مفاجأة غير سارة للأردنيين الشهر المقبل


جراسا -

اكثم الخريشة - توقع مراقبون في الشؤون النفطية ان تشهد اسعار المحروقات ارتفاعا لا يقل عن 3% نظرا لارتفاع اسعار النفط عالميا، حيث وصل سعر خام القياس العالمي الى 80 دولار لأول مرة منذ تشرين الثاني عام 2014.

هذا الارتفاع سيدخل في المعادلة الحسابية لتسعير المشتقات النفطية محليا، وبما ان الاردن يستورد احتياجاته بنسبة 100% من المؤكد ان لا تقل نسبة الزيادة عن 2-3% لهذا الشهر، بحسب الخبير في الشؤون النفطية فهد الفايز.

وبين الفايز لـ"جراسا" ان ارتفاع اسعار المشتقات النفطية يعني ارتفاع اسعار الكهرباء كون الحكومة ربطت انتاج الكهرباء باسعار النفط.

وقلل الفايز من ارتفاع اسعار خام برنت حيث ان فرق السعر الان عن القيمة التي تم اعتمادها للتسعيرة الشهر الماضي يبلغ 10%، مضيفا ان خام برنت ليس مدخلا اساسيا للتسعير وانما هو مؤشر فقط لاعتماد النسب في ارتفاع او انخفاض المشتقات النفطية، واردف ان تغير سعره في الثلث الثالث من الشهر لن يغير في نسب الارتفاع كثيرا او يقللها مما يعني ان الزيادة ستتراوح ما بين 2-3% ولن يؤثر ارتفاعه او انخفاضه بشكل ملموس على تسعيرته محليا.

وأكد الفايز ان فرض الضرائب اثقل كاهل تسعير المشتقات محليا، مبيننا ان الحكومة تسعى بكل ماتملك من ادوات ان تستفيد من نسب الرفع بعيدا عن الرفع الحقيقي للقيمة حيث تفرض ضرائب، ولا تقبل ان تتحمل خسائر في حالة انخفاض اسعار النفط فتقوم بتقليل نسب الانخفاض.



تعليقات القراء

دلع
شو الجديد هههه..متى اصلا كان في مفاجأة سارة ...احنا بنستغرب اذا في مفاجئة سارة تعودنا على النكد والقرف
20-05-2018 04:08 PM
اسماعيل يوسف
(( اللهم أجعله خير)) يقولها الأردني عندما تصيبه نوبة ضحك عاليه او مستمره وهذا اصبح في التكوين النفسي للأردني من كثرة المفاجآت الساره!!!!!!!!!!!!!!!!
21-05-2018 10:08 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات