ماجستير في "الشرق الأوسط" حول أثر التعلم الإلكتروني في التنمية


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير فيتخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في كلية العلوم التربوية بعنوان " أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة لمادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بالعاصمة /عمان " للباحثة الشيماء أحمد الحيحي".

وهدفت الدّراسةإلى الكشف عنأثر استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية في تنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في محافظة العاصمة/عمان، وتكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة القصدية من (46) طالبًا من طلاب الصف الخامس الاساسي، ووزعت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعة تجريبية مكونة من (25) طالبًا، ومجموعة ضابطة مكونة من (21) طالبًا.

واستخدمتالباحثة في الدراسة أداة واحدة وهي مقياس تقدير الذكاءات النمائية المتعددة للأطفال (ميداس) اختيار من متعدد ومكون من (27) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها وفق أسس علمية.

وخلصت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات أداء مجموعتيالدراسة على مقياس تقدير الذكاءات النمائية المتعددة يعزى لمجموعة الدراسة التجريبية، التي درست باستخدام التعلم الالكتروني.

وأوصت الدّراسة بضرورة تزويد المناهج الدراسية بنماذج معتمدة على التعلم الإلكتروني.

وتألفت لجنة المناقشة منالأستاذ الدكتور عبدالحافظ سلامة مشرفا ورئيسا ً، والدكتورحمزة العساف عضوا من داخل الجامعة ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عمر محمد الخرابشة عضوا خارجيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات