكرم وانهم السبب الرئيس في انتصار المسلمين في معركة «اليرموك» وهم الذين تهابهم القبائل ويلتجىء اليهم كل صاحب حاجة ويعقد
شورتهم» كل ملهوف، ثم أنهى حديثه بزبدة الكلام جئنا لنطلب يد ابنتكم صاحبة الصون والعفاف –ثم نظر الى الورقة المطوية بيده– ابنتكم ترفه الى ابننا «صوقع» واللي بدكو اياه احنا حاضرين فيه..رفع شيخ القبيلة المضيفة عباءته عن كتفه وقال: اهلاً وسهلاً بعشيرة(...) ثم استطرد مادحا صادحا، وأنهم اهل الشجاعة والمروءة والسطوة، فهم السبب الرئيس في فتح بلاد «خورسان» وانهم السند والعضد والقوم الذي يشد بهم الظهر، أما رجالهم فيعرفون بالإقدام والعزيمة والغنى..وفي لقطة سريعة تشاهد ان رجال القبيلتين منكمشين يدخنون
جلواز اصفر» و»ال ام»..ثم يختم الشيخ حديثه:

طلبكم ملبّى وأبشروا باللي اجيتوا فيه..واشربوا»سفن ابكو» ويا لذيذ يا رايق..ثم تتناثر جمل بين افراد العشيرتين «يا لذيذ يا رايق «..»يا لذيذ يا رايق» ..بعدها يقوم فتيان متبرعون بسكب «السفن أب» لجموع الحاضرين وينشغل «القاضي الشرعي» بكتب الكتاب وتناول الهويات..وسط تجشؤ جماعي بسبب غازات السفن...
27-06-2010 06:32 PM
اردني
يا سراب بدهم يقظو على الاصاله والشهامه في الاردن يعني بدهم ايها شششششوربه
27-06-2010 10:19 PM
ابن الكرك
فى سيرة الرفعمادام القصة واردة قبل ان يلفظ معالى الوزير البجل قرار رفع الرسوم على السجائر والبن التجار رفعوا الاسعار كما يحلو لهموالاعجب من ذلك ان علب السجائر فى البقالات اختفت تلك الليلة بقدرة قادر من على الرفوف سحقا للوزير ولمن على شاكلته من المستغلين والمتصيدين لجيوب المواطنين الخالية الخالية
28-06-2010 05:07 AM
ميرنا
والله حرام يعني رخصو السكر وغلو القهوه بنسير نشرب مي وسكر او حتى بلا منها
:-[]
30-06-2010 09:16 AM
ما بحب القهوه
غلوها زي ما بدكم أنا مابحب القهوة بالمرة
2
30-06-2010 03:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات