توقعات برفع جديد للمحروقات والكهرباء من " 3 - 5 % "


جراسا -

خاص - رجحت مصادر مطلعة  أن ترفع حكومة هاني الملقي أسعار المحروقات بنسبة من (3% - 5%) وفق تسعيرة شهر حزيران 2018.

وقال خبير الطاقة والمشتقات النفطية عامر الشوبكي ، لـ " جراسا " ، : " إن الحكومة تتبع سياسة تعديل أسعار المشتقات النفطية وفقا لمعدلات التسعيرة الشهرية، وسط توقعات برفع أسعار الأصناف الأساسية انعكاسا لارتفاع أسعارها في الأسواق العالمية".

وتوقع الشوبكي رفع الأسعار بنسب تتراوح ما بين 3 % الى 5 % بما يتماشى مع ارتفاع المعدل الشهري لأسعار المشتقات النفطيه العالمي كما يتوقع أن تنظر الحكومة برفع سعر الكهرباء تحت بند فرق أسعار الوقود.

ويذكر أن سعر النفط واصل ارتفاعه عالميا هذا الشهر بسبب استمرار التوتر في الشرق الاوسط وانسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران ،ومخاوف من عقوبات أمريكية على إيران قد تكبح صادراتها من الخام، وعقوبات إضافية من الولايات المتحدة على فنزويلا في أعقاب انتخاباتها الرئاسية فهبط إنتاجها أكثر من الثلث ، كل ذلك في سوق يعاني أصلا من الشح في المعروض.

كل ذلك أدى الى ان يواصل النفط ارتفاعه هذا الشهر حتى كسر حاجز 80 دولار للبرميل في سابقة لم تحدث منذ عام 2014 ، هذا وقد سجل سعر برميل خام برنت 79,5 صباح الثلاثاء ، مع العلم ان معدل سعره الشهر الماضي كان 71,63 دولار للبرميل وذلك حسب اعلان وزارة الطاقة  الاردنية.

يذكر أن أسعار المشتقات النفطية عالميا ارتفعت 4% الشهر الماضي الا أن هذا لم يحول دون ان ترفع حكومة الملقي المشتقات في الاْردن بنسب مضاعفة ،  ومخالفة معادلة التسعير لاكثر من مره على التوالي ، دون توضيح الأسباب مما اثار استياء وسخط جميع شرائح المجتمع الاردني .

وتمنى الشوبكي أن تثبت الحكومة الاسعار وتكتفي بالارتفاعات المتتالية وغير المبررة بالكم والكيف في الأشهر الماضية، ومراعاة للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطن الاردني وزيادة الاعباء ، خصوصا مع قرب إقرار القانون الضريبي الجديد، وان تكون أكثر وضوحا  في تطبيق معادلة التسعيرة المعتمدة ،  أو الإعلان عن الآلية المتبعة في التسعير ، و الضرائب الحقيقية المضافة على المشتقات النفطية والغير مفهومه حتى من قبل المختصين .


ورفعت الحكومة بقرار من لجنة تسعير المحروقات في الاول من شهر أيار الحالي أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت ما بين ( 4,5 - 18 %)، حيث تم رفع سعر لتر البنزين اوكتان 95 بمقدار 45 فلسا ليصبح 1050 فلسا ( 21 دينار للصفيحة )، ورفع سعر لتر السولار 45 فلسا ليصبح 615 فلسا ( 12,30 دينار للصفيحة ) ورفع سعر لتر الكاز 95 فلسا ومساواته بمادة السولار.


كما تم رفع سعر البنزين اوكتان 90 بمقدار 35 فلسا ليصبح 815 فلسا، أي(16,30دينار للصفيحة الواحدةسعة 20 لترا )، وقررت اللجنه ايضا تثبيت سعر اسطوانة الغاز 7 دينار لكل اسطوانه .

كما تم رفع سعر الكهرباء بمقدار (فلسين لكل كيلوواط ساعه) وذلك للمره الخامسه على التوالي حتى وصلت بمجموعها( 17 فلس /كيلوواط ) تحت بند فرق اسعار الوقود واللذي بدأ العمل به وتسعيره عبر هيئة تنظيم قطاع الطاقه كإضافه على فاتورة المستهلك من الكهرباء وذلك منذ الشهر الاخير من عام 2017 .



تعليقات القراء

انا داري
ما بنقول الا الله لا يوفقكم ولا يوجهلكم الخير ويسكرها بوجهكم وين ما درتوا وجوهكم الله يبيلكم بمصيبه ما تقوموا منها شحدوتنا الملح
22-05-2018 12:11 PM
عبدالاله طلافحة
اني صائم...........................
22-05-2018 12:57 PM
ربداوي
تم رفع سعر الكهرباء وذلك للمره الخامسه على التوالي تحت بند فرق اسعار الوقود .......
كله بسبب الامن والامان
22-05-2018 01:23 PM
Jordanguy
الله يرحم ايامك يا ملقي في العقبة .. بتتذكر شو عملو فيك العقباوية .. إن شاء الله قريبا راح يصير فيك اكتر من ما عملو فيك العقباوية ..
22-05-2018 02:57 PM
محمد المحمود
حسبي الله شو البصير يا اخوان ضرايب جديده ورفع بنزين وكهرباء وماء ....والله مصيته دمنا اذا ظل دم
22-05-2018 03:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات