الشركة الأردنية التي فازت بعقد إمداد الجيش الأمريكي قد تخسر العقد، واحد كبار مسؤوليها متورط مع بنك البتراء


جراسا -

دخلت عملية امداد الجيش الاميركي بالمواد الغذائية في الكويت والعراق والاردن منعطفا جديدا بترسية عقد على شركة اردنية - سعودية تدعى "أنهام" بعد ان تبين ان الشركة قد تواجه مشاكل لوجستية لجهة تنفيذ العقد نظرا لنقص كبير لديها في الامكانات والمعدات من جهة ولعدم تواجدها الميداني بالكويت من جهة اخرى, ولمطاردة احد كبار المسؤولين فيها قضائيا في محاكم اميركية على خلفية ضرورة سداد اكثر من 30 مليون دولار.

من جانبها, أعلنت شركة رابطة الكويت والخليج " الرابطة" اعتراضها رسمياً على القرار الأميركي اختيار شركة أنهام الأردنية السعودية, ومقرها دبي, لعقد إمداد الجيش الأميريكي بالمواد الغذائية في العراق والكويت والأردن.

وقالت الرابطة في بيان لها نشر على موقع سوق الكويت الالكتروني إنها لاحظت بعد مراجعة أسباب الترسية, أن الشركة التي تمت الترسية عليها "أنهام" لا تستوفي الحد الأدنى من متطلبات وشروط المناقصة.

وأضافت أن "مكتب المحاسبة" الأميركية ستراجع اعتراضاتها وترد خلال مدة 30 يوما ب¯ 3 احتمالات أولها هو ترسية المناقصة على شركة الرابطة بعد إلغائها من الفائز السابق شركة "انهام " والثاني هو الغاء المناقصة واعادة طرحها من جديد, ما يفتح المجال للشركات للمنافسة من جديد, وآخرها عدم قبول الاعتراض واستمرار الوضع على ما هو عليه .

وقال مدير تطوير الأعمال في شركة "الرابطة" وسام الخطيب لقناة العربية إنهم تقدموا رسمياً الى الجهات الأميركية بالاعتراض على اختيار انهام, وإن لديهم ما يكفي من الحجج التي دفعتهم لذلك, خصوصا أن انهام -على حد قول الخطيب- لا تمتلك إمكانيات كافية للتخزين نافيا أي اتصال مع أنهام للتعاون معهم في تنفيذ العقد فيما أكدت مصادر مستقلة في وقت سابق أن أنهام ليست لديها الامكانيات اللازمة لتنفيذ عقد بهذا الحجم كما انها لا تملك مكتبا في الكويت.

وقالت مصادر ذات صلة ان بنك البتراء الأردني يبذل جهودا حثيثة منذ سنوات ما زالت مستمرة للحجز والاستيلاء على أصول وممتلكات احد اهم كبار المسؤولين بالشركة " ه . ف" سواء في الولايات المتحدة أو في الشرق الأوسط , لتلبية ما يزيد على 30 مليون دولار يدعي البنك أن " ف" مدين له بها يعود تاريخها إلى عام 1980.

وقالت المصادر ان النزاع القضائي الحالي سيؤدي إلى إعاقة الشركة على إدارة العقد بشكل فعال بالرغم انه قام بتقديم شكوى أمام محكمة أميركية في مقاطعة فيرجينيا الشرقية فى ديسمبر 2008 ليبعد بنك البتراء عن الاستيلاء على أمواله ولا تزال الدعوى منظورة أمام المحكمة, وقال امام المحكمة: إن بنك البتراء قام, من خلال سلطات الجمارك الأردنية بمصادرة بعض ممتلكاته الشخصية التي كان يجري شحنها إلى الأردن في يونيو 2008 فيما أكد بنك بترا أن جهوده في استرداد أمواله سوف تستمر "إلى أجل غير مسمى" .

وكان مسؤول الشركة اعترف بأنه في عام 1986وأثناء إدارته لشركة تدعى المجموعة الدولية الأميركية لخدمات التصدير المحدودة"أيجيس"انه واجه صعوبات مالية فيما يتعلق بمشاريع البناء في السعودية واقترض عدة ملايين من الدولارات من بنك البتراء بضمانه الشخصي الا انه و بعد فترة وجيزة , في عام 1987 , أعلنت ايجيس إفلاسها بموجب الفصل 11و ذلك في العاصمة الأميركية واشنطن وفي غضون ذلك , استحوذ البنك المركزي الأردني على بنك البتراء في عام 1989 وسط اتهامات بالتزوير وهي القضية التي اتهمت فيها شخصية عراقية شهيرة, وتم تعيين إدارة جديدة.

و من جانبه قال مسؤول الشركة انه وفقا لاتفاق عام 1989 , وافق بنك البتراء على رفع المسؤولية الشخصية عنه بشان ديون "أيجيس" إذا اثبت انه يبذل الجهد لجمع مستحقات الشركة ولكن في نهاية المطاف تمت تصفية "أيجيس" في عام 1993 وفق الفصل الخاص بالإفلاس.

وفي فبراير 2009 , قدم بنك البتراء طلبا مضادا ضد المسؤول و تم الإحاطة بأنه لم يتم تحريره من الضمان "الكفالة الشخصية" سواء شفويا أو خطيا, وانه يتحمل المسؤولية الحصرية لأتعاب المحاماة وتكاليف جمع ديون بأكثر من 30 مليون دولار



تعليقات القراء

اسد قوي
هذه خيانة كبرى ومسؤولية في قتل المسلمين وسيقف امام الله الجبار يوم القيامة
21-06-2010 01:41 PM
محمد الخزاعله
شو مستحيين تقولوا انه اسمه احمد الجلبي؟من مين خايفين؟من هذا الحرامي والنصاب والمأجور؟(ان الله لايستحي من الحق)
21-06-2010 01:52 PM
عيب كل العيب
بتخلوا حالكم وطنيين شرفاء وأنتم خونة عملاء تمدون جيش أمريكا بالغذاء وهو يذبح المسلمين في العراق وباكستان وأفغانستان ويدعم الصهاينة في ذبح فلسطين والله عيب على لحية كل من يدعم هذا الجيش الكافر القاتل للمسلمين انها خيانة عظمى
21-06-2010 02:40 PM
وين المعلقين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا أحد يعلق بسبب حب المعلقين لأمريكا وكرههم للمسلمين فهم راضون على ذبح أمريكا للمسلمين ولو الخبر عن ايران أو حزب الله لرأينا الهجوم العنيف من المعلقين على هؤلاء
21-06-2010 05:22 PM
فلونة
تخيلوا لو قام كل مسلم ومسلمة على وجه البسيطة وبعد ان يتم صلاته.. تخيلوا لو قالوا دعاء ( اللهم امحق قوى الطغيان ورد كيد الكافرين الى نحرهم) .. ان الله يحب العبد اللحوح .. الحّوا بالدعاء
اللهم امحق قوى الطغيان والشيطان في كل الارض .. اللهم كن معنا في اعلاء كلمتك ودينك .. اللهم امين
21-06-2010 05:26 PM
اردنية من اصل فلسطيني
انا بشتغل بنفس البناية الي فيها مقر شركة انهام .
ومع انو وضع الموظفين في هذه الشركة كتيير منيح ..ولهم امتيازات عالية بحلم فيها اي موظف.. بس اما عرفت انها تتعامل مع الجيش الامريكي رفضت ان اقدم طلب توظيف فيها .. اعوذ بالله اخرتنا نصير عملاء لامريكا .. هادا الي ناقص... انا عربية مسلمة وعندي انتماء لديني واصلي قبل كل شي.
21-06-2010 05:51 PM
احمد الشلبي
اعتقد ان شركة انهام سعوديه ( سلطان ) واردنيه ( صبيح ) وبالاصل تمكنت انهام السعوديه من اخراج اجيلتي الكويتيه وسببت دمار للسوق المالي الكويتي...يعني حسب فهمي المتواضع هو صراع سعودي كويتي لخدمة الاحتلال الامريكي لكل دول الخليج والعراق ...اما احمد التشلبي فقد جيء به ليقود معارضه مذهبيه ضد نظام الحكم العراقي في حينه الا انه وجد البيئه مناسبة للسرقة فابدع ..اللي محيرني انه استخدم علماء دين اردنين براتب شهري كمستشارين تغطيه على فسقه.( راتب العلماء 300 دينار شهري عام 1988 بدون تفرغ اي فتوى عالطاير مقابل البصم انه يذبح على الطريقة الاسلانيه)
21-06-2010 09:58 PM
اردني
بتعرفوا مين اكبر الشركاء عائلة سختيان وعائلة المصري المدعيين الوطنية والشرف
22-06-2010 12:04 AM
اردني
بتعرفوا مين اكبر الشركاء عائلة سختيان وعائلة المصري المدعيين الوطنية والشرف
22-06-2010 12:06 AM
اردني
وكمان زيادة معلومات ضرورية للناس مدير عام الشركة هو مغيث غياث سختيان
22-06-2010 12:11 AM
معلق حر
شركة اردنية سختيان سعودية صبيح عراقية الجلبي بدها سوال بس ليش ما تحكو بصراحة
22-06-2010 12:19 AM
الي#4 من قلم USA
المعلوم تماماً ومن خلال التجارب على مر التاريخ، أن المنتج الحضاري في الفكر والفن والإبداع والصناعة والتجارة حين يبلغ مرحلة من التراكم الكمي والنوعي، يصبح في مرحلة ضرورية ولازمة للانطلاق والخروج من معاقله وعبور الحدود إلى العالم ونشر ذاك المنتج الحضاري. فالغرب اليوم يحق له أن يدعي بأنه صاحب حضارة وصاحب إرث حضاري وهو الذي قدم للبشرية الكهرباء، والتجارة، والتلفزيون، والفنون، والسينما، والطائرات، والموبايلات والسيارات والإنترنت....إلخ وغيرها من المخترعات التي ترفل بنعيمها جميع شعوب العالم، وهذا لم يحدث بين ليلة وضحاها، بل احتاج لوقت طويل من العمل والجهد والإنتاج والإبداع، وبعد أن تشربت تلك المجتمعات تلك المنتجات الحضارية ورسختها في محيطها، وأثبت نجاعتها، انطلقت لتغزو العالم عن بكرة أبيه؟ فماذا كان لدى العرب من إرث حضاري وإنتاج إبداعي لتصدره للعالم باستثناء فتاوى التهريج، والشعر الجاهلي والسؤال الهام لم ولن تستطيع الحضارة العربية ، وفي أوج امتدادها، وحتى اليوم، أن تقدم للعالم أي منتج حضاري يوازي أبسط منتج حضاري غربي كولاعة السيجارة و "نكاشة البابور"، مثلاً؟ ولا تزال المنظومة العربية صاحبة الرسالة الخالدة تستورد حتى الإبرة من الغرب والصين البوذية.
22-06-2010 11:34 AM
معلقة
اا رحت اختبار لشركة بالكويت ووجت اها تتعامل مع الجيش الامريكي في العراق وافغانستان ورفضنا طبعا الوظيفة وواضح ان الشركة مش لاقية حد يتوظف عندهم
29-08-2010 01:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات