ارتفاع خسائر الكهرباء الوطنية بسبب زيادة الاعتماد على الوقود الثقيل


جراسا -

توقع مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب معابرة ان تبلغ خسائر الشركة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي حوالي 40 مليون دينار.

وعزا المعابرة اسباب الخسارة المتوقعة الى تخفيض حصة الأردن من الغاز الطبيعي المستورد من مصر وزيادة الاعتماد على الوقود الثقيل في توليد الكهرباء.

وأضاف في تصريح صحافي ان حصة الأردن من الغاز الطبيعي من مصر تراوحت منذ بداية العام بين 60-70 بالمئة من اجمالي الكميات المخصصة للمملكة بسبب مشكلات فنية في آبار الغاز المصرية أدت الى تخفيض حصة المملكة.

وأوضح أن تخفيض كميات الغاز ادى الى رفع استخدام الوقود الثقيل في محطات توليد الكهرباء التي تشهد ارتفاعا في اسعارها وفي كلف التوليد مقارنة باستخدام الغاز الطبيعي ما راكم خسائر متتالية على الشركة منذ بداية العام.

وقال ان الشركة عانت خلال عام 2008 من خسائر بلغت حوالي 43 مليون دينار فيما حققت الشركة في العام 2009 أرباحا استخدمت في تغطية جزء من خسائر الشركة عن عام 2008 لتعود الخسائر خلال النصف الأول من العام الحالي وسط توقعات بأن تبلغ 40 مليون دينار.

وأكد معابرة أن مباحثات جارية بين حكومتي البلدين حاليا بهذا الخصوص لاعادة حصة الأردن من الغاز الطبيعي لكمياتها المتفق عليها وفق اتفاقية موقعة بين البلدين، آملا التوصل الى حل بهذا الخصوص بالاستناد الى تلك الاتفاقيات خلال الفترة القادمة.

وتزود مصر من خلال خط الغاز العربي الاردن بحوالي 80 بالمئة من كميات الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية فيما تعتمد المملكة بنسبة 20 بالمئة على الوقود الثقيل لتشغيل محطات التوليد.

(بترا)



تعليقات القراء

العراب
الكهرباء الوطنيه تعيش في حاله من الفوضى والترهل ناتج عن السياسات التي كانت متبعه من الادارات السابقه والتي كانت تحمل الشركه أكثر من طاقتها وكثره المشاريع في الشركه وهروب معظم الخبرات نتيجه عدم إرتياح الموظفين مع إداره الشركه فأصبح لا يوجد أمن وظيفي للموظف ونأمل من عطوفه المهندس غالب معابره إحداث تغيير حقيقي وملموس في الشركه وهو صاحب الخبره الحقيقيه في إداره الازمات......
أتمنى له التوفيق .
23-06-2010 09:02 AM
dio
بس بلاش خسرانين
23-06-2010 09:59 AM
samer
كم الخسارة ؟؟؟؟؟؟؟
شو ماكانت بيرفعو السعر وفي خرفان بتدفع
23-06-2010 01:34 PM
واحد مجلوط
الى العراب ماذا ينفع هذا التمني لا بد من وقفة مشرفة لمكافحة الفساد والفاسدين ومطالبة الدكتور المعابرة بعدما ان ينتهي من قصة النقابة ان يبدأ باليحث عن اوكار الفاسديين الذين اصبح لديهم شللية مؤسسية داخل الشركة من الصعب اكتشافها اذا بقيت سياسة الادارة العليا هكذا يجب ان تقوم الادارة ومجلس الحوكمة بازالة الخوف من قلوب الموظفين للكشف عن كل التجاوزات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة يعني التقليدية هناك احتراف ومهارة عالية في ممارسسة انواع مختلفة من الفساد لا بد من فتح الابواب يا دكتور والاستماع ومناقشة الموظفين في كل موقع مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح لكن اولاً لا مكان للفاسدين في هذه الشركة .
24-06-2010 08:40 PM
كهربائي
الله لا يردهم
قال خسرانيين بس بلاس
06-07-2010 06:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات